بحث عن علامات الترقيم في اللغة العربية

بحث عن علامات الترقيم في اللغة العربية

علامات الترقيم في اللغة العربية هي عبارة عن مجموعة من الرموز الاصطلاحية بين الكلمات والجمل، وذالك لتوضيح اماكن الوقف او الفصل او الابتداء وذالك لتغيير نبرة الصوت ولتيسير عمليات الفهم من قبل القارئ وايضا بدا باستخدام علامات الترقيم عند العرب قبل مائة عام تقريبا، حيث تم نقل ذالك من اللغات الاخرى وبالاضافة الى علامات الترقيم الجديدة الى العلامات الموجودة، حيث تفيد علامات الترقيم في اللغة العربية العديد من الفوائد، لذالك هي مهمة في الكتابة وفي فصل الكلمات ايضا، حيث ان لها العديد من الاستخدامات، ومن اهمها الفواصل والنقاط وغير ذالك.

بحث عن علامات الترقيم في اللغة العربية

أهمية علامات الترقيم

لعلامات الترقيم العديد من الاهميات وذالك ليتم استخدامها في القراءة والكتابة والادراك المعنوي في اللغة العربية ايض، حيث تعرف القراء على وضع الفصل بين الجمل والعبارات وذالك يؤدي الى تحسين الجودة في القراءة ايضا تسهل علامات الترقيم عملية القراءة وايضا تقلل هدر الوقت بانشغال القارء وبفهم العبارات التي تضيف في التعبير عند القارئ، وايضا علامات الترقيم تنظم الموضوع وذالك بشكل يحسن من طريقة عرضه بشكل يريح القارئ وايضا يدفعه للقراءة.

وايضا تعمل علامات الترقيم على تحديد المواضع الوقفية، وايضا الفصل بين اجزاء الكلمات، حيث تقسم العبارات على المواضع التي يجب السكوت عنها وايضا تحسن الالقاء، والاشارات الى الانفعال في الكتابة وفي سياق المعنى والتأثير، وايضا بيان مايلجا اليه الكتاب من التفاصيل، وايضا بيان العلاقات بين الجمل، وايضا يساعد القارئ على ادراك العلاقات فبالتالي فهم المعاني وايضا تسهيل القراءة، حيث يتجنب القارئ في هدر الوقت بين التردد في النظر، حيث انها تنظم مواضيع التعبير وتنظم الجمل في اللغة العربية، وتعتبر علامات الترقيم هي افضل منظم في اللغة العربية.

ماهي وظائف علامات الترقيم

  • علامات الوقف (، ؛ .): ان ذالك العلامات تستخدم ليتمكن القارئ من الوقوف عند الجملة وقف تام او متوسط او قصير، وذالك حتى يتسنى له الراحة وايضا اتخاذ النفس الضروري ليتمكن من الاستكمال في القراءة.
  • علامات النبرات الصوتية (: … ؟ !)، حيث تعمل ذالك العلامات على وقف الككلمات ولكنها تتميز عن العلامات التي توقف وتغيير نبرات الصوت، والانفعالات النفسية ايضا وذالك اثناء العملية للقراءة.
  • علامات النبرات الصوتية (: … ؟ !)، حيث تستخدم ذالك العلامات في تنظيم الكلام وايضا المساعدة على فهمه.

علامات الترقيم في اللغة العربية

  • الفاصلة (،): حيث تكتب الفاصلة ملاصقة للكلمة التي تسبقها، وذالك دون اي فراغات وايضا تستخدم بين الجمل القصيرة والجمل المعطوفة التي تلرتبط بجمل اخرى وايضا الجمل المستقبلية في المعاني، وايضا بين انواع الشيء واقسامه، حيث تستخدم بعد اللفظ بالمنادى وايضا بين الشروط والجوابات او القسم والجواب، حيث قبل الجملة الوصفية وايضا الجمل الاعتراضية وبعد حروف الجواب وقبل كلمة مثل، وايضا بين الكلمات المتضادة.
  • الفاصلة المنقوطة (؛):حيث تكتب الفاصلة المنقوطة ملاصقة للكلمات التي قد تسبقها وذالك دون ترك اي فراغ وايضا تستخدم بين جملتين حيث ان تكون الجمل الثانية مسببة ونتيجة للجملة الاولى.
  • النقطة (.):تكتب النقطة ملاصقة للكلمة السابقة وذالك دون ترك اي فراغ، حيث انها تستخدم بعد نهاية الجملة اي بعد الانتهاء من الكتابة تكتب مباشرة، وحيث تكون الجملة تامة المعنى، وايضا لا يوجد كلام بعدها.
  • النقطتان الرأسيتان (:):حيث تكتب النقطتان ملاصقتان للكلمة والتي يتم الاسباق لها من دون ترك فراغات بعد القول وبين الشيء ونوعه، حيث ان قبل ذكر المثال يتم شرح المعاني والعبارات والمفردات وذالك قبل الكلام المقتبس.
  • علامة الاستفهام (؟): حيث تكتب ذالك للكلمة المسابقة دومن ان نترك فراغات وايضا تستخدم بعد الجمل الاستفهامية.
  • علامة التعجب (!): حيث تكتب ذالك ملاصقة للكلمات السابقة وذالك يجب ان تكون دون ترك فراغ وايضا تستخدم بعد الجمل الانفعالية ومثال ذالك الحزن والفرح والحزن وايضا الدهشة.
  • التنصيص(« »): يتم استخدام العلامات التنصيصية وذالك لتميز الكلام المقتبس وايضا توضيع بين العبارات والمصطلحات.

ماهي علامات الترقيم

تعتبر علامات الترقيم هي منظم للكتابة والقراءة ايضا، وتنظم مواضيع التعبير ايضا، حيث يزي تنظيم للجمل، لذالك يجب استخدام علامات الترقيم في كل الكتابات وذالك يتم القراءة بشكل صحيح للكلمات وايضا للجمل الصحيحة ايضا.

  • الفاصلة ،
  • الفاصلة المنقوطة ؛
  • النقطة.
  • النقطان :
  • الشرطة –
  • علامة الاستفهام ؟
  • علام التأثر !
  • علامة التنصيص « »
  • علامة الحذف …
  • القوسان ( )

علامات ترقم لها اهمية

  • الشرطة المائلة ( / )، تفصل ذالك الشرطة بين التاريخ الهجري والميلادي.
  • القوسان المعكوفتان ( أو العضادتان ) [ ]، تستعمل ذالك لايزيد المحقق الكتب القديمة وذالك من عنده لاقتضاء السياقة او تصحيح النص وذالك مثل عليك اخوان [إن كان يوجد إخوان صادقون].
  • القوسان المزهّرتان ( أو العزيزيتان) { } وتسميان أيضا الحاضنتان، حيث تستعمل لحصر الايات القرانية الكريمة.
  • علامة المماثلة ( = ) : حيث توضع تحت الافاظ المتكررة وذالك بدل من الاعادة والكتابة التسهيلية والاختصار.
  • النجمة * ، توضع مساعدة للأرقام في المتن والهامش

الترقيم او الترفيد

الترقيم او الترفيد في اللغة العربية هو عبارة عن النظام من الحركات وايضا العلامات التي تستعمل في التنظيم والكتابة، حيث تستعمل علامات الترقيم في الفصل بين الكلمات او اجزاء الجمل، وعلامات الترقيم هي العلامات والرموز المتفق عليها في وضع النص المكتوبة وذالك بهدف التنظيم في تيسير القراءة، وايضا علامات الترقيم لا تعتبر حروف وهي غبير منطوقة، حيث انها تختلف في استخدام علامات الترقيم وقواعدها وذالك حسب اللغة وايضا التطور في ذالك اللغة عبر الزمن، وايضا من الاستخدامات الشائعة لعلامات الترقيم في اللغة العربية، وايضا الفصل بين اجزاء الحديث وايضا المعاني في تحديد الوقوف في النص وايضا اظهار التعجب او الاستفهام وتحديد العلاقة الجملية في بعضها.

قواعد طباعة اللغة العربية

من افضل قواعد اللغة العربية، وايضا علامات الترقيم هي اتن تقوم بوضع مسافة فقط بعد علامة الترثيم، وذالك باستثناءات الاقواس والتي يكون ملاصق للجمل التي تكون بالداخل وايضا ملامس للكلام الذي يحيط بالاقواس من الخارج، وايضا العمل على الاستثناء للثلاث نقاط، حيث انه يرمز الى الكلام المحذوف او فترة الصمت والتخلل للحديث وذالك النقاط الثلاثة تتلامس كلها بما يحيطها من الكلام على الاتجاهين وان كان البعض منهم تتبع في نفس القاعدة العادية لعلامات الترقيم بلصقها وذالك بما يسبق فقط من الكلام والفصل عما يتبعها.

تعتبر علامات الترقيم من القواعد التي تنظم اللغة العربية وذالك سواء ان كان ذالك عبر النقاط او الفواصل او غير ذالك، حيث ان علامات الترقيم لها دور كبير في ترنيب الكلمات وترتيب وتنظيم الجمل ايضا والكلمات ومواضيع التعبير ايضا، حيث تعتبر علامات الترقيم منظمة للجمل ومواضيع التعبير في اللغة العربية، وايضا الكتب في اللغة العربية، لذالك لها العديد من القوانين في الاستخدام، لذالك يجب عند كتابة اي جملة كبيرة استخدام علامات الترقيم، وايضا عند كتابة موضوع تعبير يجب استخدام علامات الترقيم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام