بعض المعلومات التي يجب أن تعرفيها عن سكري الحمل

بعض المعلومات التي يجب أن تعرفيها عن سكري الحمل

بالتأكيد إن أكثر اللحظات سعادة في حياة المرأة هي لحظة أن تعرف أنها حامل ، ومنذ اللحظة الأولى تبدأ السيدة في تخيل كيف سيكون شكل الطفل ولا تفكر أبدًا في فترة الحمل نفسها ، ولكنها لا تدرك أن فترة الحمل ستكون من مرحلة صعبة في حياتها لأنه في تلك الفترة سوف تواجه الكثير من الصعوبات والمشاكل الصحية .

بعض المعلومات التي يجب أن تعرفيها عن سكري الحمل

ومن الحالات الطبية الصعبة التي تؤثر على بعض السيدات في فترة الحمل هي مرض سكري الحمل ، وهذا النوع من السكري قد يصيب بعض السيدات في فترة الحمل ، وفي معظم الحالات يزول بعد انتهاء الحمل ، ومن المهم تشخيصه ومعرفة كيفية التعامل معه حتى يظل تحت السيطرة ، وإليك بعض المعلومات التي يجب أن تعرفيها عن سكري الحمل :

1- عدم وجود أعراض ملحوظة :
معظم الأعراض المرتبطة بسكري الحمل هي نفس الأعراض الطبيعية التي تصيب المرأة في فترة الحمل ، مثل التعب والغثيان والشعور بالعطش والقيء ، ولهذا السبب قد لا تلاحظ المرأة هذه الأعراض لأنها تعتقد أن هذه الأعراض طبيعية لدى جميع الحوامل

2- تشخيص سكري الحمل من خلال الأعراض غير دقيق :
التشخيص السليم هو جزء أساسي من علاج سكري الحمل ، ولأن أعراض سكري الحمل  تتشابه مع أعراض الحمل لذلك يجب على المرأة عمل اختبارات باستمرار للتأكد من صحة الأم والطفل أيضًا .

3- سكر الحمل يزيد من وزن الجنين بشكل كبير :
يسبب سكري الحمل لدى الأم زيادة ملحوظة في وزن الجنين بسبب ارتفاع نسبة الجلوكوز في دم الأم وهذه الحالة تسمى عملقة الجنين macrosomia ، وغالبًا ما تستمر هذه الحالة مع الطفل حيث يعاني من زيادة الوزن طوال حياته .

4- تغيير نمط الحياة :
تحتاج السيدة الحامل المصابة بسكري الحمل أن تقوم بتغيير نمط حياتها كليًا طوال فترة حملها ، حيث أنها يجب أن تداوم على تناول الفواكه والخضروات المناسبة ، كما يجب أن تمارس بعض التمارين الخفيفة حتى لا تواجه أي مشكلة أثناء الولادة .

5- لا تحتاج مريضات سكري الحمل إلى تناول الأنسولين :
لا تحتاج معظم السيدات الاتي يصبن بسكري الحمل إلى تعاطي الانسولين ، ولكن عدد قليل منهن قد يحتجن إلى جرعات بسيطة من الأنسولين .

6- يحتاج الطفل إلى رعاية مكثفة :
إذا كانت الأم تعاني من سكر الحمل فإن الجنين يجب أن يلقى رعاية مكثفة ، لأن السكري قد يسبب له بعض العيوب الخلقية مثل خلل الكلى و الشفة المشقوقة و بعض المشاكل في المخ .

7- يحتاج الطفل إلى نوع معين من الحليب :
في بعض الحالات يعاني الأطفال بعد ولادتهم من اضطراب مستوى السكر في دماؤهم ، وقد يحتاجون إلى نوع معين من الحليب .

8- زيادة الوزن وعلاقتها بسكري الحمل :
في حين أن سكري الحمل مرتبط بزيادة وزن المرأة قبل حدوث الحمل ، ولكن هناك الكثير من السيدات يصبن بزيادة مفرطة في الوزن أثناء فترة الحمل وهذا قد يؤدي إلى إصابتهم بسكري الحمل ، ولذلك يجب أن تحافظ السيدة الحامل على وزنها باستمرار .

9- الوراثة وعلاقتها بسكري الحمل :
يرتبط سكري الحمل في كثير من الحالات بعوامل الوراثة ، حيث تكون السيدات اللاتي لديهن تاريخ عائلي من الإصابة بهذا المرض أكثر عرضة للإصابة ، كما أن السيدات اللاتي يتم تشخيصهن بهذه الحالة في الحمل الأول غالبًا ما يغانين من نفس الحالة في مرات الحمل الأخرى .

10- التشخيص في وسط الحمل :
عادة ما تظهر أعراض سكري الحمل في نهاية الربع الأول من الحمل ، ولكن لا يمكن أن يقال أن امرأة معينة تعاني من هذا النوع من مرض السكري إلا في الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل .

11- يجب فحص الطفل عند الولادة :
في حالة إصابة الأمهات بسكري الحمل عادة ما يعاني الأطفال من انخفاض نسبة السكر في الدم ، وفي بعض الحالات يعانون من تأخر التطور العصبي في السنوات المقبلة ، لذلك يجب أن يتم فحص الطفل عند الولادة .

12- أهمية الاسترخاء عند الإصابة بسكري الحمل :
إن الاسترخاء والهدوء أثناء فترة الحمل أمر ضروري حتى مع وجود مرض السكري لا يجب أن تشعري بالقلق ، لأن ذلك قد يؤثر على صحة الأم والجنين .

إنضم لقناتنا على تيليجرام