تاريخ الذكاء الاصطناعي بين الحاضر والماضي

تاريخ الذكاء الاصطناعي بين الحاضر والماضي

تاريخ الذكاء الاصطناعي بين الحاضر والماضي، يحظى التطور التكنولوجي بأهمية بالغة في هذا العالم لأنه يعمل على تسهيل التواصل بين الأشخاص، وذات فعالية كبيرة في جعل الناس شبكة متواصلة مع بعضها البعض، ويوجد هنالك الكثير من الوسائل المنتشرة في العالم سواء هواتف أو ألعاث أو اجهزة محوسبة وغيرها الكثير، ويعمل التطور التكنولوجي على الوصول إلي المعلومات بشكل سهل وسريع، وهو من أبرز أسباب انتشار الثورة المعرفية والعلمية التي يترتب عليها حياة الانسان، وفي هذا السياق سيتم التعرف على تاريخ الذكاء الاصطناعي بين الحاضر والماضي.

تاريخ الذكاء الاصطناعي بين الحاضر والماضي

تاريخ الذكاء الاصطناعي

يرجع تاريخ ظهور مصطلح الذكاء الاصطناعي إلى عام 1950 عندما قدم العالم آلان تورنج اختبار تورنج المختص في
تقييم ذكاء الحاسب الآلي، وتم تصنيفه ذكي لقدرته على محاكاة العقل البشري، ثم توالت الدراسات والاكتشافات.

في عام 1979 أقيمت مركبة ستانفورد وهي أول مركبة تسير من خلال الكمبيوتر، وعلى مدار السنوات تطور الذكاء
الاصطناعي وتم إنشاء أكثر من نوع من الروبوت ومنها نوع يتفاعل مع المشاعر من خلال تعابير الوجه.

أنواع الذكاء الاصطناع

بعد التحدث حول تاريخ الذكاء الاصطناعي أتحدث في هذه الفقرة حول أنواع الذكاء الاصطناعي وهي:

الآلات التفاعلية

وهو أبسط أنواع الذكاء الاصطناعي لأنه لا يستفيد من التجارب السابقة كي يقوم بتطوير الأعمال المستقبلية، حيث يقوم بالتركيز على الأعمال الحالية فقط حتى تخرج في أفضل صورة.

الذاكرة المحدودة

يستطيع هذا النوع أن يقوم بتخزين التجارب السابقة ولكن لفترة محدودة، ومن أمثلته نظام القيادة الذاتية الذي يقوم بتخزين بيانات ومنها المسافة بين السيارة والسيارات الأخرى، وآخر سرعة للسيارات الأخرى.

نظرية العقل

ويقصد به فهم الآلة للمشاعر الإنسانية والتواصل والتفاعل مع الأفراد.

أمثلة على الذكاء الاصطناعي

  • الألعاب: يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في الكثير من أنواع الألعاب التي تتطلب التفكير الاستراتيجي ومنها على سبيل المثال لعبة الشطرنج.
  • التفاعل مع النظام المرئي: تستطيع بعض برامج الذكاء الاصطناعي أن تتعرف على الصور وتقوم بتفسيرها وتحليلها.
  • التفاعل مع الكتابة اليدوية: وهو عدد من التطبيقات التي يمكنها التعرف على الكتابة التي تكون على الورق أو على شاشة الكمبيوتر.
  • الروبوت الذكي: يستطيع الروبوت أن يقوم بالكثير من الأعمال التي يقوم بها الإنسان لأن الروبوت يحتوي على عدد من المُستشعرات التي تجعله يشعر بالضوء والحرارة والصوت.
  • التفاعل مع الأصوات: هناك عدد من أنظمة الذكاء الاصطناعي التي يمكنها فهم الأصوات حتى مع وجود ضوضاء حول الصوت.
  • تقديم النصح والإرشاد: تم اختراع عدد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يمكنها تقديم نصائح معينة، مثل النصائح الطبية حيث تقوم بشرح الأعراض الموجودة لديك ويقوم التطبيق بالتوصل إلى المرض وعلاجه.

أبرز إيجابيات الذكاء الاصطناعي

من أهم الفوائد والإيجابيات التي تترتب على استخدام برامج الذكاء الاصطناعي ما يلي:

العمل الدائم

حيث لا تشعر الآلات بالملل ويمكن ضبطها على العمل طوال الوقت بدون توقف، وبدون النظر إلى الوقت.

التطبيقات الهامة للحياة اليومية

توفر أنظمة الذكاء الاصطناعي عدد كبير من التطبيقات التي نستخدمها يوميًا، ومنها التطبيقات التي يحتوي عليها الهاتف الذكي مثل إمكانية تحديد الموقع.

استخدام الذكاء الاصطناعي لتقديم الخدمات

تتجه العديد من الشركات الآن إلى استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي لتقديم الخدمات إلى المواطنين بدلًا من تقديم الموظفين لهذه الخدمات.

التخلص من الأعمال المتكررة

يمكن استخدام آلات الذكاء الاصطناعي للقيام بالأعمال التي تتطلب نفس الخطوات ونفس آلية العمل في كل مرة، وكذلك يمكن استخدام الآلات في القيام بالأعمال التي يكون بها خطر على حياة الإنسان.

تقديم الرعاية الطبية

يوجد الكثير من أنواع التطبيقات التي توفر عدد من أنواع الرعاية الصحية، ومنها الأجهزة التي يمكنها الكشف عن وجود أي اضطرابات عصبية، أو التطبيقات التي توفر معرفة الآثار الجانبية للدواء، وتطبيقات الجراحة الإشعاعية التي توفر إمكانية استئصال الورم بدون التأثير على ما يحيط به من أمثلة.

القدرة على علاج كمية هائلة من البيانات

تستطيع أجهزة الذكاء الاصطناعي أن تتعامل مع قدر كبير من البيانات ومعالجتها خلال وقت قصير.

الدقة وتقليل احتمال الخطأ

عند استخدام الأنظمة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتأدية عدد من العمليات والمهام فإنها تقوم بتأديتها بدقة وبدون حدوث أخطاء.

القيام بالأعمال الصعبة

حيث يمكن استخدام الآلات والأدوات التي يتم استخدام الذكاء الاصطناعي فيها للقيام بالأعمال التي يصعب على الإنسان القيام بها ومنها التنقيب عن الآثار، واستكشاف الأماكن الصعبة مثل قاع المحيط.

عدم تحكيم العاطفة

لا يتأثر الذكاء الاصطناعي بالعاطفة مثل الإنسان، وبالتالي فإن هذه الأنظمة لا تتأثر بالمزاج الشخصي الذي يمكنه أن يُعيق العمل ولكن تعمل هذه الأجهزة تبعًا للتفكير المنطقي لاتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام