تجربتي مع اضطراب الشخصية الحدية هل مرض عقلي وكيفية علاجها في 7 خطوات نعرف إليها

تجربتي مع اضطراب الشخصية الحدية هل مرض عقلي وكيفية علاجها في 7 خطوات نعرف إليها

تجربتي مع اضطراب الشخصية الحدية، وفقا لنتائج العديد من الأبحاث ان اجمالي ربع سكان العالم يعانون مما يعرف باضطراب الشخصية الحدية، وتكون نسبة إصابة النساء اعلى من الرجال بنسبة سبعة وأربعين بالمئة، اذ يقدم الشخص بسببه على الانتحار وايذاء نفسه، وفي ذلك لنتناول في مقالنا عن بعض التجارب التي جاءت بشأن تلك الحالات.

تجربتي مع اضطراب الشخصية الحدية هل مرض عقلي وكيفية علاجها في 7 خطوات نعرف إليها

هل اضطراب الشخصية الحدية مرض عقلي

اجل ينظر لاضطراب الشخصية الحدية على انه احد الامراض العقلية، يترك تأثيرا كبيرا في طريقة تفكيرك بنفسك وبالآخرين كذلك، الامر الذي يجعلك تتعرض للعديد من المشاكل في حياتك اليومية، وصعوبة ادراكك لمشاعرك والسيطرة والتحكم بها، وركاكة علاقتك بمن حولك.

هل تشفى الشخصية الحدية

اجل يمكن ان يتم معالجة الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض من خلال اتباعهم للعلاج النفسي، وفي بعض الحالات يتم إعطاء الادوية المناسبة، واذا شعر طبيبك بأن حياتك مهددة بالخطر مباشرة يحجز لك مكانا في المستشفى، حينها يمكن ان تكتسب بعض مهارات تمكنك من التعامل مع حالاتك.

ما هي اسباب اضطراب الشخصية الحدية

فقدان الشخص قدرة تحكمه في نفسه ومشاعره الى زيادة اندفاعه، بالتالي سيعكس ذلك بشكل سلبي لنفسه وعلاقته مع من حوله، وكما اسلفنا في الذكر ان النساء هن اكثر عرضة لمثل هذا المرض اكثر من الرجال، وفي الاغلب يشخص بشكل خاطئ اذ ينظر له على انه اضطراب ما بعد الصدمة.

هل يمكن علاج اضطرابات الشخصية

يمكنك ان تتعايش مع الضغط النفسي والتوصل لحل لأجل الاضطراب، كما ويمكن من خلال بعض الجلسات الفردية او الدماعية التوصل لعلاج، وتبعا لتوافر العديد من العلاجات النفسية يمكن ان تلجأ لأخصائي الصحة النفسية حتى يحدد أيهما افضل لمثل حالتك.

هل اضطراب الشخصية الحدية وراثي

يرجع الامر لوجود عوامل جينية، يصاب الشخص في الشخصية الحدية تبعا لوجود تاريخ عائلي أي أشخاصا في عائلة المريض يعانون من هذا الأمر، والعوامل البيئية تعمل على زيادة الإصابة به عند الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي، منها تعرض الطفل لصدمة نفسية في طفولته.

ما هي الشخصية السيكوباتية في علم النفس

هو مجرد اضراب عصبي نفسي، الشخص الذي يعاني منه يظهر شيئا من الندم والتعاطف بغير العادة، لينتج عن ذلك سلوك اجتماعي وفي معظم الأحيان يكون اجرامي، يرجع بدء استخدامه للأطباء الأوروبيين والامريكان خلال القرن العشرين، وشاع استخدامه بعد عام 1941 للميلاد.

هل الصدمات النفسية تقوي الانسان

جل ما يعايشه ويكابده الانسان في حياته من أمور ومواقف صعبة مؤلمة، ما هي الا مجرد دروس وعبرات تزيد من قوتك وتجعلك اكثر صبرا وقوة وقربا من الله، حتى تمكنك من مواجهة الحياة فيما بعد بكامل قواك وتجعلك قادرا على الاهتمام فيمن حولك.

كيف تخرج من الصدمة النفسية

بحسب نتائج العديد من الدراسات تم اثبات ان التمارين الرياضية تساهم في نحسين الاعراض التي تحدث بعد الصدمة، والتي تعرف باسم  بي تي اس دي، وبجانب ذلك فان القيام بالتمارين والحركة تساهم في امداد جسمك بالمواد الكيماوية التي تشعرك بالراحة كالاندورفين.

هل الصدمة تؤدي الى الجنون

العامل الأول الذي يساهم في تعرض الشخص للجنون هو الصدمة النفسية القوية التي يتعرض لها، كما انها تترك أثرا في سلوكه وشعوره وتفكيره ليسلك سبيل يلحق به الضرر والأذية كالتعاطي والادمان، وحتى يتغلب على ما يراوده من عواطف وذكريات قد يقدم على إيذاء نفسه، أيضا تعرض الطفل لصدمات في عمره الصغير قد تؤول به للإصابة في انفصام الشخصية.

تجربتي مع اضطراب الشخصية الحدية

انه ليس بمرض نادر الوجود بل ربع سكان العالم يعانون من هذا المرض، لكن ليس الجميع على دراية بذلك او بما يمر فيه، كونه مرض ينتقل بالعامل الوراثي أي من سجل العائلة، وأحيانا العامل البيئي يلعب دور كبير لأحداثه، ومن بعض التجارب التي جاءت عنه:

  • التجربة الأولى

كانت والدتي تمر في هذا الاضراب وكنت انا من أعتني بها، ومن شدة سوء الأمر حاولت ذات مرة إيذاء نفسها، عايشت معها أيام صعبة ولم يأتي في مخيلتي أنني سينتهي بي المطاف ذات يوم مثلها، حتى بدأت اشعر بنفسي بعد تخرجي من الجامعة، فكنت دائما اصرف نظري عن الموضوع خوفا ان يكون مصيري كأمي.

كانت علاقاتي متأرجحة مع من حولي دائما يراودني شعور الخوف من ان يتركني احد، الامر الذي جعل الشعور بالضياع يلازمني على الدوام حتى أخيرا انني قررت ان أذهب الى الطبيب حتى اجد حلا لنفسي، اعطاني أمل بأنني سأتحسن فباشرت في جلسات التأهيل وتناول مهدئات ساعدتني على التخلص من نوبات الهلع، حتى أخيرا شعرت بتحسن.

  • التجربة الثانية

وفي تجربة فتاة بالغة، منذ كنت فتاة صغيرة تعرضت للاعتداء الجنسي ولم استطع اخبار احد، لانه هددني بالقتل اذا تفوهت بكلمة لأي شخص، حتى بدأت الانطواء على نفسي واعتزال الجميع، لكن عائلتي لم تأخذ الأمر على أنه مشكلة بل بسبب مرحلة المراهقة، عانيت باستمرار من الرعب والخوف من مقابلة أي شخص، خيبة الامر والاكتئاب كانا يلازماني على الدوام.

سرعان ما ارفع صوتي على من أمامي، حتى ان بلغت الخامسة والعشرين من عمري ادركت انني بحاجة الى طبيب نفسي، والذي شخص حالتي باضطراب الشخصية الحدية، وبعدما بدأت بجلسات العلاج ادركت ان ما تعرضت له في طفولتي هو ما جعلني هكذا، الا انني تحسنت بعد شهور.

تجربتي مع اضطراب الشخصية الحدية، حالة صحية عقلية، تتمثل في التقلبات المزاجية وركاكة علاقات الشخص مع من حوله، معاناة الشخص بعدم فهم حالته او فهم ما يدور حوله، وتختلف حدته من شخص لآخر.

إنضم لقناتنا على تيليجرام