تسليك عيون البوتاجاز والتخلص من إنسدادها

تسليك عيون البوتاجاز والتخلص من إنسدادها

إن تنظيف البوتاجاز يحتاج إلى جهد كبير من ربات المنازل حيث يجب عليها الحفاظ على عيون البوتاجاز نظيفه وغير متسخة أو محروقة وذلك حتى تستطيع إشعالها بطريقة صحيحة وبدون أي عناء.

تسليك عيون البوتاجاز والتخلص من إنسدادها

بحيث يعمل تراكم الدهون على عين البوتاجاز مشكلة كبيرة لربة المنزل فهو يعمل على ضعف شعلة النار وانسدادها كما يعمل على انسداد عيون البوتاجاز لذلك يصعب عملية الطبخ عليه.

سنتناول في مقالنا طرق تسليك عيون البوتاجاز بسهولة و أمان.

تنظيف عيون البوتجاز

عدم التنظيف الدوري والمستمر للدهون المتراكمة على عين البوتاجاز يعمل على انسداد مواسير وعيون البوتاجاز ويوجد الكثير من الطرق لتنظيف البوتاجاز بطرق بطريقه سهله ومنها:

  • تنظيف عيون البوتاجاز بالخل.
  • تنظيف عيون البوتاجاز باستخدام إبره رفيعة.
  • تنظيف عيون البوتاجاز بالليمون والخل.
  • تنظيف البوتاجاز بالبيكربونات.
  • تنظيف البوتاجاز بملح الليمون.

تسليك عيون البوتاجاز

إن التنظيف اليومي والدوري للبوتاجاز من بقايا الأطعمة التي تقع عليه يعمل على الحفاظ على عيون البوتاجاز من الانسداد

ويتم تنظيف البوتاجاز عن طريق استخدام إسفنجة مبلله بالقليل من الماء والقليل من مسحوق الصحون والقليل من الخل ويتم تنظيف البوتاجاز بعد كل وجبه للحصول على بوتاجاز نظيف وتجنب تراكم الأطعمة والدهون عليه وبالتالي الحصول على عيون نظيفة تماما وغير متسخة.

يوجد الكثير من الطرق لتنظيف البوتاجاز منها:

تسليك عيون البوتاجاز بالخل

يتم استخدام الخل في تسليك عيون بوتاجاز باستخدام قطنة مبلله بالخل الأبيض ثم نقوم بمسح عيون البوتاجاز جيدا ثم تركها لعده دقائق وبالتالي يقوم الخل بالتخلص من انسداد عيون البوتاجاز.

تسليك عيون البوتاجاز عن طريق استخدام إبره رفيعة

نقوم بغسل عيون البوتاجاز جيدًا ثم نقوم بإدخال إبرة رفيعة تمامًا في فتحة عيون البوتاجاز وتسليكها من أي دهون أو انسداد ثم نتركها لتجف ونقوم بتركيب عيون البوتاجاز مره أخرى وتكون وبالتالي تعمل بطريقه صحيحه جيدا.

تنظيف عيون البوتاجاز بالكربونات

يعمل بيكربونات الصوديوم على تنظيف عين البوتاجاز بطريقه جيده تماما فهو يقوم بالتخلص من الدهون المتراكمة في العيون وذلك عن طريق استخدام معلقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع الماء المغلي ونقوم بوضع عيون البوتاجاز فيها لمده ساعة ثم بعد ذلك نقوم بغسلها جيدا بالماء والصابون ونضعها بعد أن تتم بعد أن تجف تماما.

تسليك عيون البوتاجاز بالليمون والخل

نقوم بوضع عيون البوتاجاز في إناء ملئ بالماء الساخن المغلي ثم نقوم بوضع كوب من الخل مع عصير الليمون ويترك لمده ساعة ثم نقوم بغسله جيدًا باستخدام فرشاه وبعد ذلك نقوم بتجفيفها جيدا بفوطه ويترك حتى تجف تمامًا.

تسليك فونيه البوتاجاز

هناك عده طرق لتسليك فونيه البوتاجاز ولكن يجب أولا تنظيف البوتاجاز بطريقة دورية ومستمرة للحفاظ عليه وذلك عن طريق:

  • تنظيف البوتاجاز جيدا بالماء والصابون بعد كل طبخه وذلك لضمان عدم وجود أي رواسب عليه من الأكل.
  • يجب تنظيف البوتاجاز بطريقة مستمرة ودورية عن طريق مسحة بمنديل أو فوطة بعد كل وجبه.
  • تنظيف عيون البوتاجاز بطريقه دورية بالخل والصابون والماء كل أسبوع أو أسبوعين حتى لا تتعرض للانسداد أو تراكم الدهون بداخلها.
  • يجب تغطيه البوتاجاز بورق الألومنيوم للحفاظ على نظافته ولكن يجب الابتعاد عن فتحات التهوية حتى لا تؤثر سلبا عليها.

تسليك مواسير البوتاجاز

تحتوي جميع المنازل على أفران سواء ملتصقه بالبوتاجاز أو منفصلة عنه، ولكن يعاني معظم الناس من تراكم الدهون والأوساخ في الأفران وذلك بسبب تراكم الرواسب والدهون على البوتاجاز مما يعمل على انسداد مواسير الفرن وضعفها مع مرور الوقت لذلك يجب وجود حل لمواسير الداخلية حتى يعمل بسهوله وبدون أي مشكله.

صيانة مواسير فرن بوتاجاز

تحتوي معظم الأفران الموجودة والبوتاجازات الحديثة على شعلتين للفرن إحداهما شعلة العلوية والأخرى شعله سفليه التي تعتبر من اهم شعلتين وكل من الشعلتين تحتاج إلى صيانة كل منهم على حده وذلك حتى يعمل الفرن بكفاءة عالية وتشغيل الغاز للعمل بشكل سليم.

بالنسبة للشعلة العلوية للفرن

يجب على الشعلة العلوية أن تكون مضبوطة حتى لا تؤثر على الفرن نفسه وحتى لا تؤدي إلى تآكل الفرن إذا كانت شعلتها شديده

كما قد تؤثر على مفاتيح البوتاجاز إذا كان الفرن إذا كان ملتصق بالبوتاجاز أو مرتبط به قد يؤدي أيضا إلى انكسار مفاتيح البوتاجاز وذلك بسبب شده الحرارة لذلك يجب ضبط درجه حرارة الفرن العلوية وذلك عن طريق:

  • يجب أن يتم فصل البوتاجاز عن الغاز أو الكهرباء أولا وذلك لتفادي وجود حرائق في المطبخ.
  • يجب بعد ذلك أن نقوم ببدأ عمليه صيانة وإعادة ضبط درجه حرارة الفرن العلوي أو ما يسمى بالشواية كما يجب تفريغ محتويات الفرن من الداخل من أواني والرفف الداخلية وجميع الأصناف الموجودة في الداخل.
  • عند النظر إلى الجزء العلوي من الفرن نجد أن هناك شعله مرتبط بمسمار ثم نقوم بفك هذا المسمار عن طريق استخدام المفك والتقاط الشعلة وسحبها إلى خارج الفرن.
  • نقوم بعد ذلك بالنقر على الشعلة التي أخرجناها عدة نقرات متكررة وذلك لإخراج جميع الصدأ أو الأوساخ المتراكمة والدهون الموجود بها وذلك عن طريق استخدام أداه بلاستيكية وذلك لأزاله كل محتويات الصدأ أو الرواسب الموجودة بالداخل.
  • بعد الانتهاء من تنظيف الشعلة وتخلصها من الصدأ نقوم بالتوجه الفرن مره أخرى ونقوم بتسليك الفونية الموجودة بها عند طريق استخدام أبره رفيعة جدا وتسليكها عده مرات متكرر للتأكد إنه لا يوجد أي شيء ثم بعد ذلك نقوم بتوصيل الغاز لرؤيه زيادة أو ضعف درجه الشعلة ونقوم بضبطها.
  • قد تتعرض الفونية لضرر أو تلف أو الضعف وذلك بسبب استخدامها المستمر فلذلك يجب استبدالها بواحده أخرى عن طريق أقرب مركز صيانة.
  • بعد إصلاح الفونيا وضبط درجه حرارة الفرن نقوم بتركيب كل شيء مكانه لإعادة تشغيلها مره أخرى بطريقه صحيحه.

بالنسبة للشعلة السفلية للفرن

نقوم بتطبيقها بنفس الطريقة السابقة بحيث يتم فك الشعلة وإخراجها عن طريق فك المسامير الموجودة والنقر عليها عده مرات وذلك لإخراج للصدأ أو أي رواسب متعلقة بداخلها من تراكم دهون.

وبعد ذلك نقوم بضبط درجه حرارة الفرن وتسليك الفونيا عن طريق الإبرة الرفيعة جدا عده مرات لضمان عدم وجود أي رواسب أو دهون فيها ثم نقوم بتركيبها مره أخري لتشغيل الفونيا بطريقه صحيحه ودرجه حرارة مضبوطة.

وبالتالي نكون قد قمنا بضبط شعلة الفرن العلوية والسفلية وضبط مواسير الفرن ودرجة الحرارة.

هذا كل ما يتعلق حول هذا الموضوع الخاص بنا لهذا اليوم وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول تسليك عيون البوتاجاز.

إنضم لقناتنا على تيليجرام