تعرفي علي أشهر علامات الحمل

تعرفي علي أشهر علامات الحمل

علامات الحمل الاولى تظهر مع انقطاع الدورة الشهرية، واحيانًا أخرى لا يكون انقطاع الطمث علامة للحمل، كما ان العلامات التي تشير الي وجود حمل تختلف من سيدة عن أخرى، فعادة ما تظهر من الاسبوع الاول بعد تخصيب البويضة، او بعد عدة أسابيع، واليوم في مقالنا هذا  ستتعرفي على كافة العلامات التي تشير الي حملك خاصة في الشهور الاول، بجانب العلامات التي تشير الي نسبة حملك اذا كانت بفتاة او ذكر.

تعرفي علي أشهر علامات الحمل

علامات الحمل المبكرة

انقطاع الدورة الشهرية

عادة ما يكون انقطاع الدورة الشهرية او تأخرها علامة للحمل، واحيانًا اخرى يكون بسبب عدم انتظام الدورة الشهرية نتيجة السمنة او تكيس المبايض أو اضطراب الهرمونات.

آلم وتحجر في الثديين

في الاسابيع الاولى من الحمل عادة ما يحدث تحجر وتورم في الثديين وتشعري بآلم عند تحسسهما، بالاضافة الي تغير اللون حول الحلمات الي اللون الاغمق والشعور بحكة فيهما، ويحدث كل ذلك بسبب تغير الهرمونات، ولكن لا تقلقي فتعد هذه علامة للحمل، وعادة ما ينتهي هذا الآلم بعد استقرار الهرمونات

الارهاق والرغبة في النوم

من اعراض الحمل انك ستشعرين برغبة دائمة في النوم والراحة وذلك بسبب ارتفاع هرمون البروجيستيرون في جسمك.

القئ والغثيان

عادة ما يظل القئ والغثيان مصاحب للمرأة لمدة ثلاثة شهور خاصة في الصباح عند الاستيقاظ من النوم، وبعض الحالات تستمر حتى الشهر التاسع ولكنها حالات نادرة.

انتفاخ

عادة ما يحدث في بداية الحمل انتفاخ ويماثل الذي يحدث عند بداية نزول الدورة الشهرية.

ظهور نقاط صغيرة من الدم

تظهر تلك النقاط في الاسبوع الثاني من الحمل أي بعد انتهاء التبويض، ولاداعي للقلق عند رؤيتها فهي تحدث نتيجة انتقال البويضة وانغراسها ببطانة الرحم ونزول الدم أمر شائع، ولكن احذري عند ظهور بقع من الدم بعد انتهاء الشهر الاول من الحمل عندها عليك التوجه الي اقرب مشفى لتلقي الرعاية.

تغير الحالة المزاجية

تتغير هرمونات المرأة مع الحمل، ويؤثر ذلك على حالتها المزاجية فعادة ما تشعر بالاكتئاب او الحزن بدون سبب فعلي، ولكن يرجع ذلك للتغيرات في الهرمونات الخاصة بها.

صعوبة التنفس

ومن ضمن الاعراض الجانبية لتغير الهرمونات للمرأة الحامل هو صعوبة التنفس نتيجة حدوث احتقان وانسداد بالانف.

الامساك

الامساك من ابرز اعراض الحمل ويظل مصاحبًا للمرأة الحامل لفترة طويلة لذا يجب عليها ان تحافظ على نظامها الغذائي بأن يحتوي على الالياف والخضروات التي تساعد على تسيير حركة الامعاء.

تشنجات الرحم

في الاسابيع الاولى من الحمل سوف تشعرين بتوعك وتشنجات بالرحم تماثل نفس الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، لذا اذا لم تقومي بعمل اختبار حمل او لم تتأكدي من حملك، لا تتناولي أي أدوية لازالة الآلم او مشروبات لتريح الرحم مثل القرفة والحلبة لأنها تمثل خطورة كبيرة على المرأة الحامل والجنين خاصة في الشهور الاولى.

تجنب بعض الروائح

عادة ما تنفر المرأة الحامل من عدد كبير من الروائح خاصة المرتبطة بالطعام، او الروائح العطرية، واحيانًا تكرهه روائح بعض الاشخاص كزوجها وبعض القربيبن منها.

بعض الاعراض الشائعة للحمل

ارتفاع درجة حرارة الجسم خاصة في المساء عند النوم، بجانب شعورك بتسارع في نبضات قلبك من حين لآخر.

زيادة اللعاب بفمك وتشعرين برغبة كبيرة في البصق من حين لآخر ولكن عادة ما ينتهى هذا العرض بعد انتهاء الشهر الثالث.

زيادة عدد مرات التبول؛ حيث ان من اعراض الحمل زيادة السوائل في الجسم، لذا تتكرر مرات ذهابك الي الحمام للتبول حتى تتخلصي من هذه السوائل الزائدة.

زيادة الافرازات المهبلية وتكون أكثر سماكة.

عادة ما يحدث آلام بأسفل الظهر.

الميل الي تناول الاطعمة المالحة او الحامضة

كيف تتأكدي من حملك بعد او اثناء ظهور هذه العلامات

اختبار الحمل المنزلي والذي يعد اوفر طريقة لمعرفة الحمل وذلك عن طريق وضع عينة من البول على اختبار الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية عن معادها المعتاد بأسبوع تقريبًا او عشرة أيام، ولكن لا تعتمدي على هذا الاختبار اعتماد كلي؛ فبعد اجراءه يجب عليك الذهاب الي اقرب مشفى لكِ وعمل تحليل دم والذي يعطي نتائج اكيدة مئة بالمئة حتى انه يمكنك اجراءه بعد اسبوع من انتهاء فترة التبويض.

نوع الجنين

بعد تأكدك من انك أصبحت حامل وتنتظرين طفلك بشوق تبدأ احلامك في تخيل طفلك المستقبلي وتفكرين هل سيكون فتاة ام صبي، وتتخيلين الملابس التي سوف تقومين بشرائها وكيف ستزينين غرفة طفلك والالعاب التي ستجلبينها له، وعادة ما تعرف الام نوع الجنين عبر الاشعة التلفزيونية (السونار) في منتصف الشهر الرابع من الحمل او مع بداية الشهر الخامس، وحتى يتم التأكد بشكل نهائي يمكنك ا تقومي في نهاية الشهر الخامس بعمل أشعة (4D) والتي تظهر لك تفاصيل جنينك وتحدد نوعه بكل تأكيد.

ويجب العلم انه لا يمكن تحديد نوع الجنين بأي طريقة اخرى عدا تلكما الطريقتين، ولكن عند اجدادنا تنتشر بعض الاعتقادات حول تحديد نوع الجنين قبل الخضوع للفحص، ولكنها ليست الا خرافات حيث ان الاعضاء التناسلية للجنين لا تبدأ في التكون الا بعد الاسبوع الحادي عشر من الحمل.

ولكن في السطور القادمة سيدتي سوف نخبرك بهذه المعتقدات التي توارثناها من اجدادنا واباءنا عن معرفة نوع الجنين سواء كان ذكرًا او أنثى.

علامات الحمل بذكر او انثى

القئ والغثيان: يعتقد البعض ان غثيان المرأة كلما كان اقل كلما كانت تحمل داخل احشائها ذكرًا وذلك لأنه اذا كان المولود انثى سيحمل هرمونات النساء وبالتالي ستزيد من الغثيان لدى الام.

تغير الملامح: يقال ان المرأة اذا كانت حامل بذكر ستعاني من انتفاخ في انفها وزيادة الهالات السوداء أسفل عينيها وستصبح ملامحها أسوأ ولكنها ستعود الي طبيعتها بعد الولادة، اما اذا كانت حامل بفتاة فتصبح ملامحها أجمل وارق لأنها تأخذ من جمال طفلتها.

الميول الغذائية: يقال ان الحامل بذكر تميل الي تناول الطعام المالح او الحامض بشكل كبير، على عكس التي تحمل بأحشائها انثى فهي تميل الي تناول السكريات والفواكهه

شكل البطن: من علامات الحمل بذكر ان شكل بطن الام يصبح مدور او ان البطن تكبر الي الاسفل، على عكس حملها بفتاة حيث تصبح البطن مسطحة وتكبر وتنمو الي الاعلى.

النبض: من الخرافات الاخرى حول نوع الجنين ان المرأة اذا كانت تعاني من معدل نبضات سريع تكون حامل ببنت اما اذا كان حوالي 140 نبضة بالدقيقة تكون حامل بذكر.

البول: من علامات الحمل الغريبة والتي تؤمن بها بعض النساء ان لون البول الفاتح يشير الي حملك ببنت اما اذا كان لونه داكن فهذا يشير الي حملك بولد.

طول الشعر: ان شعر المرأة عادة ما يتأثر بهرمونات الحمل بجانب تغذيتها، فإذا كانت تتغذي جيدا لا يسقط شعرها ويحافظ على رونقه، واذا لم تفعل سيحدث العكس، ويقال انه اذا زاد طول شعر المرأة وازداد كثافة ستكون حامل بولد، ولكن اذا تساقط تكون حامل بأنثى، وهذا غير صحيح على الاطلاق.

وضعية النوم: من الخرافات الاخرى المرتبطة بنوع الجنين ان نومك على جانبك الايمكن يشير الي حملك بطفلة اما نومك على الجانب الايسر تكونين حامل بولد.

إنضم لقناتنا على تيليجرام