تنظيف الفرن بطرق منزلية بسيطة

تنظيف الفرن بطرق منزلية بسيطة

تنظيف الفرن باستمرار مهم هام جدًا لأن بقايا الطعام المخبوز المحترقة داخل الفرن يمكن أن تتسبب في إطلاق المواد المسببة للسرطان إلى الطعام ، وذلك لأنها تستمر في الاحتراق في كل مرة تقومين فيها بتشغيل الفرن ، كما أن هذه المواد حين يحدث اتصال بينها وبين بشرتك يمكن أن تسبب لك الحساسية .

تنظيف الفرن بطرق منزلية بسيطة

ولكن يمكنك صنع وصفة طبيعية بسيطة في المنزل لتنظيف الفرن ، بدون استخدام المواد الكيميائية الضارة ، وهذه الوصفة يتم صنعها باستخدام الخل وصودا الخبز فقط ، وإذا كنت غير مقتنعة بذلك ، ف‘ليك بعض المعلومات عن منظفات الأفران الصناعية .

إن مواد التنظيف الصناعة تتكون من مادة الأمونيا وهيدروكسيد الصوديوم وهذه المواد تتسرب إلى الجلد وتتسبب في تشققه ، كما أن رائحتها قوية وتنفذ إلى الرئتين بسهولة ، بالإضافة إلى أن هذه المواد عند استخدامها تترك رواسب داخل الفرن وعند إشعاله تتبخر هذه الرواسب لتستقر فوق الطعام وفي النهاية يصبح الطعام ملوث بالسموم .

و تؤكد الأبحاث أن منظفات الأفران الصناعية تحتوي على مجموعة من المواد السامة والتي قد تتسبب في حدوث صعوبة في التنفس وتورم في الحلق ، و حرقة في الأنف والعينين والأذنين والشفتين ، وقد تتسبب حتى في ضعف البصر .

وهناك عدد من المركبات الكيميائية الموجودة في مساحيق التنظيف السريع والمعروف عنها أنها تسبب مشاكل صحية خطيرة ، مثل الربو ومشاكل الجهاز التناسلي ، ومن هذه المواد ألكيل الفينول وإيثرات الجليكول  ، وهناك بعض المواد الأخرى التي يجب أن تحترس أبضصا مثل الإيثيلين جليكول و مونوبوتيل الأثير ، وهذه الموادموجودة أيضًا في منظفات السيارات وأصباغ الشعر ، وكما ذكرنا سابقًا فإن استنشاق هذه المواد يضر بالرئتين  وقد يتسبب في توقف القلب .

كما أن مادة هيدروكسيد الصوديوم هي مركب كيميائي قوي لدرجة أنه يتم استخدامه في تحليل بقايا الذبائح ، والحيوانات النافقة ، وهذا شيء مخيف جدًا ، لان هيدروكسيد الصوديوم مادة رخيصة ، لذلك يتم استخدامها بكميات كبيرة في المنظفات المنزلية .

وهناك بعض الأفران تحتوي على ميزة التنظيف الذاتي ، وهذا أمر جيد لأنه يساعد في تجنب السموم الخطرة ، ولكنك بحاجة إلى تتبع تعليمات التشغيل بعناية عند استخدام هذه الميزة لأنها يمكن أن تنتج مادة أول أكسيد الكربون .

وهناك الكثير من الناس يتجنبون استخدام تلك الخاصية ويفضلون تنظيف الأفران باستخدام المكونات الطبيعية ، وينصح مركز السموم بولاية تكساس ، بمغادرة المنزل عند تشغيل خاصية التنظيف الذاتي للفرن لأنها تتم في درجة حرارة عالية جدًا وقد تتسبب في أن تقوم مادة التيفلون الموجودة في الفرن بإطلاق بعض الأبخرة السامة .

وإليك طريقة منزلية بسيطة لتنظيف الفرن :

سوف تحتاجين إلى ما يلي :

إناء زجاجي .

فرشاة المعجنات أو ما شابه ذلك .

إسفنجة تنظيف

ملعقة .

قفازات .

الخطوات :

أولًا : أخرجي رفوف الفرن لتنظيفها بالخارج في الحوض .

ثانيًا : قومي بوضع ملعقة من الصابون السائل الصقيل مع كوب وثلث من صودا الخبز و ربع كوب من الخل الأبيض أو خل التفاح في الزجاجة ، ويمكنك إذا أردت إضافة بضعة قطرات من زيت البرتقال إلى الخليط لأنه يعطي رائحة مميزة كما أنه يقضي على الجراثيم .

باستخدام الفرشاة قومي بتوزيع المزيج داخل الفرن بأكمله ، واتركي هذه الخلطة لتعمل لمدة من 6إلى 8 ساعات ، بعد ذلك استخدمي وعاء مليء بالماء والإسفنجة وقومي بمسح الفرن ، ويمكنك تغيير الماء عدة مرات حتى تحصلي على فرن نظيف .

ملحوظة : يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى غسالة الأطباق لأنها ساعد على تنظيف وتطهير الأطباق أيضًا .

إنضم لقناتنا على تيليجرام