جامعة الامام محمد بن سعود عمادة الدراسات العليا

جامعة الامام محمد بن سعود عمادة الدراسات العليا

جامعة الامام محمد بن سعود عمادة الدراسات العليا تفتح جامعة الامام محمد بن سعود أبوابها للتقديم فى برامج الدراسات العليا برسوم دراسية و بدون رسوم دراسية وفق عدد من الشروط . و فى السطور التالية لمقال اليوم سنتعرف على جامعة الامام محمد بن سعود عمادة الدراسات العليا . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

جامعة الامام محمد بن سعود عمادة الدراسات العليا

نبذة عن جامعة الامام محمد بن سعود 

لقد تأسست جامعة الإمام محمد بن سعود متمثلة فى كلية الشريعة عام 1953م ، و تطورت حتى أصبحت جامعة متكاملة فى عام 1974م ، و قد تقوم هذه الجامعة على احداث التكامل بين الالتزام بالقيم الإسلامية و التميز الأكاديمي من أجل المساهمة فى بناء مجتمع المعلومات و المعرفة ، و من الجدير بالذكر ان هذه الجامعة تسعى إلى تلبية حاجات المجتمع السعودي التعليمية عن طريق إعداد الكوادر البشرية المؤهلة علميا و ثقافيا و فكريا لخدمة المجتمع .

كما أن هذه الجامعة تساهم فى دفع عجلة التنمية البشرية من خلال تقديم البرامج الدراسية المختلفة على مستوى المعاهد العلمية أو على مستوى البكالوريوس و الدراسات العليا ، و تضم هذه الجامعة أربعة عشرة كلية و ثلاثة معاهد للدراسات العليا و العديد من العمادة المساندة و المراكز البحثية و الخدمية فضلا عن وجود فرع جامعى فى منطقة الاحساء بالمنطقة الشرقية فى المملكة العربية السعودية .

جامعة الامام محمد بن سعود عمادة الدراسات العليا

تعتبر الدراسات العليا محور رئيسي من محاور العملية التعليمية فى الجامعات و مصدر مهم من مصادر البحث العلمي الذى يمثل ركيزة الأساس للتقدم العلمي و التقنى و الإقتصادى فى المجتمعات المعاصرة . و لذا تعتبر هذه الجامعة من الجامعات الإسلامية الرائدة فى برامج الدراسات العليا و لقد تم إنشاء بها إدارة خاصة بالدراسات العليا عام 1398هـ .
و من الجدير بالذكر أنه بعد صدور لائحة الدراسات العليا فى الجامعات تم إنشاء عمادة الدراسات العليا بالجامعة لكى تتولى الإشراف علي كافة برامج الدراسات العليا بالجامعة و التنسيق فيما بينهم و التوصية بالموافقة عليها ، و قد تشرف عمادة الدراسات العليا على ما يزيد من 115 برنامج للدراسات العليا فى مختلف التخصصات الشرعية و الإنسانية و العلمية .

أنواع برامج الدراسات العليا بجامعة الامام محمد بن سعود 

1- برامج برسوم دراسية

2- برامج بدون رسوم دراسية

أهم التخصصات المتاحة فى جامعة الامام محمد بن سعود عمادة الدراسات العليا

  • التخصصات الشرعية  : دراسة الفقة و أصول الفقه ، الدراسات الإسلامية المعاصرة ، الدعوة ، الفقه المقارن ، السياسة الشرعية القرأن و علومه السنة و علومها العقيدة و المذاهب المعاصرة
  • التخصصات الإنسانية : دراسة الإذاعة و التليفزيون و الفيلم بكلية الإعلام و الإتصال ، دراسة الإدارة و التخطيط التربوي ، المناهج و طرق التدريس ، أصول التربية بكلية التربية ، دراسة النحو و الصرف و فقه اللغة فضلا عن البلاغة و القد و الأدب الإسلامي بكلية اللغة العربية ، دراسة علم النفس و الإجتماع و الخدمة الإجتماعية بكلية العلوم الإجتماعية دراسة اللغة الإنجليزية و أدابها بكليات اللغة و الترجمة، دراسة علم اللغة التطبيقة بمعهد تعليم اللغة العربية
  • التخصصات العلمية :  دراسة الإقتصاد و إدارة الإعلام و المحاسبة بكلية الإقتصاد و العلوم الإدارية ، دراسة علوم الحاسب و نظم المعلومات بكلية علوم الحاسب و المعلومات ، دراسة الرياضيات و الفيزياء بكلية العلوم

شروط القبول فى برامج جامعة الامام محمد بن سعود عمادة الدراسات العليا بدون رسوم 

  • يجب أن يكون المتقدم حاصل على بكالوريوس للماجستير و الماجستير للدكتوراه بتقدير لا يقل عن جيد جدا مع توافر معادلة رسمية للشهادة من جامعة غير سعودية
  • الحصول على سبعين فى المائة فأكثر فى اختبار القدرات للجامعيين قبل اقفال بوابة القبول
  • يشترط للقبول فى مرحلة الدكتوراه إذا كان المتقدم موظف التفرغ التام للدراسة طوال مدة البرنامج بمرافقة مرجعه الوظيفي
  • يشترط للقبول فى مرحلة الماجستير إذا كان المتقدم موظف موافقة المرجع الوظيفي على دراسته
  • يجب ألا يكون المتقدم ملتحق ببرنامج الدراسات العليا فى أى جامعة أخرى
  • يشترط التقدم بالطلب خلال المواعيد المحددة من جامعة الامام محمد بن سعود عمادة الدراسات العليا

شروط القبول فى برامج جامعة الامام محمد بن سعود عمادة الدراسات العليا برسوم دراسية 

  • يشترط حصول المتقدم على شهادة جامعية بمعدل لا يقل عن 3.25 من 5 أو ما يعادلها
  • يشترط الشهادة الجامعية للانتساب بمعدل 4 من 5 أو ما يعادلها
  • يشترط القبول فى مرحلة الدكتوراه الحصول على تقدير جيد جدا على الأقل فى الماجستير
  • ضرورة الحصول على سبعين فى المائة فأكثر فى اختبارات القدرات للجامعيين قبل اقفال بوابة القبول
  • يحق لغير السعوديين من غير طلاب المنح ممن لديهم اقامة سارية المفعول التقدم لبرامج الدراسات العليا بدون رسوم دراسية
  • يستثنى برامج الدكتوراه برسوم دراسية من شرط التفرغ التام للدراسة
  • توافر شهادة المعادلة من جامعة غير سعودية
  • ألا يكون المتقدم ملتحق ببرامج الدراسات العليا فى أى جامعة أخرى
  • يشترط التقدم بالطلب خلال المواعيد المحددة من جامعة الامام محمد بن سعود عمادة الدراسات العليا

جامعة الامام محمد بن سعود عمادة الدراسات العليا .. و فى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على جامعة الامام محمد بن سعود عمادة الدراسات العليا ، كما تعرفنا على شروط القبول فى برامج الدراسات العليا برسوم دراسية و بدون رسوم دراسية فضلا عن أهم التخصصات .

إنضم لقناتنا على تيليجرام