حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين

حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين

مكافأة نهاية الخدمة للموظفين في المملكة العربية السعودية تُعتبر من حقوق الموظفين التي يأخذوها من صاحب العمل، إذ واجبٌ على صاحب العمل أن يقوم بدفع هذه المكافأة عند انتهاء عقد العمل سواء كان هذا  العمل محدد بمدة ام لا ولكن بحسب الشروط التي يتم الاتفاق عليها بينه وبين الموظف أو العامل.

حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين

يحرص العاملين في المملكة العربية السعودية وبخاصة في القطاعات الخاصة على معرفة كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة، إذ تُعتبر هي كأجر او حافز بمرتب مالي متجدد يحصل عليه الموظف بمثابة تقدير لجهوده التيبذلها خلال العمل في الفترة الزمنية المحددة التي قضاها، بحيث قام بعمله على أكمل وجه، ووضعت المملكة العربية السعودية شروط عديدة من اجل حساب مكافئة نهاية الخدمة بحسب قانون العمل السعودي.

أنواع عقود العمل بالمملكة العربية السعودية

  • عقد محدد المدة( يكون فيه مكافأة نهاية خدمة).
  • عقد غير محدد المدة( يكون فيه مكافأة نهاية خدمة).
  • عقد تأهيل وتدريب( لا يشمله مكافأة نهاية خدمة).
  • عقد عمل بحري( يكون فيه مكافأة نهاية خدمة).

حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

قامت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية بطرح خدمة حساب مكافأة نهاية الخدمة في حال رغبته في الإستقالة أو التقاعد او انتهاء عقد العمل،وقد أشارت الوزارة إلى أن طريقة الحساب للمكافئة تم توفيرها عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة من خلال آلة حساب خاصة تسمح للموظف بمعرفة مكافأة نهاية الخدمة ومتى موعد استحقاقها بحسب قواعد العمل في المملكة العربية السعودية وقد قامت بتطويرها وأضافت إليها خاصية إدخال تاريخ التعيين بالإضافة إلى تاريخ آخر يوم عمل لتسهيل حساب مدة الخدمة.

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين في المملكة العربية السعودية عبر موقع وزارة العمل والتنمية الإجتماعية يكون من خلال ملء خانات نوع العقد، وسبب انتهاء العقد، والراتب الذي يتقاضاه الموظف من الخدمة، وكم عدد سنوات الخدمة، وفي النهاية يتم عرض مكافئة نهاية الخدمة.

شروط يجب الأخذ بها عند احتساب مكافأة نهاية الخدمة

  • بحسب قانون العمل السعودي، مكافاة نهاية الخدمة يتم حسابها وفقا لمدة الخدمة، فان كانت مدة العامل اكثر من 2 سنة  واقل من 5 سنوات في هذه الحالة سوف يحصل على ثلث مكافاة.
  • إن كانت مدة العمل اكثر من 10 سنوات في الخدمة، في هذه الحالة يحصل على مكافاة كاملة، بمعنى يكون له نصف راتب شهري.
  • وإن كانت مدة العمل تصل الى 15 عاما يكون في هذه الحالة مكافاة الخدمة راتب شهري سنويا .
  • إن وصلت خدمة العمل الى مدة تتراوح ما بين سنة و5 سنوات، ففي هذه الحالةيحصل على  مكافة تساوي نصف راتب شهري.
  • إن كانت مدة العمل تزيد عن 5 سنوات واقل من 10 سنوات،ففي هذه الحالةله الحق في الحصول على راتب نصف شهر لكل سنة من سنواته الخمس الاولى بالإضافة إلى راتب شهر لسنواته التالية.
  • وان كانت مدة العمل في الخدمة اكثر من 10 سنوات، ففي هذه الحالة له الحق في الحصول على راتب نصف شهر لسنواته الخمسة الاولى بالإضافة إلى راتب شهر عن كل سنة من السنوات الخمسة المستقبلية.
إنضم لقناتنا على تيليجرام