حساسية الفول السوداني

حساسية الفول السوداني

حساسية الفول السوداني هي واحدة من أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعًا. يعاني حوالي 1 من كل 50 طفلًا في الولايات المتحدة من حساسية الفول السوداني، و إنها حساسية من الطعام تسبب الحساسية المفرطة بشكل شائع.

حساسية الفول السوداني

الحساسية المفرطة هي عرض يهدد الحياة لرد فعل تحسسي، ولا يوجد علاج لحساسية الفول السوداني ، على الرغم من أن العديد من الأطفال يتخلصون منها.

ما هي حساسية الفول السوداني؟

تحدث حساسية الفول السوداني عندما يبالغ جسمك في رد فعله تجاه الفول السوداني. يحدث ذلك عندما يتعرف جسمك عن طريق الخطأ على الفول السوداني على أنه مادة ضارة. حساسية الفول السوداني هي واحدة من أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعًا .

يكتشف جهازك المناعي الفيروسات أو البكتيريا الضارة ويحاربها. عندما يكون لديك حساسية من الفول السوداني ، فإن جهازك المناعي يتعرف عن طريق الخطأ على البروتينات الموجودة في الفول السوداني على أنها ضارة.

إذا لامست الفول السوداني ، فإن جسمك يتسبب في رد فعل تحسسي.

ما مدى شيوع حساسية الفول السوداني؟

الحساسية من الفول السوداني شائعة. يعاني حوالي 1 من كل 50 طفلًا في الولايات المتحدة من حساسية الفول السوداني.

حساسية الفول السوداني للاطفال

اعتاد الباحثون على الاعتقاد بأن حساسية الفول السوداني كانت مدى الحياة، اكتشفوا مؤخرًا أن ما يصل إلى 1 من كل 5 أطفال مصابين بحساسية الفول السوداني يتخلصون منها في النهاية.

اسباب حساسية الفول السوداني

يمكن أن تكون الحساسية الغذائية وراثية أو متوارثة في العائلة.

يكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بحساسية الفول السوداني إذا كانوا يعانون من الأكزيما أو حساسية البيض.

ما هي أعراض حساسية الفول السوداني؟

عادة ، يعاني الأشخاص المصابون بحساسية الفول السوداني من الأعراض في غضون ساعتين من تناول الفول السوداني. يمكن أن تتراوح أعراض حساسية الفول السوداني من خفيفة إلى شديدة وتشمل عادة ما يلي:

  • الإسهال .
  • صعوبة في التنفس.
  • خلايا النحل أو الطفح الجلدي .
  • الغثيان والقيء .
  • تقلصات المعدة.
  • انتفاخ ، عادة في اللسان أو الشفتين.

هل حساسية الفول السوداني مميتة ؟

يمكن أن تسبب حساسية الفول السوداني الحساسية المفرطة . يمكن للحساسية المفرطة أن تجعل التنفس صعبًا أو مستحيلًا. يرسل جسمك إلى صدمة، وإذا لم تحصل على العلاج ، فقد تكون الحساسية المفرطة مهددة للحياة.

تشخيص حساسية الفول السوداني

إذا كنت تشك في إصابتك أنت أو طفلك بحساسية الفول السوداني ، فابدأ في تتبع أعراض الحساسية. يمكن أن يساعد الاحتفاظ بسجل لردود الفعل التحسسية مقدم الرعاية الصحية الخاص بك على إجراء تشخيص دقيق، وقد يطلب منك مزود الخدمة:

  • ما هي الأعراض التي عانيت منها.
  • ماذا وكم أكلت.
  • عندما بدأت الأعراض.
  • ما فعلته للتخفيف من الأعراض.
  • كم من الوقت استمرت الأعراض.

اختبار حساسية الفول السوداني

قد يستخدم الطبيب بك اختبار الدم لتشخيص حساسية الفول السوداني، ويتحقق اختبار الدم المسمى بالممتص الإشعاعي المناعي (RAST) من عدد الأجسام المضادة (خلايا الاستجابة المناعية) في الدم.

يمكن أن يشير عدد أكبر من أنواع معينة من الأجسام المضادة إلى وجود حساسية.

قد يستخدم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أيضًا اختبار الجلد لتحديد أو استبعاد أنواع متعددة من الحساسية. أثناء اختبار الجلد ، يقوم مزودك بما يلي:

  • عمل وخزات إبر صغيرة في ظهرك أو ذراعك.
  • استخدام جرعات صغيرة من أنواع مختلفة من المواد المسببة للحساسية (المواد المسببة للحساسية) حيث يتم وخز الإبرة.
  • مونتيورز رد فعل بشرتك ويفسرها بعد 15 دقيقة.

تشير بقع الجلد التي تصبح حمراء ومثيرة للحكة إلى استجابة حساسية. يمكن لمزودك استخدام هذه المعلومات لتشخيص الحساسية.

قد يكون لديك أيضًا تحدي تناول الطعام عن طريق الفم. أثناء تحدي تناول الطعام عن طريق الفم ، تأكل كميات صغيرة ومتزايدة من منتج يعتمد على الفول السوداني في مكتب مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. مزود الرعاية الصحية الخاص بك لديه أدوية ومعدات طارئة في متناول اليد في حالة إصابتك برد فعل تحسسي.

علاج حساسية الفول السوداني للاطفال والبالغين

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الفول السوداني ، فعليك الانتباه جيدًا لما تأكله. يجب على مصنعي المواد الغذائية أن يذكروا بوضوح على ملصق المكونات الخاص بهم ما إذا كان الطعام يحتوي على الفول السوداني.

يمكن أن تتلوث الأطعمة المعبأة التي لا تحتوي على الفول السوداني أثناء عملية التصنيع. راقب عبارات مثل “قد تحتوي على فول سوداني” و “صنع في مصنع بآلات ربما تم استخدامها أيضًا في معالجة منتجات الفول السوداني.

عندما تخرج لتناول الطعام ، اطرح أسئلة حول المكونات. على سبيل المثال ، قد تكون زبدة الفول السوداني في بعض المخللات أو الصلصات. يمكن أن تكون محلات الآيس كريم أو الزبادي أماكن للتعرض العرضي لأن الفول السوداني هو طبقة آيس كريم شائعة.

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الفول السوداني ، فقد يصف لك الطبيب أدوية لتقليل أعراض الحساسية. يمكنك أن تأخذ:

  • Epinephrine (EpiPen®، AUVI-Q®، Adrenaclick®، Symjepi®): هذا دواء طارئ ينقذ الحياة ويبدأ فورًا في عكس أعراض الحساسية المفرطة.
  • مضادات الهيستامين : وهي أدوية تقلل الاحتقان أو الحكة.
  • الستيرويدات القشرية : تقلل هذه الأدوية من التورم إذا كان لديك رد فعل تحسسي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام