حقائق شيقة عن برج جدة

حقائق شيقة عن برج جدة

برج جدة أو ما يسمى باللغة الإنجليزية Jeddah Tower هو ناطحة سحاب قيد الإنشاء في مدينة جدة بالمملكة ، ويسمى أيضًا برج المملكة أو برج الميل المرتفع Mile-High ، ومن المرجح أنه سيتكلف بنائه نحو 4.6 مليار ريال سعودي أو ما يعادل 1.23 مليار دولار كتكلفة أولية لإنشاء ذلك البرج العملاق ، وسيتم بناء برج جدة بالكامل في عام 2019 م ، والذي سيكون أطول برج على مستوى العالم ، وسنتعرف في هذا المقال عن مزيد من الحقائق الشيقة عن برج جدة .

حقائق شيقة عن برج جدة

ارتفاع لم يسبق له مثيل

من المرجح أن برج جدة أو برج المملكة عندما يتم انتهاء بناؤه في عام 2019 سيكون أطول برج ومبنى في العالم  ، بل وسيكون ارتفاعه لم يسبق له مثيل حيث سيصبح أول مبنى يتخطى ارتفاعه 1 كيلو متر ، لأن من المخطط أن يكون ارتفاع ذلك البرج العملاق نحو 1.6 كيلو متر أي ( ميل تقريبًا ) ، وبالتالي سيصبح أعلى من برج خليفة بنحو 180 متر تقريبًا .

وتوضح تلك الصورة الشكل النهائي الذي من المفترض أن يصبح عليها برج جدة بعد اكتمال بنائه ، ومن الجدير بالذكر أن المهندس المعماري الخاص بتصميم ذلك البرج هو المهندس المعماري الأمريكي المشهور أدريان دي سميث Adrian D. Smith ، وهو الذي صمم برج خليفة أيضًا .

مثال للفن المعماري الفخم لمدينة جدة الاقتصادية

يتم بناء مدينة جدة الاقتصادية أو المعروفة أيضًا باسم مدينة المملكة في مدينة جدة وبالقرب من برج جدة ، وصممت مدينة جدة الاقتصادية بواسطة شركة المملكة القابضة التي يملكها الأمير الوليد بن طلال .

وستكلف بناء مدينة جدة الاقتصادية نحو 20 مليار دولار ، وستشهد تلك المدينة تطور اقتصادي وتجاري وسكني عظيم ، بما في ذلك الفنادق والمنازل والمكاتب التي سيتم انشائها .

شرفة فضائية مدهشة

يحتوي برج جدة على شرفة فضائية مذهلة أو ما تعرف باسم ( تراس ) والتي ستطل على البحر الأحمر ، ومن المخطط أن يكون قطرها 98 قدم ، وقد تكون مهبط للطائرات ، وسيكون بمثابة بالكونة دوارة حول مركز البرج ذاته .

ملامح المحيط الخارجي للبرج

صمم ذلك البرج العملاق بشكل عملي ، حيث يتميز بقمة ضيقة لمقاومة الرياح والجاذبية ، أما الطبقة الخارجية ثلاثية الجوانب فهي صممت بخاصية aerodynamic أو الديناميكية الهوائية ، بل وصمم بشكل قابل للتمدد والاتساع لزيادة حجم المنطقة المستخدمة من البرج .

كمية ضخمة من المواد المستخدمة لبنائه

ومن المرجح أن ذلك المبنى الضخم سيحتاج إلى نحو 80 ألف طن من الصلب ، وستحتوي أجزائه الداخلية على خرسانة يبلغ سمكها عدة أمتار ، وسيتكون برج جدة من نحو 200 طابق .

مزايا وتصميم مذهل

سيحتوي ذلك البرج على تصاميم تفوق خطوط الحداثة المألوفة ، وسيحتوي على جدران خارجية صلبة عالية الكفاءة والأداء ، وسيتم استخدام زجاج عازل سيقلل استخدام الطاقة بتقليل التوصيل الحراري داخل مبنى البرج .

باحات مرصوفة مذهلة

سيضم برج جدة 3 باحات مميزة من جميع جوانب البرج ،  وسيضم كل جانب سلسلة من الحزوز المميزة .

إنضم لقناتنا على تيليجرام