دعاء الاستيقاظ من النوم من السنة النبوية، أفضل الدعاء عند النوم

دعاء الاستيقاظ من النوم من السنة النبوية، أفضل الدعاء عند النوم

دعاء الاستيقاظ من النوم من السنة النبوية، أفضل الدعاء عند النوم، الدعاء هو اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى فالإنسان يلجأ إلى الله سبحانه وتعالى في كل الأوقات ولعل الدعاء هو عبادة وفيه تقرب إلى الله سبحانه وتعالى، ففي أوقات النوم كثير منا ما يشعر بالضيق والقلق حيال النوم فلا يعلم كيف ينام، ويتوتر ويغلب عليه التفكير، ولعل أفضل ما يبعد عنه كل ذلك هو أن يشغل عقله وباله بالدعاء والذكر، فلقد شهد عن النبي صل الله عليه وسلم مجموعة من الأدعية التي تقال حين النوم، وفيما يلي نعرض لكم دعاء الاستيقاظ من النوم من السنة النبوية، أفضل الدعاء عند النوم.

دعاء الاستيقاظ من النوم من السنة النبوية، أفضل الدعاء عند النوم

دعاء الاستيقاظ من النوم من السنة النبوية مكتوب

دعاء الاستيقاظ من النوم من السنة النبوية، أفضل الدعاء عند النوم، وهو خير ما يُمكن أن يبدأ به الانسان المسلم يومه، كل ما عليكم هو ترديده كل يوم صباحًا، لتكونوا في ذمة الله حتى تمسوا، وهناك أذكار للنوم، وأذكار لباقي ساعات النهار، ذلك حسبما ورد في السنة، ومن هنا نرفق لكم دعاء الاستيقاظ من النوم من السنة النبوية، أفضل الدعاء عند النوم:

  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه قال :(باسمك اللهم أحيا وأموت ) ، وإذا استيقظ قال : (الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور)
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا استيقظ أحدكم فليقل : الحمد لله الذي رد علي روحي وعافاني في جسدي وأذن لي بذكره ).
  • دعاء الاستيقاظ من النوم من السنة النبوية، عن عائشة رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (ما من عبد يقول عند رد الله تعالى روحه : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، إلا غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر).
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من رجل ينتبه من نومه فيقول : الحمد لله الذي خلق النوم واليقظة ، الحمد لله الذي بعثني سالماً سوياً ، أشهد أن الله يحيي الموتى وهو على كل شيء قدير ، إلا قال الله تعالى : صدق عبدي )
  • عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استيقظ من الليل قال : (لا إله إلا أنت سبحانك ، اللهم إني استغفرك لذنبي وأسألك رحمتك ، اللهم زدني علماً ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني وهب لي من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.

دعاء الاستيقاظ من النوم من السنة النبوية كامل

دعاء الاستيقاظ من النوم من السنة النبوية، الأدعية التي وردت عن رسولنا محمد صلى الله عليه وسلّم هي خير الأدعية التي من الممكن أن نستهلّ بهل يومنا، ونختمه، وهذا ما دفعنا في موسوعة المحيط لنضع بين ايديكم دعاء الاستيقاظ من النوم من السنة النبوية.

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْلَمْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ، وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ، وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ، رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ لاَ مَلْجَأَ وَلاَ مَنْجَا مِنْكَ إِلاَّ إِلَيْكَ، آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ، وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ
  • دعاء الاستيقاظ من النوم من السنة النبوية، من حديث البراء بن عَازِب رضي الله عنه أَنَّ رسولَ اللّه صلى الله عليه وسلم قَالَ: «إِذَا أَخَذْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأْ وضوئك لِلصَّلاَة، ثُمَّ اضْطَجِـعُ علَى شِقِّكَ الأَيْمَنِ، ثُمَّ قُلِ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْلَمْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ…»، وفي آخر الحديث قال النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم: «وَاجْعَلْهُنَّ مِنْ آخِرِ كَلاَمِكَ، فَإِنْ مُتَّ مِنْ لَيْلَتِكَ، مُتَّ وَأَنْتَ عَلَى الْفِطْرَةِ».

الدعاء الذي يقال عند التقلب في النوم

دعاء الاستيقاظ من النوم من السنة النبوية، أفضل الدعاء عند النوم، النوم هي الموتة الصغرى التي يمر بها الإنسان يوميا، ولعل الدعاء هو أفضل ما يمكن أن ينام الإنسان وهو يردده وذلك لكي لا يغلب عليه التفكير والقلق والتوتر، ولكي يتمكن الإنسان من الراحة وعدم التقلب أثناء النوم، ولعلنا من هنا نرفق لكم دعاء الاستيقاظ من النوم من السنة النبوية، أفضل الدعاء عند النوم وعند التقلب من النوم:

  • دعاء الاستيقاظ من النوم، ورد في السنة النبوية الشريفة ما كان يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، ففي صحيح البخاري من باب “فضل من تعار من الليل فصلى” المجلد 2 حديث 54 ما رواه عبادة بن الصامت رضي الله عنه، عن النبي صلوات الله وتسليمتاه عليه أنه قال: “من تعار من الليل فقال :لا إله إلا الله وحده لا شريك له،  له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له، فإن توضأ قبلت صلاته”.
  • دعاء الاستيقاظ من النوم، ومن قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق عدة أذكار للنوم توضح كيف كان دعاؤه خلال الليل إذا تقلب أو أصابه فزع، ويتضمن دعوة إلى الصلاة إذا تنبهت من نومك فإنها مستجابة بإذن الله.
  • وعرف أهل العلم معنى كلمة تعار على ثلاثة أقوال أولها أنها بمعني استيقظ من نوعه مع كلام: استغفار وذكر، وثانيها قيل تقلب من النوم ليلا أو تقلب من الفراش أثناء النوم، والمعنى الثالث قيل انتبه.

دعاء عند الاستيقاظ من النوم

دعاء الاستيقاظ من النوم من السنة النبوية، أفضل الدعاء عند النوم، لعل أفضل ما يمكن للمرء المسلم البدء به يومه هو الدعاء، فالدعاء هو حصن منيع من سوء اليوم وأضراره، ولعلنا من هنا نرفق لكم دعاء الاستيقاظ من النوم من السنة النبوية، أفضل الدعاء عند النوم:

  • وعن علي رضي الله عنه، أن فاطمة أتت النبي صلى الله عليه وسلم تسأله خادماً فلم تجده، ووجدت عائشة فأخبرتها، قال علي فجاءنا النبي صلى الله عليه وسلم وقد أخذنا مضاجعنا فقال: ألا أدلكما على ما هو خير لكما من خادم؟ إذا آويتما إلى فراشكما فسبحا ثلاثاً وثلاثين واحمدا ثلاثاً وثلاثين وكبرا أربعاً وثلاثين فإنه خير لكما من خادم، قال علي: فما تركتهن منذ سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم قيل ولا ليلة صفين ؟ قال: ولا ليلة صفين . وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه الكلم الطيب: وقد بلغنا أنه من حافظ على هذه الكلمات لم يأخذه عياء فيما يعانيه من شغل ونحوه . وفي صحيح مسلم قال: الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا، فكم ممن لا كافي له ولا مأوى .
  • دعاء الاستيقاظ من النوم، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قال حين يأوي إلى فراشه أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر، وإن كانت عدد النجوم، وإن كانت عدد رمل عالج، وإن كانت عدد أيام الدنيا .
  • وفي رواية عن فروة عن أبيه رضي الله عنهما قال الترمذي أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم ففقال: يا رسول الله علمني شيئاً أقوله إذا آويت إلى فراشي، وفي رواية (أقوله عند منامي)، فقال له: اقرأ قل يا أيها الكافرون ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك .

من أفضل العبادات عند الله سبحانه وتعالى الدعاء، فالدعاء هو الدرع المنيع الذي يتحصن به العبد المسلم، فمع بداية اليوم يجب أن يبدأ الإنسان بذكر الله والتوجه إلى الله بالدعاء، فلقد عرضنا لكم من السطور أعلاه دعاء الاستيقاظ من النوم من السنة النبوية، أفضل الدعاء عند النوم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على تلغرام تابعنا على تويتر