دع الأيام تفعل ما تشاء شرح القصيدة كاملا ووافيا بعد الطلب المتزايد في الاونة الاخيرة على شرح قصيدة دع الايام تفعل ما تشاء والتي هي قصيدة من حكم الشافعي التي ضمت ثلاثة عشر بيتا شعريا، وتعتبر من القصائد الجميلة التي ادرجت في احد المقررات الدراسية للمرحلة المتوسطة في المملكة، وحملت هذه القصيدة الكثير من المعاني الرصينة وبالغة الجمال، والتي تحدثت عن الحزن وما يفعله بنا وعلى وجوب تركنا للحزن والمضي قدما نحو مستقبل اكثر اشراقا واملا، حيث ان الشاعر يتحدث في هذه القصائد عن طيب النفس فيامرنا بان نكون طيبي النفس، وهناك العديد من الابيات التي تتحدث عن جملة من المواقف وما نفعله فيها لذلك تابعوا معنا شرح قصيدة دع الايام تفعل ما تشاء وطب نفسا اذا حكم القضاء كاملة ضمن السطور الاتي عبر موقع ميرال نيوز ليتسنى للطلاب التعرف على هذا الشرح الخاص بالقصيدة كاملا حصريا.
دع الأيام تفعل ما تشاء شرح
- طب نفساً: طابت نفسه بالشَّيء: وافقها فارتاحت إليه، أَو سمحت به من غير كراهية. القضاء: إِخراج ما ثبت بالمقدر إلى الوجود، ومنه القضاء والقدر.
- تجزع: تفقد الصَّبر على ما أَصابك. الحادثة: المصيبة، والنَّائبة، الجمع: الحوادث.
- الأهوال: المفرد: الهول؛ أي: الفزع. الجلد: جلد جلداً وجلادةً وجلودة: قوي، وصبر على المروه. شيمتك: الشَّيمة: الخُلق والطبيعة، الجمع: شيم. السماحة: الجود والكرم والسُّهولة. الوفاء: المحافظة على العهد وإتمامه.
- عيوبك: المفرد: العيب؛ أي: الوصْمة والنَّقيصة والمذمَّة. البرايا: المفرد: البريَّة؛ أي: الخلق.
- الحزن: الهمُّ والغمُّ، والجمع: أحزان. السرور: الفرح. البؤس: المشقَّة والفقر والشِّدة، الجمع: أبؤس. الرخاء: سعة العيش، وحسن الحال. عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “تَعَرَّفْ إِلى اللّه فِي الرَّخَاءِ يَعْرِفْكَ في الشِّدَّةِ”.
- الأعادي: العدو: ذو العداوة (للواحد والجمع، والمذكَّر والمؤنّث)، وقد يثنَّى ويجمع ويؤنّث. الجمع: أعداء، وعِداً، وعُداة، وجمع الجمع: أعاد. الشماتة: الفرح ببلية العدو. بلاء: الاختبار والامتحان. قال تعالى في سورة الأنبياء الآية 35: {وَنَبْلُوَكُمْ بِالشَّرِّ والخَيْرِ فِتْنَةً}.
- ترج: تأمل، وأصل الفعل: ترجو، وأصل ترجو: رجأ؛ أي: أمَّل، قلبت الهمزة واواً. البخيل: مُمسك المال عمَّا لا يصحُّ حبسه عنه. الظمآن: العطشان.
- رزقك: الرزق: كل ما ينتفع به مما يؤكل ويلبس، والعطاء. التأني: التمهُّل. العناء: التَّعب والتَّعب، والفعل: عنى، والمصدر: عناء. عن أبي الدرداء رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “الرّزْقُ مَقْسُومٌ، وَكذَا الرّزْقُ يَطْلُبُ العَبْدَ كَمَا يَطْلُبُهُ أَجَلُهُ”.
- قنوع: الكثير القناعة، والقناعة: رضا الإنسان بما قُسم له.
- المنايا: المفرد: المنيَّة؛ أي: الموت.
- القضا: هنا بمعنى القضاء والقدر.