ملحق جديد لساعات أبل لقياس معدل نبضات القلب بدقة عالية

ملحق جديد لساعات أبل لقياس معدل نبضات القلب بدقة عالية

وافقت منظمة الصحة والأغذية والعقاقير الأمريكية FDA على الجهاز الطبي الذي أنتجته شركة أبل ، و الجهاز الجديد يسمى كاردياباند KardiaBand وهو عبارة عن ملحق يتم إضافته إلى ساعة أبل Apple watch ومعه برنامج تشغيل ، ويقوم هذا الجهاز برصد ضربات القلب ونشاطه بشكل دوري .

ملحق جديد لساعات أبل لقياس معدل نبضات القلب بدقة عالية

ويعتبر هذا الجهاز من تطبيقات الذكاء الاصطناعي ، ويقوم برصد سرعات ضربات القلب ، بشكل منتظم وخلال كل الأنشطة التي يقوم بها المستخدم ، ثم يقوم بعمل ملف شخصي للمستخدم يسجل فيه معدلات ضربات قلبه الطبيعية خلال الأنشطة المختلفة.

و عندما يكون معدل ضربات قلب المستخدم غير طبيعية بالنسبة للنشاط الذي يقوم به ، فإن الجهاز يقوم بإرسال إشعار للمستخدم ، ليطلب منه أن يقوم بعمل رسم قلب كهربائي ، لقياس ضربات القلب بدقة أكبر .

.وسوف يباع جهاز كاردياباند مقابل مبلغ 199 دولار ، كما يمكن استخدام البرنامج الخاص بتشغيله والذي أنتجته شركة أليفكور AlivCor مقابل اشتراك سنوي قيمته 99 دولار .

وقد أثبتت بعض الدراسات أن الإصدارات السابقة من ساعات Apple watch ومنتجات شركةفيبتيت fitbit و منتجات شركة جاوبون Jawbone التي تقيس معدل ضربات القلب ، غير دقيقة في القياس إلى حد ما ، كما أن بعض مستخدمي ساعات شركة فيبتيت قاموا في العام الماضي برفع دعوى قضائية ضد الشركة لوجود عيوب في منتجاتها .

وقد قامت منظمة الأغذية والدواء الأمريكية في وقت سابق ببدء برنامج لمواكبة تكنولوجيا الساعات الذكية ، واستخدامها في المجال الطبي ، وقد كانت كل من شركات أبل و فيبيتيتوسامسونج من بين تسعة شركات أخرى وافقت على الانضمام للبرنامج التجريبي الذي وضعته FDA .

ويقوم جهاز كاردياباند الملحق بساعات أبل بإعطاء المستخدم الخيار بأن يقوم بتحويل ساعة أبل إلى مقياس لضربات القلب عالِ الدقة ، ويقوم هذا الجهاز باستخدام نفس التكنولوجيا المستخدمة في أجهزة قياس ضربات القلب التي يتم استخدامها من قبل الأطباء وفي غرف الطوارئ ، حيث أنها تعمل على التقاط النبضات الكهربائية الصغيرة التي تنتج عن نبض القلب ثم تقوم برصد عددها وسرعتها .

وجدير بالذكر أن هناك العديد من ساعات قياس نبضات القلب متداولة بالأسواق ، ولكن هذه الأجهزة عالية التكلفة بالمقارنة بجهاز أبل الجديد ، كما أن بطاريتها أقصر عمرًا ، حيث أنها تقوم بقياس معدل ضربات القلب وعمل رسم للقلب بشكل مستمر على مدار اليوم ، وهذا الأمر يقصر عمر البطارية كما أنه غير ضروري لمعظم المستخدمين لأنه مصدر ضغط لا لزوم له .

أما جهاز أبل فإنه يقوم بتحليل المعلومات التي جمعها من أجهزة الاستشعار الموجودة في الساعة ، ويقوم بعمل رسم قلب فقط عند الضرورة ، حيث أنه يقوم بقياس معدل ضربات القلب من خلال لون الضوء المنعكس بالدم الذي يتم ضخه في المعصم ، وهذه التقنية تسمىفوتوبلثيزموجرافي PPG وهي نفس التقنية التي يستخدمها جهاز مراقبة النبض الذي يتم تركيبه في الإصبع ، وعندما يلاحظ جهاز أبل وجود اختلاف في نبضات القلب يطلب من المستخدم لمس الشاشة لعمل رسم للقلب .

إنضم لقناتنا على تيليجرام