سبب حرائق لبنان طبيعية أم مفتعلة

سبب حرائق لبنان طبيعية أم مفتعلة

شهدت دولة لبنان في خلال الأيام السابقة موجة من الحرائق الضخمة التي أتت على العديد من المناطق فيها ولا زالت مستمرة لليوم، ما خلف حالة من الرعب والذعر في جميع أنحاء البلاد، وأدت للاستنفار على المستوى الرسمي والشعبي.

سبب حرائق لبنان طبيعية أم مفتعلة

لبنان يحترق

وتحت وسم #لبنان_يحترق ضجت مواقع التوصل الإجتماعي من المواطنين والمسؤولين في لبنان وخارجه بالتعليق عن الحادث، ونشر الصور والفديوهات التي تغطي الأمر، ما بين حزين على الحالة العامة، أو مستنفر لمن يستطيع المساعدة، أو منتقد للحكومة والأجهزة الرئيسة التي تقود البلاد.

وقد ساعدت هذه التغريدات والمنشورات التي ملأت مواقع التواصل الإجتماعي في وصول نبأ الحرائق إلى جميع أنحاء العالم، والتفاعل حول الحدث بالسلب أو الإيجاب.

إصابات في الدفاع المدني بحرائق لبنان

وقد أكد مدير الدفاع المدني اللبناني العميد ريمون خطّار إصابة 5 جرحى من عناصره أثناء محاولتهم إخماد الحريق، الذي نفذ الجهاز 104 مهمة للتعامل مع الحرائق ما بين إطفاء وإسعاف، خاصة مع استمرار الحريق وتطوره بشكل تدريجي.
وأوضح بأن الوحدات التي تعاملت مع الحرائق من الدفاع المدني اللبناني بلغت 14 وحدة، وأنها تبذل وسعها لعودة الحال إلى الإستقرار.

سبب حرائق لبنان

أرجعت الكثير من وسائل الإعلام الناقلة عن الجهات الرسمية في الدولة سبب الحرائق إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى معدلات عالية، فقد بلغت 40 يوم الإثنين درجة حسب موقع weather of lebanon، تزامناً مع ذلك هبوب الرياح الساخنة التي تساهم في زيادة انتشار الحرائق.

لكن بعض المسؤولين لم يستبعدوا أن تكون الحرائق مفتعلة ولم يجزموا بذلك، حيث صرح رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري،بأنه أًدر قراره بفتح تحقيق لمعرفة سبب الحريق وإن كان مفتعلاً أم لا، وأن من يقف خلفه سيدفع الثمن، كما لمح مدير الدفاع المدني خطار إلى ذلك بقوله ( الحريق الذي يندلع عند الساعة الواحدة بعد منتصف الليل يطرح علامات استفهام).
بدوره قرر الرئيس اللبناني ميشال عون تقديم مساعدات للمتضررين، والتحقيق في بعض القصور في التعاطي مع الحادثة كعدم اسغلال الطائرات الخاصة لإخماد الحرائق.

وتعهدت وزيرة الداخلية ريا الحسن أن أجهزة الدولة ستخمد الحرائق خلال 24 ساعة، وأن كلاً من قبرص واليونان والأردن ستساهم في دعم لبنان في مكافة الحرائق بطوافاتها، كما أرشدت أنها تواصلت مع وزارة التربية في البلاد لإصدار تعليمياتها بمنع الدوام في المناطق القريبة من الحرائق.

وشهدت مناطق بريح والفوارة وكفرحيم وعكارية والدوسة والقبيات وعين تنتا وعين يعقوب وغيرها من المناطق التي تواصل أجهزة الدولة إخماد عرائقها التي بلغت 100 حريق وسيطرت على 70% منها كما بينت إدارة الدفاع المدني.

إنضم لقناتنا على تيليجرام