شروط الأضحية والمضحي في الإسلام

شروط الأضحية والمضحي في الإسلام

الأضحية والتي تذبح في عيد الأضحى، وتكون من بهيمة الأنعام، أي من الأغنام، والضأن، أو الإبل، أو الأبقار، وتكون في أيام النحر كما هو معروف بعد صلاة العيد الكبير، والأيام الثلاثة التالية، وهذه الأضحية تكون بغرض التقرب من الله عز وجل وتطبيق لشرعه في مثل هذه الأيام المباركة، والأضحية هي سنة للاقتداء بنبي الله إبراهيم عليه السلام، حينما أمره الله عز وجل بأن يضحي بولده إسماعيل عليه السلام، فلم يتردد في تنفيذ أمر ربه وذهب ليضحي بولده إسماعيل عليه السلام ولكن الله قد أراد أن يسن لنا سنة عظيمة لكي نتبعها علي مر العصور والزمان ألا وهي الأضحية لنتذكر دائماً كيف أن سيدنا إبراهيم عليه السلام لم يتردد في تنفيذ أمر الله عز وجل، وأصبح هذا اليوم عيداً مهماً من أعياد المسلمين يحتفلون فيه ويقدمون إلي الله العزيز الكريم الأضاحي بغرض أن ينالوا الرضى والغفران من رب العالميين.

شروط الأضحية والمضحي في الإسلام

للأضحية شروط يجب أن تتوفر فيها لأنها تقدم إلي أكرم الأكرمين ورب العالميين فيجب علي كل مسلم أن يعرف هذه الشروط معرفةً تامة وأن يلتزم بما أوصى به سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

شروط الأضحية كما ورد في السنة النبوية الشريفة:

  1.  يجب أن تكون الأضحية من بهيمة الأنعام، لقول الله تعالى:(( وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ )) وبهيمة الأنعام تكون من الأغنام ماعز وضأن، أو الأبقار، أو الإبل.

  2.  هناك شرط مهم جداً هو شرط السن والذي حدده الشرع كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن تعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن)).

  3. أي أن الإبل لابد وأن تكون قد تمت خمس سنوات، ومن البقر أن تكون قد تمت سنتان على الأقل، ومن الغنم يشترط أن لا تقل عن سنة.
  4.  الشرط الثالث وهو أن تكون الأضحية سليمة وخالية من العيوب لأن الله طيب لا يقبل إلا طيب، وهذه العيوب مثل العور الواضح، والمرض كأن يكون بالأضحية مرض أو جرح عميق، أو جرب، أو أي مرض قد يؤثر عليها.
  5.  أن تكون الأضحية ملكاً للمضحي، وأن لا تكون مسروقة أو أخذت عن غصب من صاحبها، وأن لا تكون أخذت برهن أو ما شبه ذلك، لأن الله لا يقبل إلا الطيب الحلال، ولا يكون في ملكيتها أي شبهة.
  6. يجب أن تذبح الأضحية في ميعادها الشرعي الذي علمنا إيه الرسول صلى الله عليه وسلم، بأن تذبح بعد صلاة العيد في اليوم الأول أو الأيام الثلاثة لعيد الأضحى، ما قبل ذلك وما بعد ذلك ليس بأضحية بل لحم قدمته لأهلك، وتخرج من الوصف أضحية.

شروط المضحي في الإسلام:

  1. مع بداية شهر ذي الحجة العشرة أيام الأول يجب أن يمتنع المضحي عن قص أي جزء من شعر الجسم ، ولا يقص أي من أظافر اليدين والقدمين بشكل كامل وهذا ينطبق علي المضحي سواء كان رجل أو أمراءة سواء.
  2. خلال العشرة أيام الأولى من شهر ذي الحجة علي المضحي أن يمتنع عن أخذ أي شيء من الجلد الظاهر في الجسم.
  3.  يجب أن يمتلك المضحي ثمن الأضحية، وأن تكون من مال حلال.
إنضم لقناتنا على تيليجرام