صلاحيات مدير المدرسة الجديدة كاملة

صلاحيات مدير المدرسة الجديدة كاملة

صلاحيات مدير المدرسة الجديدة كاملة، لاشك أن للقيادة المدرسية دور كبير جدا ومهم جدا في المؤسسة التعليمية وانضباطها، و تقدمها، فلو صلحت القيادة صلحت المؤسسة ونجحت وتقدمت، فدور مدير المدرسة ليس بالدور السهل كونه ينوط له العديد من المسؤوليات الواجب القيام بها، من أجل تحقيق الأهداف المدرسية، فهو المساعد الأول على التخطيط والإدارة من أجل تحتق أهداف المدرسة، وتعديل كافة الأخطاء السابقة و العمل على تطوير المدرسة بما يناسب التقدم الزمني، فالقيادة الجيدة تعتمد على المشاركة الجيدة وروح التعاون في المدرسة، وهنالك العديد من الصلاحيات المنوطة لمدير المدرسة، ومن خلال ما يلي نعرض صلاحيات مدير المدرسة الجديدة كاملة.

صلاحيات مدير المدرسة الجديدة كاملة

دور القيادة المدرسية

تعتبر القيادة في المدرسة هي عبارة عن تنظيم ومتابعة وتخطيط وتنفيذ وأيضا تقويم، وتعتبر تلك القيادة المدرسية لها دور كبير في تطوير وتغيير المجتمعات، وبسبب ذالك يكون قائد المدرسة مواجه للمشاكل الإنسانية التي تكون متعلقة بأنماط السلوك والتفاعلات بين المعلمين في ضوء الدوافع والاهداف والاتجاهات التي تكون حاكمة للسلوك الإنساني، لذلك يجب على قائد المدرسة ان يكون متقن للمهارات الأساسية والتي تكون لازمة.

نجاح العمل القيادي

لكي يتم نجاح عمله الإداري وهي ادراكية وذاتية وإنسانية، حيث يستخدم الأسلوب الجماعي ذالك في تشكيل المستقبل وأيضا اتخاذ القرارات وذلك لكي يتم تكيف مع التغيرات وكيفية التخطيط لها قبل حدوثها، حيث يعتبر الامر الذي يؤدي لتحسين الإنتاجية للعاملين، وأيضا دورهم الوظيفي مع زيادة رضاهم وانتمائهم وولائهم للمدرسة التي يقيمون بالعمل فيها.

صلاحيات قائد المدرسة

صلاحيات مدير المدرسة الجديدة كما أقرتها وزارة التعليم، مرتبة في البنود التالية، وهي:

  • ان يقوم بإعتماد تشكيل لجان المجالس في المدرسة ويكون ذالك مدة عام دراسي او اقل.
  • ان يعمل على دمج اللجان والمجالس المدرسية والتي تكون واردة في الدليل التنظيمي للمدارس التعليمية العامة وذلك ماعدا لجنة التوجيه والإرشاد ومجلس المدرسة.
  • من الصلاحيات التي يعتمد على زيادة او تقليص عدد الفصول في المدرسة عند الحاجة، حيث ان ذالك من خلال الثلاثة أسابيع الأولى من بداية الفصل الدراسي الاول، وأيضا من بداية الفصل الدراسي الثاني خلال أسبوعين الاولين.
  • ان يقوم بإيقاف برنامج فناء المدرسة والاصطفاف الصباحي، وذلك عبر الأحوال الجوية التي تسبب الاضرار للطلاب.
  • يقوم بالتعديل المؤقت على ازمان الفسح والحصص وأيضا يكون ذالك لمجموعة من طلاب المدرسة، وذلك بشرط الا يزيد عن ساعة واحدة في اليوم.
  • ان يقوم بإعتماد برنامج الزيارة والرحلة الطلابية العلمية.
  • القيام باختيار العمل سواء مرشد طلابي او كيلا او امنيا او رائد وذلك للنشاط المدرسي.
  • القيام بالاعتماد والتغير والتحديد لمواقع المكتبة وغرف النشاط والحجرات الدراسية.
  • كذلك يعتبر من مهامه منح كل من هو منسوب المدرسة والاجازات الاضطرارية، حيث ذالك يعتبر تماشي مع المصلحة التعليمية.
  • له الحقوق بأن يقوم بتعليق الدوام المدرسي، وذلك في اي حالة طارئة ومن الممكن ان تحدث داخل المدرسة، وأيضا بشرط ان لا يزيد عن يوم واحد او جزء من اليوم، حيث ان الاخطارات الرسمية للإدارة التعليمة سوف يقوم ذالك الاجراء مع أسبابه وذلك في نفس اليوم.
  • حيث ان له حقوق بالقيام بمسائلة الخطية لاي شخص منسوب للمدرسة، وان يقوم بلفت النظر لمن يمكون منهم قام بأي تقصير.
  • معه الصلاحية ان يقوم بالإصدارات القرارية الحاسمة على المتأخرين والمتغيبين من العاملين في المدرسة.
  • يتمثل في المدرسة واللجنة التي تتشكل لاستئجار مبنى المدرسة التي يقوم بقيادتها.

مدير المدرسة تقع على عاتقه العديد من المسؤوليات الواجب القيام بها على أتم وجه، فلقد عرضنا فيما سبق صلاحيات مدير المدرسة الجديدة كاملة التي تحق له دون غيره من الموظفين و العاملين في المؤسسة التعليمية.

إنضم لقناتنا على تيليجرام