صيغة خطاب اعتراض للزكاة والدخل .. نموذج خطاب اعتراض للزكاة والدخل

صيغة خطاب اعتراض للزكاة والدخل .. نموذج خطاب اعتراض للزكاة والدخل

صيغة خطاب اعتراض للزكاة والدخل .. نموذج خطاب اعتراض للزكاة والدخل .. تعتبر الزكاة والضريبة مورد هام من موارد الخزينة العامة فى المملكة العربية السعودية نظرا لأهميتها الإقتصادية الكبيرة ، هذا بالإضافة إلى الأهمية الشرعية للزكاة والأهمية النظامية للضريبة . وفى السطور التالية لهذا المقال سنتعرف بالتفصيل على صيغة خطاب اعتراض للزكاة والدخل . فتابعوا معنا .

صيغة خطاب اعتراض للزكاة والدخل .. نموذج خطاب اعتراض للزكاة والدخل

صيغة خطاب اعتراض للزكاة والدخل .. نموذج خطاب اعتراض للزكاة والدخل .. صيغة خطاب اعتراض لمصلحة الزكاة

المملكة العربية السعودية

وزارة المالية

مصلحة الزكاة والدخل

تعميم لإدارة المصلحة وفروعها ومكاتب الماليات

سعادة /                                                                                           المحترم

السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته

لوحظ على العديد من الفروع أنها تطالب المكلف عندما يتقدم بإعتراض على الربط الذى أصدرته المصلحة زكويا أو ضريبيا بتقديم ضمان بنكى بكامل مبلغ الضريبة أو الزكاة المستحق عليه كشرط لقبول اعتراضه ومنحه الشهادة المطلوبة .

ودراسة الموضوع فى ضوء التعليمات الصادرة بشأن الإعتراض على الربط ، وفى ضوء الإجراءات والضوابط الخاصة بإصدار الشهادات فإننا نخبركم بما يلى :

أولا : إذا قدم المكلف الضريبي اعتراض على بعض بنود الربط الذى أجرته المصلحة ووافق على بنود أخرى ، فإنه اعتراضه لا يعد مقبول من الناية الشكلية إلا إذا سدد المستحق عليه عن البنود غير المعترض عليها أثناء الفترة المحددة للإعتراض مالم يحصل من المصلحة على موافقة على تقسيط تلك المستحقات وفقا لما تنص عليه الفقرة ب من المادة 66 من النظام الضريبي والفقرة 3 من المادة 60 من اللائحة التنفيذية ، وفى حالة إذا طلب المكلف المعترض من المصلحة منحه شهادة فيتعين مطالبته بتقديم ضمان بنكى بالمبالغ المستقحة عنم البنود المعترض عليها .

ثانيا : إذا قدم المكلف الزكوى اعتراض على بعض البنود الربط الذى أجرته المصلحة ووافق على بنود أخرى ، فإن عدم قيامه بسداد الزكاة عن البنود غير المعترض عليها ولا يحول دون قبول اعتراضه من الناحية الشكلية كما هو الحال فى المكلف الضريبي .

أهمية وأهداف لجان الإعتراض 

إن لجان الإعتراض ليست بالمفهوم الجديد فى المملكة العربية السعودية ، إلا أن التغيرات الإقتصادية التى تمر بها المملكة فرضت الاهتمام بهذه اللجان خاصة فى ظل خطة الحكومة نحو الإصلاح الإدارى والإقتصادى مع أن الممكلة شهدت خلال السنوات الأخيرة العديد من الإصلاات الإدارية والإقتصادية الكبيرة إلا أن بعض الإقتصاديين يرون أن الأغصلاحات المتعلقة بمصلحة الزكاة والدخل هى الجهة المسئولة عن تحصيل الزكاة والضريبة فى السعودية ، ولذا فإنه من الضرورى تنشيط البحث بدراسة لجان الإعتراض الزكوية لأنها تعد بمثابة ركيزة من ركائز النظام الزكوى والضريبى فى المملكة .

الإعتراض الزكوى والضريبى

تعتبر لجان الإعتراض أحد ركائز النظام الزكوى والضريبى فى المملكة العربية السعودية ، حيث أن هذه اللجان تتولى الفصل فى الخلافات الزكوية والضريبية التى تحدث بين المصلحة والمكفولين . ومن الجدير بالذكر أن لجنة الإعتراض الإبتدائية تمثل هيئة إدارية ذات اختصاص قضائي تفصل فى المنازعات التى تتعلق بنظام الزكاة ونظام ضريبة الدفع .

كما أن لجان الإعتراض الزكاة والضريبة الأبتدائية تتمثل فى العادة من موظفين الحكومة بقرار من وزير المالية وقد تتكون هذه اللجان من رئيس وثلاثة أعضاء ومتخصصين فى مجال المحاسبة والقانون ، ومن الجدير بالإهتمام أن هذه اللجان يعاد تشكيلها كل أربع سنوات.

منهج عمل لجان الإعتراض الزكوية والضريبية فى المملكة

إن العضو المختص فى موضوع الإعتراض فى صياغة توجه اللجنة لمعالجة هذا الاعتراض ، وفيما يلى عرض تلخيص للمنهج الى تتبعه اللجان حسب افادة المشاركين :

  • تنظر اللجان فى الإعتراضات حسب إحالتهتا إلى اللجنة
  • يقوم السكرتير بالتنسيق مع رئيس اللجنة لإرسال البيانات للأعضاء ليتم الإطلاع عليها
  • تعقد اللجنة جلسة أولية لمناقشة موضوع الإعتراض
  • يتم تكليف أحد الأعضاء المتخصصين فى موضوع الإعتراض بالنظر فيه وتكوين تصور أولى حول تحضير الأسئلة التى يمكن طرحها على المكلف خلال جلسة الإستماع .
  • تعقد اللجنة جلسة الاستماع ومن خلالها يتم طرح الاسئلة  والاستماع لوجهات النظر ، كما يتم طلب تقديم بيانات ومستندات اضافية من طرفى الإعتراض لترى اللجنة أهميتها
  • عند استكمال البيانات المطلوبة من قبل اللجنة يطلب من العضو تولى تكوين التصور الأولى حول الاعتراض مع وضع تصور كامل عن الإعتراض .

الخلاصة والتوصيات 

تنبع أهمية هذا البحث من كونه يتناول موضوع يهدف إلى فهم منهج عمل لجان الإعتراض للإسهام فى مساعدة الجهات التشريعية والتنفيذية لاستئناف المعوقات التى تتعرض لها اللجان ومعالجتها .

صيغة خطاب اعتراض للزكاة والدخل .. وفى ختام هذا المقال نكون قد عرضنا لكم صيغة خطاب اعتراض للزكاة والدخل ، كما تعرفنا أيضا على أهمية لجان الإعتراض الزكوية والضريبية.

إنضم لقناتنا على تيليجرام