صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف

صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف

صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف وهي عبارة عن صيغة تعبر عن العقد الذي يتم عقده ، أو برمه بين طرفين ، أو ثلاثة أطراف ، أو مجموعة من الأطراف ،  ويقوم على أسس لها طبيعة ثابتة لا تتغير ، مع مشاركة الملكية،  بما يحدده كلا من الأطراف المشتركة في العقد ، من خلال صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف ، والموضح به حصة كل طرف منهم في الأرباح.

صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف

صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف

مقدمة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف

نموذج عقد شراكة

بتاريخ…………………

بين كلا من الطرف الأول السيد ……………… ، الجنسية ………….. ، والمقيم في …………………

وبين الطرف الثاني السيد ………………………. ، والجنسية………….. ، والمقيم في ………….

وبين الطرف الثالث السيد ……………، الجنسية …………………، المقيم في…………………

بعد أن أقر كلا من الأطراف الثلاثة ……………..و…….. ، و……….. بأهليتهم للتصرف والتعاقد , واتفقوا على تكوين شركة …………….، فيما بينهم ……………بمجموعة من الشروط  ، نوضحها في البنود التالية:

– اسم الشركة …….. ، والسمة التجارية المخصصة لها………. ، والغرض منها ………… ، ومركز الشركة في ………. رقم العقار….. ، شارع ……، قسم ………….. ، محافظة ……..

– رأس مال الشركة تم تقديره من كل الشركاء ،  وحصة كل شريك حددت كالتالي:

حصة الشريك الأول ……………..

حصة الشريك الثاني ………….

حصة الشريك الثالث……..

أهم البنود في عقد الشركة بين ثلاثة أطراف

– مدة الشراكة تقرر تبدأ من ………….. وتنتهي في…………….. ، وقابلة للتجديد لمدة…………………،  مالم يخطر أحد الشركاء الأخرين بإنذار على يد محضر ، أو بخطاب موصي عليه بعلم الوصول  ، في حالة الرغبة في الانفصال قبل أن تنتهي المدة المقررة ، في العقد بمدة ……….. على الأقل.

– الإدارة وحق التوقيع اتفق الشركاء بموكل للأطراف الثلاثة ، سواء مجتمعين أو بشكل فردي ، شريطة أن تكون الأعمال التي تصدر منهم لتحقيق متطلبات الشركة ، وضمن أغراضها وعنوانها ، ولكن بشأن المعاملات التي تزيد قيمتها عن ………….. ، وأية معاملات قانونية أخرى من رهن ، أو بيع عقارات الشركة ، أو الحصول على قروض لها ، فلابد وأن يتوصل بها مع كل الشركاء.

– اتفق الشركاء أن يتقاضى الطرف ……………،  و…………. مرتب شهري عن حقه في الإدارة ، والتي تدخل من ضمن مصروفات الشركة

– الحسابات المالية يتم إدارة دفاتر التجارة ،  وفق الأصول التجارية برصد كامل لرأس المال العيني ،  أو النقدي على أن تكون ، بداية السنة المالية للشركة من ……. ، وتنتهي في ……………. ، ويتم تجريد الشركة  من الأصول ، وحساب الأرباح ، والخسائر في إطار ميزانية عمومية للشركة ، وتكون نافذة لديهم في الحق.

– توزيع الأرباح والخسائر ، يتم توزيع الأرباح ، على أن تكون حصة كل شريك مقررة بنسبة ، وفي حالة الخسارة في ميزانية سنة من السنين ، ترحل إلى السنة ………… ، ولا يتم توزيع الأرباح إلا بعد حساب ، وأداء كل خسارة السنوات السابقة  ، والتي تم ترحيلها.

سلبيات الشراكة بين ثلاثة أطراف

– في بعض الأحيان يسعى الشركاء نحو تحقيق الربح ، واهمال توفير الخدمة التي يطلبها المستهلك.

– تعمل الشراكة على ظهور مشكلة الاحتكار التي تلعب دور رئيسي ، في ظهور أسواق البائعين ، وانخفاض معدل أسواق المشترين

– العمل على التوسع في الشراكة ، ما يؤدي إلى التقليل من حدة المنافسة ، وغياب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

– العمل على تقليل التكافؤ بالمناخ التجاري ، والعمل على تقليل فرص الدخول في التنافسية.

إنضم لقناتنا على تيليجرام