طرق تجنب حشرات الفراش أو البق

طرق تجنب حشرات الفراش أو البق

كثير منا يتعرض للدغات البق سواء في المنزل أو عندما يكون نزيلًا في أحد الفنادق أو حتى في المستشفيات ، وهي حشرة مؤذية تتغذي على الدم وقد تسبب بعض المشاكل الصحية ، وسنتعرف في هذا المقال عن بعض المعلومات عن بق الفراش .

طرق تجنب حشرات الفراش أو البق

بق الفراش :

هو حشرة صغيرة ومسطحة وبدون أجنحة ولها 6 أرجل ، مثلها مثل الناموس تتغذى على الدم سواء دم الحيوانات أو الإنسان ، يختلف لونها من الأبيض إلى اللون البني ، وتميل إلى اللون الأحمر بعد تناولها الطعام ، ولا يزيد حجم بق الفراش عن 5. سنتيمتر ، مما يعني أن يمكن رؤيتها بوضوح ، وسميت بق الفراش لأنها تختبيء في الفراش والمراتب .

هل أنا مُعرض لبق الفراش ؟

ينتشر وجود بق الفراش في الفنادق والأماكن التي يتردد بها كثير من الناس مثل الشقق الفندقية ، ويمكن أن تختبيء في أماكن صغيرة في حقيبة سفرك أو في حيواناتك الأليفة أو في أثاث المنزل أو في ملابسك ، وحشرة بق الفراش هي حشرة منتشرة عالميًا في الدول النامية ، ونادرًا ما توجد في أمريكا الشمالية .

تلك الحشرات الليلية يمكنها أن تختبيء في الفراش ، والأرضيات ، والأثاث والخشب ، وتخرج لتتغذى على الدم ليلًا وتظل تمص الدم لمدة 3 دقائق كاملة ، ثم تختبيء لتهضم تلك الوجبة ، وتعيش حشرة بق الفراش لمدة 10 شهور كاملة وتستطيع أن تعيش عدة أسابيع بدون طعام تمامًا .

علامات لدغ حشرة بق الفراش لك :

ربما لا تشعر في البداية بلدغ تلك الحشرات الصغيرة ، وذلك لإنها تحقن في الجسم مادة مخدرة في البداية حتى لا يشعر الشخص بلدغاتها ، ثم تشعر بعدها بحكة بسيطة مع بقع حمراء في الجسم ، وعادًة ما تلدغ تلك الحشرة لدغاتها في صورة خط مستقيم ، وعادًة ما تكون لدغاتها في اليدين والكتفين .

علاج لدغات البق :

عادة لا تحتاج لدغات البق لعلاج ، لكن إذا تعرض مكان اللدغات لعدوى ، فربما تحتاج لكريم مضاد حيوي موضعي أو مطهر مكان اللدغات التي حدث بها عدوى ، وإذا تسببت تلك الحشرات ولدغاتها لإثارة تحسس الجسم ، فربما يتطلب الأمر وضع كريم كورتيزون مع تناول أقراص مضادة للهستامين لعلاج التحسس الذي سببته لدغات تلك الحشرات .

هل حشرة بق الفراش تنقل الأمراض ؟

في الآونة الأخيرة أجريت دراسات بحثية يصل عددها إلى 53 دراسة بحثية عن تأثير بق الفراش على الصحة ، ولكن ثبت أنها تسببت من قبل في انتشار 40 نوع مختلف من الأمراض البشرية .

  التعرف على نوع اللدغات :

بالرغم من أنه يصعب تحديد نوع الحشرة التي قامت بلدغك ، خاصة يوجد العديد من الحشرات التي تقوم باللدغ مثل الناموس ، وحتى الطبيب يصعب عليه تحديد نوع الحشرة التي قامت بلدغك ، إلا أنه يمكن أن تتأكد من وجود حشرات الفراش بواسطة النظر إلى الفراش وحواف المرتبة لملاحظة وجود تلك الحشرات أو حتى آثار لفضلاتها الداكنة .

طرق التخلص من بق الفراش :

– تخلص من المراتب التي يعيش بداخلها بق الفراش .

– قم بتغطية المرتبة المصابة بغطاء بلاستيكي كبير لحبس الحشرات بداخلها ومنع تسللها .

– قم بغسل الأغطية والمفارش والملايات بالماء الساخن ثم قم بتجفيفها بالبخار الساخن .

– التنظيف الدوري للأثاث المنزلي والأرضيات والفتحات التي يمكن لحشرات البق أن تسكنها .

– استخدام قاتل للحشرات على حواف الفراش وفي الأرضيات لكن لا تضعه في المناطق التي ستلامسها .

– إن عجزت عن التخلص منها ، قم بالاستعانة بشركة تنظيف .

إنضم لقناتنا على تيليجرام