“المؤسسة العام للتقاعد” توضح طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة الجديدة

“المؤسسة العام للتقاعد” توضح طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة الجديدة
كيفية حساب نهاية الخدمة

واصلت المؤسسة العامة للتقاعد، إصدار توضيحاتها وبيانتها المستمرة من أجل توضيح بعض الأمور والرد على بعض استفسارات وأسئلة عملائها ومشتركيها، والتي كان أبرزها معرفة كيفية احتساب مدد الخدمة الفعلية التي قضاها المتقاعد على مرتبة في ميزانية الدولة أو ميزانيات الهيئات العامة عسكريًا أو مدنيًا، في الوقت الذي قررت فيه المؤسسة تقديم كافة خدماتها إلكترونيًا للمواطنين من خلال منظومتها التواصل عن بُعد، مناشدة جميع عملائها ومشتركيها من التواصل معها والحصول على المعلومات منها فقط، وعدم الانسياق وراء أي أخبار غير رسمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

“المؤسسة العام للتقاعد” توضح طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة الجديدة
كيفية حساب نهاية الخدمة

ضرورة التواصل عن بُعد والحصول على الخدمات

يأتي هذا في الوقت الذي بدأت فيه المؤسسة العامة للتقاعد في إنهاء كافة الإجراءات الخاصة بالمستفيدين والعملاء إلكترونيًا وآليا، مع إمكانية تقديم الإخطارات والتظلمات أيضًا عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، فضلاً عن فرصة الحصول على الوظائف الخالية بالمؤسسة والتقديم عليها من أجل الالتحاق بها في أقرب وقت.

ثانيًا: معرفة المدد المستبعدة من الاحتساب لغرض التقاعد في نظام التقاعد المدني، ومنها:

  • مدد الغياب بدون إجازة.
  • مدة الإجازة الاستثنائية.
  • أي إجازات أخرى بدون مرتب عدا الإجازة المرضية والإجازة الدراسية.

طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة

أولاً: لابد من معرفة بعض الأمور المهمة من أجل تحديد واحتساب مكافأة نهاية الخدمة، وهي معرفة أن مدة الخدمة المحتسبة لغرض التقاعد هي مدة الإعارة والإجازة الدراسية بدون مرتب بعد توافر الشروط النظامية الرسمية وفق القوانين المنظمة التابعة للمؤسسة العامة للتقاعد، مع إمكانية التواصل إلكترونيًا عبر المواقع الرسمية للمؤسسة.

المدة المحتسبة والمدد المستبعدة

  • المدد المستبعدة: (مدد كف اليد إذا تقرر حرمان الموظف من راتبه عنها – كسور الشهر في مجموع مدة الخدمة – مدة الخدمة التي ينص أي من الأنظمة على عدم احتسابها – مدة شغل الوظيفة أو المرتبة بالمخالفة).
  • المدد المحتسبة: (مدة الإعارة وفق الشروط النظامية – مدة الخدمة الإضافية – مدة الاستيداع بشرط استيفاء العائدات التقاعدية – مدة الخدمة غير النظامية – مدة الغياب بدون إجازة – مدة الإجازة بدون راتب).

حالات احتساب مكافأة نهاية الخدمة

    1. عندما تقل الخدمة عن 10 سنوات: الراتب الأساسي الأخير × 10% × مدة الخدمة بالأشهر = المكافأة المستحقة لمرة واحدة.
    2. عندما تكون الخدمة تبلغ 10 سنوات: الراتب الأساسي الأخير × 11% × مدة الخدمة بالأشهر = المكافأة المستحقة لمرة واحدة.
    3. بلوغ سن التقاعد موحد للرجال والنساء عند 60 عامًا فقط.

وحجز موعد مسبق إلكترونيًا

يأتي هذا في الوقت الذي أتاحت فيه مؤسسة التقاعد، من إمكانية حجز موعد مسبق لها إلكترونيًا، في إطار تفعيل خدماتها عن بُعد، ويمكن ذلك من خلال الدخول عبر الموقع الرسمي لها، واتباع الخطوات المطلوبة من خلال اختيار أيقونة تسجيل موعد مسبق، على أن يصل المقدم رسالة بالموعد الذي سيتم تحديده.

إنضم لقناتنا على تيليجرام