طريقة تنظيف السجاد وإزالة البقع الصعبة

طريقة تنظيف السجاد وإزالة البقع الصعبة

يعتبر السجاد أحد المكونات الأساسية في المنزل؛ فهو يضفي مظهر رائع ليكتمل به ديكور المنزل، كما أنه يعطي الشعور بالدفء خاصةً في فصل الشتاء، ولكنه سرعان ما يتسخ خاصةً مع وجود الأطفال، والألوان الفاتحة منه، وفي نفس الوقت تنظيفه ليس بالسهل مثل باقي المفروشات بل يحتاج لعناء ومجهود كبير، ودائماً ما تبحث ست البيت عن مواد مُنظفة تقضي على البقع الصعبة، وفي نفس الوقت تحافظ على ثبات الألوان، وخلال المقال التالي نقدم لكم أفضل طريقة تنظيف السجاد باستخدام مكونات بسيطة متوفرة في المنزل، وتقضي على أصعب البقع.

طريقة تنظيف السجاد وإزالة البقع الصعبة

طريقة تنظيف السجاد

تتوفر مجموعة من المكونات المنزلية ذات فاعلية كبيرة في تنظيف السجاد والقضاء على البقع الصعبة، ولكن قبل تنظيف السجاد لابد من اتباع النصائح التالية للحفاظ على السجاد لفترة طويلة:

  • عند سكب العصير أو الشاي أو القهوة على السجاد لا بد من الإسراع بإزالتها عن السجاد عن طريقة قطعة نظيفة وجافة من القماش قبل أن تترك أثر.
  • عدم غسيل السجاد بشكل مستمر بالمواد الكيماوية التي تقلل من العمر الافتراضي للسجاد، وتضفي لون السجاد.
  • عند غسيل السجاد تجنب استخدام الفرش الخشنة؛ لأنه تسبب وبر السجاد، وتتلفها سريعاً.
  • تنظيف السجاد أولاً بأول بالمكنسة الكهربائية، وإزالة الغبار المتراكم.
  • يُفضل تهوية السجاد بين الحين والآخر في مكان جيد التهوية؛ حتى تتخلصي من الروائح الكريهة، والبكتيريا المتراكمة، وعدم تركها في الشمس لفترات طويلة.

وصفات منزلية لتنظيف السجاد

تتوفر العديد من الوصفات المنزلية ذات الفاعلية في عملية التنظيف، ولعل أفضل هذه الوصفات الخل، والبيكنج صودا، وفيما يلي سنتعرف معاً على كيفية الاستخدام.

وصفة الخل

الخل من المواد المطهرة التي تساهم في القضاء على الروائح الكريهة والبكتيريا المسببة لها، ويتم استخدامه عن طريق مزج كمية من الخل مع الماء النقي ووضعه في بخاخ الماء، وباستخدام قطعة نظيفة من القماش يتم رش كمية من الماء والخل على الجزء المتسخ، وفركه جيداً بقطعة القماش، ولا داعي للقلق من رائحة الخل؛ لأنها سرعان ما تزول بمجرد جفاف السجاد.

وصفة البيكنج صودا

تعتبر البيكنج صودا أو بكربونات الصودا من المواد التي تساهم بشكل كبير في التنظيف وإزالة أصعب البقع؛ حيث يتم استخدامها في العديد من الخلطات والوصفات الطبيعية للتنظيف، ويتم استخدامها عن طريق نثر كمية مناسبة من البيكنج صودا بحسب درجة اتساخ السجاد، ثم سكب كمية من الماء عليه وتركه لمدة 15 دقيقة، ثم فرك مكان البقع جيداً وغسله بالماء، ثم وضعه في الهواد الطلق حتى يجف تماماً.

إنضم لقناتنا على تيليجرام