طفلي في الشهر الخامس ..تطورات الطفل وماذا يفعل الطفل أثناء نموه بهذا الشهر

طفلي في الشهر الخامس ..تطورات الطفل وماذا يفعل الطفل أثناء نموه بهذا الشهر

طفلي في الشهر الخامس يشهد الكثير من التطورات بهذه العمر حيث يطرأ كثير من التغيرات في نمو طفي على جميع الأسعدة، فيمكن للطفل البدء في التدحرج هذا الأمر الذي يساعده على الحبو لاحقا، ويساعده أيضا على الجلوس وبعدها بأشهر عدة يصبح بإمكانه المشي، ولكن لابد من الأخذ بعين الإعتبار أن طبيعة النمو تختلف من طفل لأخر بسبب عدد من العوامل من أهمها العامل الوراثي.

طفلي في الشهر الخامس ..تطورات الطفل وماذا يفعل الطفل أثناء نموه بهذا الشهر

مراحل نمو طفلي في الشهر الخامس

تطور حواسه

إذ أن طفلي في الشهر الخامس تتحسن الرؤية لديه، فيصبح ذو قدرة أكثر على أن يرى لمسافات مختفة، كما أنه حينها يصبح مدركاً للألوان بصورة أفضل، ويصبح بإمكانه أن يُفرق بالألوان، وفي هذه السن تكون الألوان الفاتحة هي الأفضل بالنسبة له مثل اللون الأحمر واللون الأزرق وكذلك الأصفر، كما أنه سوف يصبح أكثر قدرة على التعرف على وجه والديه ويتمكن من تمييز والديه عن الآخرين.

تطور المهارات الحركية لطفلي في الشهر الخامس

فيصبح بإمكان الطفل أن يجلس في الوضعية المستقيمة حتى وقت طويل قد يصل الوقت لدقيقة، إلا أنه حينها لا يزال بحاجة إلى إسنادة ببعض من الوسائد، ويصبح أيضا بإمكانه أن يتدحرج من ظهره لبطنه، ويصل لمرحلة رفع رأسه لأعلى بمقدار 90 درجة، حيث يستند على كلا ذراعيه حينما يتم وضعه على بطنه.

ويصبح كذلك لديه القدرة على أن يلتقط الأشياء التي أمامه بيديه، ويقوم بنقلها بين كلا يديه بمهارة، وقد يصبح قادراً أيضا على محاولة تقريبها لفمه أو عينيه، ويصبح بإمكانه أن يمسك رضاعته الخاصة به بين يديه، كما يصبح قادراً على أن يضم كلا يديه بعضهما بعض ويستطيع إمساك قدميه.

وزنه

في خلال هذا الشهر يشهد الطفل زيادة في الوزن تتراوح ما بين 450 جرام إلى 550 جراما.

تطور طفلي في الشهر الخامس من الناحية الإجتماعية

  • يبدأ الطفل خلال هذا الشهر في نطق بعض من الكلمات مثل ما أو با أو دا، كما أنه يصبح أيضا بإمكان الأم أن تفهم الأصوات التي يقوم طفلها بإصدارها، الأمر الذي يساعد على تطوير قدرة الطفل على أن يتواصل إجتماعيا.
  • كما أنه يصبح الطفل قادراً على أن يرفع ذراعيه ليشير إلى أمه أو أبيه لحمله.
  • ويصبح أيضا ذا قدرة أكثر على أن يُضحك أهله وإضحاك من حوله.
  • يستطيع أيضاً أن يظل مستيقظاً حتى فترات أطول قد تصل لساعة.
  • ويستطيع اللعب ويأخذ أي شئ على فمه.
  • ويكون أكثر إستجابة للأحضان والقبلات.
  • وفي هذا الشهر يعرف إسمه ويستجيب حينما يسمعه.
  • ويكون قادراً على أن يعبر عن غضبه وجوعه ويعبر عن حبه وسعادته أو إحساسه بالملل.
  • كما أن الطفل بهذا الشهر يقوم بإصدار بعض الضجة حينما يكون بالخارج، وذلك لأنه ينتبه للأشياء من حوله أكثر من ذي قبل ومن ثم تحظى هذه الأشياء على إهتمامه بعض من الوقت.

الرضاعة في الشهر الخامس للطفل

يصبح طفلي في الشهر الخامس بحاجة للرضاعة كل فترة من ثلاث إلى خمس ساعات، كما أنه من الممكن البدء في إدخال الأطعمة الصلبة لوجباته، في حال إن أظهر الطفل إستجابة وأبدى مهارات إيجابية ناحية الطعام.

نوم الطفل بهذا الشهر

يصبح بإستطاعة أغلب الأطفال خلال الشهر الخامس النوم حتى ساعات طويلة من الليل، إلا أنهم يحتاجون إلى النوم بعض الوقت أثناء فترة النهار، وفي المجمل ينام الأطفال في هذا الشهر من حوالي خمس عشر ساعة، يتم تقسيمهم إلى النوم عشر ساعات أثناء ساعات الليل والنوم لخمس ساعات خلال النهار.

إنضم لقناتنا على تيليجرام