عبارات وأدعية عن المطر

عبارات وأدعية عن المطر

يعتبر المطر من اجمل النعم التي انعم الله بها علينا، حيث من غير الامطار لا يوجد حياة على هذه الأرض، فالمطر في نفوسنا له بهجة وسرور بزخاته الكثيفة ورائحة التراب عندما يمتزج المطر به، فجميع محبين فصل الشتاء ينتظرون هذا الفصل من اجل امطاره وروعته، حيث فيه يوجد الجلسات الجميلة حول النار، يكثر فيها الاستمتاع بالأحاديث والحوارات بين الأصدقاء والأقارب، وأيضا قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم :” فصل الشتاء ربيع المؤمن”، حيث أنه يقوم ليله ويصوم نهاره، ففيه يتم التفاؤل في كل شيء وتقل الخلافات فيه .

عبارات وأدعية عن المطر

عبارات عن الأمطار

نعرض لكم فيما يلي، بعض من أجمل العبارات عن المطر، وذلك فيما يلي :
1-(( إذا سقط المطر، يتملّكني حنين لا يوصف لأن أبكي)).
2- (( في غرفتك المظلمة، لا تسمع سوى صوت وقوع المطر على نافذتك)).
3- ((ما زالت الحياة مستمرّة وما زال الأمل موجوداً، وما زالت تلك القطرات تنهمر وتطرق نافذتك بلطف فتذهب لتتأملها عن قرب وتقف أمام النافذة تراقب جمال المطر فترتسم عليك الابتسامة وتنسى همومك ولو للحظات بسيطة، وتشعر بالحنين إلى كلّ شيء، وإلى طفولتك، وإلى تلك السنوات التي مضت من عمرك، ستحن إلى قلوب افتقدتها وأحاسيس نسيتها)).
4-(( أتساءل هل تشبه تلك القطرات كلماتك الرقيقة، وهل الرياح ستحمل إلى حياتك الخضراء البسيطة)).
5- ((هل يرتجي مطرٌ بغير سحاب)).
6- (( يتساقط المطرُ فيغسل أحقاد الصدور وسواد القلوب)).
7- ((جاء الشتاء وبعد انتظار، نزلت أوّل حبات المطر كاللؤلؤ والماس، ذلك الهواء الذي أرجح ستائر منزلي وتلك القطرات التي سقطت متراقصة على شباك غرفتي)).
8- ((أنا أعشق الشتاء دون الصيف… لأنه عندما يسقطُ المطر تُزال الأصباغ عن الوجوه فيعود كلّ شيء لأصله دون خداع أو تصنُّع)).
9- ((آخر المطر كأوّل البكاء، يخنقنا بالصمت والكآبة. المدينة ليست سيّئة إلى هذا الحدّ؛ لأنّها عندما تغتسل بالمطر تصير شهيّة)).
10- ((أحبّ رائحة مطر ونسيم بارد يراقص أغصان الشجر، وموج هادئ انساب من بين يدي البحر)).
11- ((منّي النفس بوطن جميل، لا يسقط إلا كقُبلة على خدّ طفل في انهمار المطر)).
12- ((لا جدوى من الاحتماء بمظلة الكلمات، فالصمت أمام المطر أجمل)).

خواطر عن المطر

تعد الخواطر من اجمل الأقوال، لأنها تتدل على نفوس القارئين والمستمعين لها وعلى مدى تأثيرها في نفوسهم، التي أصابها الكد والتعب، ومنها :

1- ***جاء الشتاء وبعد انتظار، نزلت أول حبات المطر كاللؤلؤ والماس، ذلك الهواء الذي أرجح ستائر منزلي وتلك القطرات التي سقطت متراقصة على شباك غرفتي. قفزت من على أريكتي وفي الشرفة كانت طلتي، بللت يدي بتلك القطرات العطرة، ودعوت ربي بأن يكثر المطر ودعوته بأن يجمعني مع أحبتي ***.
2- ***  يأتي المطر ويغسل كل هموم البدن، يذكرنا بما كان من براءة الصغر، كنا نقفز ونقفز تحت حبات المطر، ونضحك ونجري ونتراقص تحت سماء أشرقت***.
3- *** نظرت إلى السماء التي أشرقت سماؤها رغم سوادها، ومددت يدي كي أطول حبات المطر، وشعرت وكأني العصفور الذي جمع عشه وأخيرا سيرتاح على غصنه***.
4- ***يذكرنا بالدفء حين كنا في أحضان أمهاتنا نختبئ، وبها نلتحم ونعود وكأننا ما زلنا أجنة في الرحم، أحب المطر وأحب كل حبة من حبات المطر***.

شعر عن المطر

أجمل ما يقال عن المطر هو الشعر، حيث يطغي جو من الرومنسية على نفوس الأشخاص، مما يجعلهم يشعرون بالفرح والسرور، ومن هذه الاشعار ما يلي :

يقول الشاعر قاسم حداد:

>> هذا الشتاء الذي يرتدي معاطفه الرمادية<<

>>ويجيء <<
>>أحبه كثيراً<<
>> لكنه بجلب لقلبي الحزن المألوف<<
>> لا أكون كئيباً ولكني أحزَنْ <<
>>لأن الشتاء دون كل الفصول<<
>>يجعلكِ هاجساً لجوجاً في ذاكرتي <<
>>يجعلك ذاكرتي ذاتها <<
>>ويكفي أن تدق ساعة المطر<<
>>وتبلل كتف الزنزانة<<
>> لكي تتفجر الذكريات<<
>> الذكريات التي تحطك في روحي كالوهج الشرس<<
>> تتفجر كدموع الطفل الذي تركوه وحيداً <<<
>>وذهبوا<<
>>وشتاء هذا العام سيكون حزيناً أكثر<<
>>ليس لأنك ما زلت في طرف المسافات<<
>>وأنا في الطرف الآخر<<
>>ليس لأن السفن لا تبحر في الصحراء<<
>> ليس لأن المطر يموج بي كاللهفة<<
>>ليس لأن الرسائل ..<<
>>ولكن لأنك سوف تنتظرين<<
>> في احدى الليالي المغسولة بالشوق <<
>>ولأنني لن أجيء<<
<<في هذا الشتاء >> .

أدعية عن المطر

حيث ورد في السنة النبوية وسير الصحابة أدعية مأثورة عن المطر، ومن هذه الأدعية ما يلي :

1-((( اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء، اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم نوّر لي دربي، واغفر لي ذنبي، وحقّق لي ما يكون خير لي وما أتمناه))).
2- (((اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق))).
3- (((اللهم طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيب))).
4- (((اللهم اسقينا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار))).
5-  (((اللهم إني عبدك وأنتظر منك فرحاً قريباً يريح قلبي ويدمع عيني فبشرني، وأسألك الشفاء فعافني، ورحمتك فارحمني، وراحة البال والعتق من النار، ربّ إني أسألك بعزتك وعظمتك وجلالك أن تجعل ساعتي تحين وأنا ساجد بين يديك وقلبي ينبض من خشيتك، اللهم طهرني من كل ذنوبي ثم اقبضني إليك))).

فالمطر في حياة الفرد هو كل ما هو جميل، حيث يرى المتعة في تناول الطعام وفي اللعب وفي الجلوس مع الأصدقاء، فالمطر عنوان كل تفاؤل وفرح وبهجة، يكفي لك أنك تصلي باطمئنان بأن الله عزوجل أنعم علينا من عنده بهذه المياه، والتي يغيثنا فيها .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام