عدد أكواب الحليب التي يجب على الطفل أن يشربها يوميًا

عدد أكواب الحليب التي يجب على الطفل أن يشربها يوميًا

تناول كوب من الحليب يوميا سواء حليب الصويا أو الحليب البقري أو حليب اللوز ، يقدم نحو ربع أو ثلث الاحتياج اليومي للجسم من الكالسيوم سواء للأطفال أو الكبار ، ويعد الحليب البقري مصدر جيد للبروتين الحيواني أيضًا ، بل ويحتوي على عناصر غذائية مثل الفوسفور وفيتامين د والبوتاسيوم والنياسين والريبوفلافين وهي عناصر هامة لصحة الجسم .

عدد أكواب الحليب التي يجب على الطفل أن يشربها يوميًا

ولكن قليل ما يقبل المراهقين وبعض الأطفال على تناول الحليب قليل الدسم أو خالي من الدسم ، وقد أثبتت الدراسات الأمريكية أن نحو 20% من الأطفال والبالغين فقط يتناولون الحليب قليل الدسم ، رغم كونه الخيار الأصح للجسم وللصحة عن الحليب كامل الدسم .

وتكمن القيمة الغذائية في الحليب قليل الدسم أو خالي الدسم أنه يحتوي على كمية أقل من الدهون والسعرات الحرارية ، ودون أن تنقص أي عناصر غذائية حيث يحتوي جميع أنواع الحليب على نفس الكمية من الكالسيوم ، وبالاتلي لا تظن أن الحليب خالي الدسم يحتوي على كمية من الكالسيوم أقل من الحليب كامل الدسم .

ما هي الكمية التي يجب تناولها من الحليب للأطفال ؟
– الأطفال من عمر 2-3 أعوام : يجب تناولهم لعدد 2 كوب من الحليب يوميًا .
– الأطفال من عمر 4-8 سنوات : يجب شرب عدد 2 ونصف كوب من الحليب يوميًا .
– الأطفال أكبر من 9 سنوات : يجب تناولهم 3 أكواب من الحليب كل يوم .

وأثبتت الدراسات أن شرب الحليب يحمي من أمراض القلب المختلفة ، ويقلل الوفاة من الجلطات بنسبة 20%،  كما يحتوي الحليب على الكالسيوم وفيتامين د مما يضمن صحة للعظام ، بل وأقرت الأكاديمية الطبية الأمريكية للأسنان أن تناول الحليب يحافظ على تماسك الأسنان .

الحليب أفضل من مشروبات الطاقة :
بل ويعد الحليب أفضل من مشروبات الطاقة حيث كوب من الحليب بالشيكولاتة تمد الجسم بالطاقة أكثر من مشروبات الطاقة أو المشروبات الخالية من السعرات الحرارية ، وذلك طبق ما أقرته جامعة تكساس حيث وجد أنه من يشرب كوب من الحليب بالشيكولاتة بعد ممارسة التمارين الرياضية ، يتمتع بصحة أفضل وبنيان جسم قوي بل ويتحسن لديه وقت التمرين والشكل الجسماني له يكون أفضل عن من يتناول مشروبات الطاقة .

الحليب بالشيكولاتة أفضل من عصائر الفاكهة :
لقد أقر منظمة الغذاء الأمريكية أن إضافة الشيكولاتة والمنكهات المختلفة إلى الحليب تجعلب الطفل يتناوله ويحصل على فوائد الحليب ، لذا ينصح بإضافة الشيكولاتة خاصة قليلة الدهون إلى مشروب الحليب الخاص بالطفل حتي يحصل على فوائده ، بل ويعد شرب الحليب بالشيكولاتة أو المنكهات الأخرى أفضل من شرب الطفل العصائر المحلاة والمشروبات الغازية .

حساسية الحليب :
يعد الحليب من أكثر الأطعمة التي تسبب حساسية بين الأطفال حيث نحو 7% من الأطفال التي تقل أعمارهم عن العام لديهم نوع من حساسية للبروتين الموجود في الحليب البقري ، ولكن يمكن الاستغناء عنه واستبداله بحليب الصويا أو حليب اللوز أو حليب الأرز .

كما أقر معهد حساسية الطعام في نيويورك أنه يقل إحساس جسم الطفل بالحليب ومكوناته عند خبزه أفضل من شربه ، لذا إن كان طفلك يعاني من حساسية الحليب البقري عند شربه فيمكنك إضافته له في المخبوزات ، حيث يقل تأثيره على الجسم وهو خيار أفضل ليحصل الطفل على القيم الغذائية في الحليب البقري .

بدائل شرب الحليب :
إن كنت لا تحب شرب الحليب أو لديك تحسس من منتجاته ، فيمكنك الحصول على الكالسيوم من مصادر غذائية أخرى وحيث يحتوي كوب من الحليب بحجم 8 أوقيات على نحو 300 مللي جرام من الكالسيوم .

ويمكنك الحصول على كمية مماثلة من الكالسيوم عند تناول كوبان من الزبادي أو نصف كوب من البروكلي أو 5 أوقيات من سمك السالمون ، ولا تنسى أن فيتامين د يساعد العظم على امتصاص الكالسيوم لذا تعرض لأشعة الشمس لوقت كافي .

إنضم لقناتنا على تيليجرام