غرامة الاعتداء على الممارس الصحي

غرامة الاعتداء على الممارس الصحي
الاعتداء على الممارس الصحي وزارة الصحة

أعلنت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية عن الاعتداء على أي ممارس صحي يعد جريمة يعاقب عليها القانون والنظام في المملكة، وفي هذا المقال سنتعرف على غرامة الاعتداء على الممارس الصحي والعقوبة التي ستوقع على مرتكب الاعتداء بالتفصيل، تابعونا.

غرامة الاعتداء على الممارس الصحي
الاعتداء على الممارس الصحي وزارة الصحة

عقوبة الاعتداء على الممارس الصحي

يتم توقيع غرامة الاعتداء على الممارس الصحي فور ارتكابه للجريمة، حيث أوضحت وزارة الصحة السعودية على حسابها الرسمي على منصة أكس  أن عقوبة الاعتداء على أي موظف صحي تكون غرامة قدرها مليون ريال سعودي إلى جانب السجن مدة تصل إلى 10 أعوام.

فقد أكدت أيضًا النيابة العامة السعودية إنها عملت على توفير سبل الحماية الجنائية للموظف العام أثناء تأديته لعمله وذلك بحسب الاختصاص والأنظمة المعنية، كما أكدت إنها لن تهمل المطالبة بالعقوبات المشددة لكل من يعتدي على الموظفين.

الاعتداء الجسدي واللفظي

من المعروف أن الاعتداء اللفظي أبضًا مثله مثل الاعتداء الجسدي بالنسبة للموظف العام، حيث تقع العقوبة المنصوص عليها بالسجن والغرامة أو احدى العقوبتين وذلك استنادا إلى المادة السابعة من نظام مكافحة الرشوة في السعودية.

حيث تنص المادة السابعة على: “يعاقب بالعقوبة المنصوص عليها في المادة الأولى من هذا النظام من يستعمل القوة أو العنف أو التهديد في حق موظف عام ليحصل منه على قضاء أمر غير مشروع أو ليحمله على اجتناب أداء عمل من الأعمال المكلف بها نظامًا”.

فإن توقيع العقوبات المنصوص عليها في المادة السابعة مرهون بإثبات الاعتداء على الممارس الصحي وذلك حتى ينفذ له أمر غير مشروع أو يطالبه بعدم أداء عمل من الأعمال المكلف بها، وهذه الأحداث لم تحدث بشكل كبير مما يسبب بوجود فراغ تشريعي خاص بتلك الحالة وهي الاعتداء على الممارس أثناء تأدية عمله، وفي حالة عدم تطابق حالة الاعتداء مع الحالات المنصوص عليها في القانون السابق ذكره فإن الاجراءات النظامية تكون بإحالة البلاغ إلى النيابة العامة ومنها إلى المحكمة الجزائية في شقيها العام والخاص، وبذلك تكون العقوبة تقديرية من القاضي ووفقا للأدلة المقدمة له وشدة الجرم والظروف المحيطة به.

إنضم لقناتنا على تيليجرام