فسر سبب قلق العلماء من تزايد اشعة uvb في الجو

فسر سبب قلق العلماء من تزايد اشعة uvb في الجو

فسر سبب قلق العلماء من تزايد اشعة uvb في الجو، ان الضوء المرئي هو عبارة عن موجات كهرومغناطيسية تستطيع العين البشرية رؤية مداها ومن غير أي اجهزة، ولها اللون الأبيض الناتج عن تجمع 7 ألوان وهي ألوان الطيف، وألوان الطيف السبعة هي كالتالي: اللون الأحمر، والبرتقالي، والأصفر، والأخضر، والأزرق، والنيلي، والبنفسجي، وان موجات الضوء تسير جميعها بخطوط مستقيمة في الفراغ وهي تخترق الأسطح الشفافة، وسرعتها تكون هي سرعة الموجات الكهرومغناطيسية، وهي تساوي 300.000 كم/ث، وينعكس الاشعة على الاجسام وتنعكس على العين مما يسبب الرؤية لنا.

فسر سبب قلق العلماء من تزايد اشعة uvb في الجو

اهمية اشعة uvb

ان اشعة uvb، او الاشعة الفوق بنفسجية، هي ذات طول موجي ولها العديد من الاهميات في حياة الكائنات الحية وفي حياة الانسان، وكافة الكائنات الحية على سطح الارض، ومن اهمية الاشعة الفوق بنفسجية ما يلي:

  • الإنسان لا يرى الأشعة الفوق البنفسجية، لكن كثيرا من الحشرات ترى بها مثل النحل.
  • الأشعة فوق البنفسجيّة من النوع UVB & UVC مصدر مهم لتشكيل غاز الأوزون، أساس طبقة الأوزون، وهذه الطبقة التي تحمي الأرض من الإشعاعات الضارة والتي تحافظ على البيئة والطقس على كوكب الأرض.
  • الأشعة فوق البنفسجية تساعد الإنسان في امتصاص فيتامين د المهم جدا في امتصاص وتخزين الكالسيوم في العظم. وان نقص هذا الفيتامين عادةً يسبّب مرض هشاشة العظام.

مجالات اشعة uvb العلمية

لقد استطاع العلماء من الاستفادة من الاشعة الفوق بنفسجية ولك من خلال الدراسة العميقة لخصائصها واثارها وذلك من خلال انتاج الكثير من التطبيقات، منها ما يلي:

  • العلوم الطبية
  • علم الفلك
  • المجالات العلمية
  • المجالات الطبية
  • المجالات الصناعية

ما هو سبب قلق العلماء من تزايد اشعة uvb في الجو

ان الخلايا قادرة على حماية نفسها ولكن القدرة التي يمكنها من خلالها أن تتم ذلك، هي تقل عندما تتعرض لهذه الأشعة، فبالتالي أدى هذا الأمر إلى قلق العلماء من تزايد اشعة uvb.

وفي نهاية مقالنا عن فسر سبب قلق العلماء من تزايد اشعة uvb في الجو، نتمنى ان تكونوا قد استفدتم وتعرفتم على الاشعة الفوق بنفسجية وسبب قلق العلماء من زيادتها للجو، فهي ايضا لها الكثير من المميزات والفوائد التي نحتاج اليها فيحياتنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام