فوائد علاجية لأوراق شجرة الجوافة

فوائد علاجية لأوراق شجرة الجوافة

أوراق الجوافة مثلها مثل ثمار الجوافة مفيدة جدا في الوقاية من الأمراض فهي مليئة بمضادات الأكسدة ، والعوامل المضادة للالتهابات ، ومضادات الجراثيم وتستخدم لعلاج العديد من الأمراض بدءًا من مشاكل المعدة حتى السرطان .

فوائد علاجية لأوراق شجرة الجوافة

الإسهال
شرب شاي أوراق الجوافة أو إضافة بضع قطرات من مستخلص الزيت العطري إلى كوب من الماء الدافئ يمكن أن يساعد في تخفيف آلام الأمعاء لعلاج الإسهال .

ففي دراسة أجريت عام 2008 سعى الباحثون فيها لاختبار أوراق الجوافة في مكافحة الإسهال على الفئران ، ووجد الباحثون أن المستخلص كان قادرا على تأخير ظهور الإسهال الناتج عن زيت الخروع ، كما قلل من تواتر التبرز ، ومن شدة الإسهال في الجرذان .

السمنة والبدانة
في حين أن الجوافة غنية بالألياف ولديها مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم ، مما يجعلها مكملا مفيدا لفقدان الوزن ، وتساعد أوراق الجوافة في ذلك أيضا فهي تمنع النشويات المعقدة من التحول إلى السكريات التي تتسبب عادة في زيادة الوزن .

داء السكري
يمكن أن يساعد المحتوى العالي من الألياف الموجودة في الجوافة في السيطرة على مرض السكري عن طريق إبطاء امتصاص السكر في الدم ، لكن مستخلص أوراق الجوافة يمكن أن يمنع الإصابة بالسكري من النمط الثاني .

فوفقا لدراسة نشرت عام 2010 في مجلة التغذية أن شاي أوراق الجوافة يمكنه التحكم بإدارة مستويات السكر في الدم مما يساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني .

فالدكتور Revathi Sundaramurthy يوصي مرضاه من مرضى السكر باستخدام الجوافة ويقول : الجوافة لا تعمل على زيادة مستويات السكر في الدم ، ويمكن لمرضى السكري تناول الجوافة بأمان ولكن في حدود الاعتدال .

زيادة الكوليسترول
إن تناول أوراق الجوافة بانتظام لأشهر يمكن أن يساعد في خفض الكولسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية بدون أي آثار جانبية ، ووفقًا لدراسة أجريت عام 2010 نشرت بمجلة التغذية أن تناول الجوافة له نفس فوائد أوراق الجوافة ، حيث تعمل الجوافة على خفض مستوى الكوليسترول ،فأوراق الجوافة تحتوي على 1. جرام فقط من الدهون المشبعة و2. غرام من الدهون غير المشبعة وذلك وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية .

سرطان المعدة
يعتبر مستخلص أوراق الجوافة فعالا جدا بحيث يكون لديه القدرة على علاج المرضى المصابين بسرطان وآلام المعدة ، فلديه خصائص مضادة للسرطان وذلك لاحتوائه على مركبات مثل الليكوبين والكيرسيتين ، وفيتامين ج والتي تعمل كمضادات أكسدة لتحييد ضرر الجذور الحرة في الجسم .

وقد وجدت دراسة نشرت عام 2011 في مجلة Food Chemistry أن استخدام مستخلص النبات يؤدي إلى موت خلايا سرطان المعدة .

وكشفت دراسة نشرت عام 2006 في دورية « رسائل السرطان» أن زيوت الجوافة الأساسية يمكن أن تبطئ من نشاط السرطان لدى مرضى سرطان المعدة ، ويرجع ذلك جزئياً إلى تركيزه الغني من nerolidiol – caryophyllene – beta bisabolene – p-selinene – aromandreno – tannins – beta sitosterol -leucocyanidins – triterpenoids .

سرطان البروستاتا
أوراق الجوافة أوراق غنية بمركبات الليكوبين مما يجعلها أولى البدائل الحيوية لمكافحة السرطانات مثل الثدي والبروستاتا والفم ، كما أن لها خصائص مثبطة لإنتاج الأندروجين ، وهو الهرمون الذكوري المسؤول عن نمو الخلايا في بعض أنواع سرطان البروستاتا ، وفقاً لدراسة أجريت عام 2012 ونشرت في دورية أبحاث الوقاية من السرطان ،كما أن ثمرة الجوافة جيدة أيضا في الوقاية من السرطان ، وتعزو فعاليتها إلى محتواها الغذائي فهي غنية بفيتامين C وA ومضادات الأكسدة ، والليكوبين مما يساعد في الوقاية من سرطان البروستاتا وأنواع أخرى من السرطانات.

ملحوظة : عليك التشاور مع طبيبك قبل استخدام الجوافة كبديل علاجي .

إنضم لقناتنا على تيليجرام