في ذكرى وفاته ماذا تعرف عن الشيخ جابر الأحمد الصباح

احتفت دولة الكويت بالذكرى الـ 14 لوفاة أمير دولة الكويت الثالث عشر الشيخ جابر الأحمد الصباح الذي توفى عام 2006، والذي كان صاحب فكرة إنشاء مجلس التعاون الخليجي الذي يضم كل البلدان الخليجية لمناقشة كل التطورات الخاصة بالشأن الخليجي، كما يحمل لواء الخليج في الدفاع عن قضايا البلاد المنتمية له.

وفاة الشيخ جابر الأحمد الصباح

وتولى الشيخ جابر الصباح، حكم الكويت بشكل رسمي يوم 31 ديسمبر 1977 عقب وفاة الشيخ صباح السالم الصباح، حيث ولد الشيخ جابر 29 مايو 1926 وهو الابن الثالث للشيخ أحمد الجابر الصباح.

وتعلم الشيخ جابر الصباح في المدرسة المباركية والمدرسة الأحمدية قبل أن يتم تعيينه عام 1959 رئيسًا لدائرة المال والأملاك العامة، بالإضافة إلى تولي رئاسة لمجلس النقد الكويتي ليصدر قرارًا عام 1961 بصدور أول عملة في الكويت تحمل توقيعه.

المناصب التي تولاها الشيخ جابر الأحمد الصباح

وجرى تعيينه في عام 1961 وزيرًا للمالية والصناعة في الحكومة الأولى والتي كانت برئاسة الشيخ عبدالله السالم الصباح، وكذلك نائبًا لرئيس مجلس الوزراء، فيما جرى اختياره رئيسًا للوزراء يوم 30 نوفمبر 1965.

وتمت مبايعة الشيخ جابر الصباح في 31 مايو 1966 وليًا للعهد وذلك بعد تزكية الأمير له، قبل أن يصبح حاكمًا عرفيًا للكويت بعد تطبيق الأحكام العرفية في 5 يونيو 1967.

إنجازات الشيخ جابر الأحمد الصباح

وتعد من أبرز إنجازته بالبلاد هو تأسيس ميناء الشويخ، وتشغيل معمل تقطير مياه البحر، وكذلك إنشاء أول محطة لتكرير المياه، بالإضافة إلى إنشاء التجارب الزراعية وتأسيس شركة البترول الوطنية الكويتية.

إنضم لقناتنا على تيليجرام