قارن بين انواع المطلقات الثلاث بذكر اوجه الشبه والاختلاف

قارن بين انواع المطلقات الثلاث بذكر اوجه الشبه والاختلاف

قارن بين انواع المطلقات الثلاث بذكر اوجه الشبه والاختلاف، المطلقات لهن ثلاثة انواع، وكل نوع من هذه الانواع يختلف عن الاخر، ويختلفون من حيث الحكم والوقت والحالة التي حدث بها الطلاق، فسنوضح لكم انواع الطلاق الثلاثة والفرق بينهم وكذلك وجه الشبه بينهم، فهنالك الكثير من الناس من يجهلون انواع الطلاق الثلاثة والفرق بينهم.

قارن بين انواع المطلقات الثلاث بذكر اوجه الشبه والاختلاف

قارن بين انواع المطلقات الثلاث بذكر اوجه الشبه والاختلاف

المطلقة الرجعية، وفي هذه الحالة من الممكن ان يرجع الزوج زوجته، ويحق لهم التراجع عن الطلاق في هذه الحالة دون الرجوع الى القضاء.

والمطلقة البائنة بينونة صغرى، فقي هذه الحالة من الطلاق يمكن للزوج الرجوع الى زوجته ويكون ذلك بقرار من القاضي ووجود عدد من الشهود، على عكس الحالة الاولى من انواع الطلاق.

والمطلقة البائنة بينونة كبرى، اما في هذه الحالة لا يمكن للزوج ان يرجع زوجته، ولا تكون محللة له، ويجب ان ينكحها رجلا غيره دون اتفاق بينهم، ويتزوجها وينكحها، ومن ثم يطلقها، ولعد ذلك تحق لك.

اسباب الطلاق بين الرجل وزوجته

هنالك العديد من الاسباب التي تساهم في حدوث الطلاق في حياتنا اليومية، وفي هذه الحالات يجب تحكيم العقل قبل اصدار أي قرارات بخصوص الحياة الزوجية، ومن اهم الاسباب التي تؤدي الى الطلاق بين الرجل وزوجته هي:

  • الاهتمام بالعمل وعدم الاهتمام بالبيت والاسرة.
  • الادمان على شرب المخدرات والكحول مما يسبب خلافات بين الزوجين.
  • حالات الخيانة بين الزوج وزوجته، ووصل هذا السبب الى 27% من الات الطلاق.
  • منع الزوج لزوجته من زيارة اهلها واقاربها وعائلتها.
  • العنف ضد الزوجة وضربها واهانتها.
  • بعض الاسباب الجنسية التي تدفع الزوجة للطلاق.
  • عدم تلبية احتياجات البيت الاساسية من اسباب الطلاق.
  • تغيب الزوج عن زوجته لفترات طويلة وهجر الزوجة.

وهذه هي اهم الاسباب التي تنتشر بشكل كبير في مختلف البيوت والتي سببت نسب طلاق كبير في مختلف المجتمعات، ويجب عند حدوث هذه الاسباب التصرف بحكمها وعدم التسرع في اتخاذ القرارات.

وفي الختام، منح الدين الاسلامي الزوج احقية الطلاق والتي تكون لبعض الاسباب التي يؤدي الى وقوع الطلاق، ولا يجب ان يكون الطلاق للزوجة من فراغ دون أي اسباب، وفي هذه الحالة يكون الطلاق حرام.

إنضم لقناتنا على تيليجرام