قيمة مخالفة قطع الاشارة في السعودية

قيمة مخالفة قطع الاشارة في السعودية

قيمة مخالفة قطع الاشارة في السعودية والتي تعتبر واحدة من المخالفات المرورية ، التي ينتج عنها الحوادث المميتة ، وهو الأمر الذي جعل الدول تعتمد تشديد العقوبات بها ، ومنها المملكة العربية السعودية محافظة على الأرواح ، وحفظا للنظام المروري ، من خلال تحديد قيمة قطع الاشارة في السعودية ، بمبالغ مالية للحد منها على الطرق.

قيمة مخالفة قطع الاشارة في السعودية

ما قيمة مخالفة قطع الاشارة في السعودية

من خلال حرص المملكة على أرواح مواطنيها ، قامت وزارة الداخلية برفع قيمة مخالفة قطع الاشارة في السعودية في قانون المخالفات المرورية ،  وكانت كالتالي:

– يتم فرض غرامية مالية بقيمة مائة وخمسين ريال سعودي ، في حالة حدوث أن وقف سائق المركبة على الخط الخاص بالمشاة ، وتعد المخالفة مشكلة أنها تؤدي إلى عرقلة سير المواطنين.

– يتم فرض غرامة مالية في حالة كسر الإشارة تبدأ من ثلاثة آلاف ريال كحد أدنى ، ويتم تقدير المخالفة بقيمة الحد الأعلى لها ، وهو ستة آلا ف ريال سعودي ، في حالة تخطي سائق المركبة للإشارة الضوئية

– ووفق ما صدر من إدارة المرور في لوائحها الجديدة ، فإن الحد الأعلى لقيمة المخالفة ، وتضعيفها لا يتم إلا من خلال اللجان المختصة ، والهيئات المتخصصة في الفصل المروري ، وفي حالة وجود المسببات التي تضطرهم لمضاعفة قيمة المخالفة.

– وكان في السابق يتم مضاعفة قيمة المخالفة ، لو مر عليها مدة شهر دون التسديد ، وهذا الأمر ألغي في اللوائح الجديدة.

– في حالة مخالفة تجاوز الإشارة الصفراء من المخالفات ، يتم تعريض صاحبها لدقع قيمة غرامة محددة بحوالي 500 ريال سعودي كحد أدنى ، والحد الأعلى لها يكون 900 ريال سعودي ، وربما يزيد الأمر في العقوبة لهذه المخالفة بحجز السيارة ، وتحويل المخالفة إلى مخالفة قطع الإشارة الحمراء ، وبالتالي رفع القيمة المالية.

عقوبة مخالفة قطع الإشارة في السعودية

– عندما يقوم نظام ساهر بتسجيل المخالفة يتم ارسال رسالة إلى سائق المركبة ، أو المسجل باسمه في مدة لا تزيد عن الثلاثة أيام لإبلاغه بالمخالفة ، ومكان حدوثها وشرح طريقة التسديد لقيمتها.

– فمن المعلوم أن نظام ساهر هو المنوط به ، تسجيل ورصد كل المخالفات المرورية ، ونزولها على الموقع الالكتروني المخصص لذلك الإجراء.

– ولكن مخالفة ربط حزام الأمان ، واستخدام الهاتف الجوال أثناء قيادة السيارة من المخالفات ، التي يتم رصدها من خلال أجهزة الرصد الآلية.

الاستعلام عن مخالفة قطع الإشارة الكترونيا

يتم ذلك الأجراء من بوابة أبشر الالكترونية ، وهي بوابة الكترونية أطلقتها المملكة العربية السعودية لأجراء معظم التعاملات الحكومية ، وتقديم الخدمات الحكومية منها ، وذلك في إطار الخطة التنموية التطويرية في المملكة 2030 ، والتي منها يتم ميكنة كل خدمات الدولة باحثين بذلك عن توفير الوقت ، والجهد على المواطنين وتيسير الأعمال لهم:

– عملية تتبع مخالفات قطع الإشارة ، تتم من خلال تسجيل الدخول في البوابة الالكترونية أبشر.

– اختيار خدمات المرور ، واختيار أيقونة وزارة الداخلية منها ، والنقر على كلمة استعلامات الكترونية.

– يتم اختيار المرور السعودي من قائمة الخيارات ، والنقر على كلمة الاستعلام عن التفاصيل للمخالفة ، سواء كان ذلك برقم الهوية الوطنية ، أو برقم لوحة السيارة .

– الصفحة التي تظهر تاليا تحمل كل البيانات المطلوب ادخالها للمستخدم ، والتي منها رقم الهوية ، ورقم المخالفة والرمز المرئي.

– يتم النقر على زر العرض ،  لتظهر به كل التفاصيل الخاصة بذلك الاستعلام  ، وقيمة المخالفة ، والمدينة التي وقعت بها والتاريخ التي سجلت به المخالفة ، وكذلك رقم اللوحة المعدنية

– من نفس الموقع الالكتروني ابشر ، يمكن أيضا الاستعلام عن المكان المقيد به المخالفة المرورية.

إنضم لقناتنا على تيليجرام