كل ما تحتاج معرفته عن النقرس الكاذب

كل ما تحتاج معرفته عن النقرس الكاذب

إن لم تسمعوا سابقا عن مرض النقرس الكاذب فمن المؤسف أن أخبركم أنه من المحتمل أن يكون متواجد في مفاصل أحدكم ويهدد حياته الجسدية ويضع مفاصله بداخل دائرة الخطر حيث يفتك مرض النقرس الكاذب بالكثير من الناس وقلة منهم مع الأسف من يعلمون بحقيقته، لذا فنحن اليوم ومن خلال ذلك المقال سنقدم لكم مع  أهم المعلومات عن مرض النقرس الكاذب، وأعراضه وهجماته وطرق علاجه حتى نساعد في سرعة تشخيصه وأيضا تناول العلاج المناسب.

كل ما تحتاج معرفته عن النقرس الكاذب

في حالة الإصابة فالنقرس الكاذب، يعد النقرس الكاذب أحد أشكال التهاب المفاصل حيث يتميز بأنه يتسبب في التورم المؤلم والمفاجئ في أحد المفاصل أو أكثر واحمرار في مكان المفصل والمنطقة المحيطة به ويمكن أن يستمر ذلك التورم للعديد من الأيام أو الأسابيع والمفصل الأكثر انتشارا من ناحية التضرر هو مفصل الركبة، ويدعى هذا المرض باسم ترسب بيروفوسفات كالسيوم أو CPPD

لماذا يطلق على هذا المرض اسم (النقرس الكاذب)؟

ولقد أُطلق على المرض أيضا المصطلح المشترك (أي بالنقرس الكاذب) نظرا لتشابهه مع مرض النقرس، وعلى الرغم من أنهما يشتركان من حيث الأعراض إلا أنهم يختلفون من حيث نوع الكريستال لكل حالة عن الحالة الأخرى، وإلى الآن ليس واضحا لما تتشكل هذه البلورات بالمفاصل وتتسبب في النقرس الكاذب وقد يزداد خطر المرض مع التقدم بالسن.

ويمكن أن تساهم العلاجات في التخفيف من الآلام وتخفيف الالتهاب وقد تتشابه أعراض مرض النقرس الكاذب وأعراض العديد من الأمراض وخاصة مرض النقرس، وهو الذي يحدث أساسا بسبب تكون وتراكم حمض اليوريك بالإضافة إلى أنها تشابه أعراض مرض الالتهاب الروماتويدي للمفاصل أو التهاب المفاصل العادي.

أعراض النقرس الكاذب:

شدة آلام المفاصل والتي تحدث بشكل مفاجئ . ألم شديد وحاد في الركبتين وألم أقل في الكاحل والمعصم والكاحل . تورم قوي في المفاصل المتضررة . دفئ المفصل المتورم . احمرار الجلد حول المفصل أو تحول اللون إلى اللون الأرجواني في تلك المنطقة . الإحساس بالرقة الشديدة في المنطقة المحيطة بالمفصل (فأي لمسة أو ضغطة صغيرة قد تجلب الآلام الشديدة) تزول معظم هذه الأعراض للنقرس الكاذب في خلال 5 إلى 12 يوم وحتى بدون أي علاج أو زيارة أطباء .

متى يتوجب عليك التوجه لرؤية طبيب مختص؟

يجب عليك تحديد موعد لزيارة طبيبك إن تواجد لديك فجأة آلام شديدة في المفاصل وتورم، وتم ربط هذا النقرس الكاذب بوجود بلورات ثنائية الهيدرات بيروفوسفات كالسيوم في هذا المفصل المصاب وقد تصبح تلك البلورات أكثر من حيث العدد مع التقدم بالسن، وتظهر في نصف سكان العالم من فئة كبار السن أي من سن 80 تقريبا ولكن معظم من لديهم تلك البلورات بشكل مكثف لم يتطور لديهم النقرس الكاذب ولا نعرف إلى الآن لماذا قد يتطور لدى بعض الناس الأعراض وعند البعض الآخر لا يتطور.

هل للنقرس الكاذب هجمات؟

فمثل مرض النقرس العادي من الممكن أن تتكرر العديد من الهجمات في النقرس الكاذب بشكل متقطع ومن حين لآخر إما في ذات المفصل المصاب أو في مفاصل أخرى، وقد يستمر هذا الهجوم من 5 إلى 12 يوم إذا لم يتم السيطرة على تلك الهجمات، وعلى عكس مرض النقرس العادي الذي يرتبط جدا بالإفراط في تناول الكحول وإتباع نظام غذائي ممتلئ بالمأكولات البحرية وكذلك اللحوم الجاهزة.

لا يرتبط هنا النقرس الكاذب بأي أطعمة في أي نظام غذائي لديك ومع مرور الوقت، من الممكن أن تتزايد الهجمات في النقرس الكاذب حيث تمتد للمزيد من المفاصل، وتسبب أعراض شديدة وقد تستمر لفترة أطول، وأيضا فإن وتيرة الهجمات المرتبطة بمرض النقرس الكاذب متغيرة؛ أي أنها من الممكن أن تحدث مرة كل عدة أسابيع وقد تحدث لأقل من مرة واحدة في العام ومن الممكن أن تكون ذات وتيرة متكررة، وتعمل تلك الهجمات المتكررة للمرض على إتلاف المفاصل المصابة.

كيفية تشخيص مرض النقرس الكاذب:

إن مرض النقرس الكاذب من الصعب تشخيصه بتلك البساطة أو بمجرد إجراء فحص للدم، ولكن تعتبر الأشعة السينية على المفصل المصاب هي الفيصل حيث يمكننا أن نعتمد عليها في البحث عن تواجد بلورات كالسيوم والتي توجد داخل الغضروف ولكي يتم تشخيص الحالة يتم أولا إزالة السوائل من المفصل المتضرر ويتم تحليلها تحت المجهر، فإن تم اكتشاف وجود البلورات CPPD فهذا قد يشير للإصابة بمرض النقرس الكاذب.

ويتم إزالة السائل عن طريق إبرة من المفصل المصاب في إجراء يدعى (بزل المفصل) ويساعد إزالة السائل كذلك على تقليل ضغط في المفاصل المتضررة وبالتالي تحد من الآلام وتقللها بشكل كبير

بعض العوامل التي تتسبب في زيادة خطر الإصابة بمرض النقرس الكاذب:

أولاً يجب أن نبدأ بالعامل الرئيسي وهو التقدم في العمر حيث أن خطر الإصابة قد يزداد عند كبار سن بنسبة أكبر، وإلى جانب هذا فمن بين العوامل والأسباب نذكر حدوث الرضوض في المفاصل حيث أن الإصابات الخطيرة من الممكن أن تزيد خطر الإصابة بالنقرس الكاذب في المفاصل وهناك أيضا الاضطرابات الوراثية مع اختلال توازن المعادن بجسم الإنسان حيث أن الأشخاص الذين يتمتعون بالمستويات العالية من الكالسيوم يعدون الأكثر عرضة لكي يصابون بالنقرس الكاذب إلى جانب ارتباطه بطريقة ما بفرط النشاط في الغدة الدرقية

نتائج النقرس الكاذب على جسم الإنسان:

فإنه قد يحدث في بعض الأحيان وخاصة إن تأخر المصاب في اكتشاف مرض النقرس الكاذب إلى أن يتسبب النقرس الكاذب في تلف المفصل المصاب أو إلى الإصابة الشديدة في المفصل مع حدوث الالتهاب الروماتويدي للمفاصل أي قد يتحول المرض من مجرد نقرس كاذب إلى التهاب روماتويدي شديد في المفصل والذي يحتاج إلى علاج مختلف جذريا وطويل الأمد وشديد الأعراض لذا يجب الإسراع في التشخيص حتى يتم تدارك الأمر منذ البداية واللجوء للعلاج

طرق علاج النقرس الكاذب:

يعتمد نوع العلاج للنقرس الكاذب على العديد من العوامل، أولهم عمر الشخص المصاب والأدوية التي يتناولها المصاب ومستوى الصحة العامة لديه وتاريخه المرضي وشدة هجمات النقرس الكاذب ومن أهم الأدوية التي توصف لعلاج النقرس الكاذب هم كما يلي: العقاقير المسكنة والمضادة للالتهابات وتسمى كذلك (المسكنات)، والتي قد توصف عادة لتعالج نوبات وهجمات النقرس الكاذب الحادة والمفاجئة، وتعمل هذه المضادات للالتهاب الغير ستيروئيدية كالإيبوبروفين والنابروكسين على تقليل الالتهاب والآلام في خلال ساعات قليلة . من الممكن أن توصف الستيرويدات القشرية للمريض وتسمى كذلك (المنشطات).

وهذا بالنسبة لمن لا يستطيعون أن يتناولون مضادات الإلتهاب الغير ستيروئيدية، حيث تعمل تلك المنشطات كذلك من خلال تقليل الالتهاب ويمكن أن يتم حقنها في المفصل المتضرر أو يؤخذ كحبوب عن طريق الفم . يتم وصف الكولشيسن وهو الدواء لمرض النقرس، ويستعمل في بعض الأحيان كجرعات منخفضة لفترة طويلة من الوقت لنتمكن من الحد من خطر النوبات والهجمات المتكررة من مرض النقرس الكاذب، ويستمر عادة في تناول الأدوية المضادة للالتهابات إلى أن تخف حدة وشدة هجوم نوبات النقرس الكاذب وفي الغالب تزول أعراضه خلال مدة أقصاها 24 ساعة من بدأ المريض في أخذ العلاج وإن حدث أي آثار جانبية من الممكن أن يتم تغيير هذا الدواء.

إنضم لقناتنا على تيليجرام