كيفية الوقاية من مرض السكري قبل الإصابة به؟

كيفية الوقاية من مرض السكري قبل الإصابة به؟

التوتر والقلق والعصبية الزائدة، أهم أسباب الإصابة بمرض السكري، سواء للصغار أو الشباب، لذا فتجنب تلك الأمور، يساعدك على الوقاية من مرض السكري، وكذلك ممارسة الرياضة، وتنشيط الدورة الدموية والابتعاد عن التدخين.

كيفية الوقاية من مرض السكري قبل الإصابة به؟

كيفية الوقاية من مرض السكري قبل الإصابة به؟

أسباب الإصابة بمرض السكري

أسباب الإصابة بمرض السكري، الذي يصيب الصغار والكبار، كثيرة، ومع زيادة احتمالية الإصابه به فكلما كان هناك في العائلة من هو مصاب بالسكري فإنّ نسبة اصابة أفراد العائلة تكون أكبر من غيرهم.

كما أن زيادة الوزن والسمنة، تساعد على إضعاف عمل البنكرياس، كما أنّ تناول كميات كبيرة من الوجبات الجاهزة التي تحتوي على الكثير من الدهون ونسبة كبيرة من السكريات حيث أنها تزيد من الوزن كما أنها تدخل إلى الجسم كميات كبيرة من السكريات تفوق كمية الأنسولين المفروزة.

وعدم ممارسة التمارين الرياضية وقلة الحركة، والتدخين، والتوتر والقلق الشديدين والعصبية الزائدة كلها تزيد من فرص الإصابة.

طرق الوقاية من مرض السكري

أظهرت دراسة أمريكية صدرت حديثاً، اشتملت على مقارنة استمرت لأكثرمن 15 عاماً، أنَّ بعض العادات، وأبرزها الحمية الغذائية وممارسة الرياضة، من أفضل الطرق للوقاية من الإصابة بمرض السكري.

وأوضحت الدراسة أنَّ تأثيرالحمية الغذائية والرياضة ، يفوق تأثيرعقار”ميتفورمين” في وقاية الأشخاص الأكثرعرضة للإصابة بمرض السكر في الدم.

الغذاء الصحي

تناول الغذاء الصحي الغني بالخضار والفواكه والابتعاد عن تناول الوجبات الجاهزة والوجبات الدسمة عالية السعرات الحرارية والدهون، كما يجب التقليل من تناول الحلويات عالية النسبة من السكريات.

ترك التدخين

يجب الحرص على ترك التدخين والابتعاد عن أماكن تجمع المدخنين لعدم استنشاق رائحة الدخان الضارة.

الاسترخاء

احرصي عزيزتي، على محاولة الإسترخاء والابتعاد عن العصبية الزائدة.

التمارين الرياضية

يجب ممارسة التمارين الرياضية لتنشيط الدورة الدموية من جهة، ومن جهة أخرى للتخلص من الوزن الزائد والسمنة.

فممارسة الرياضة أحد أهم الحلول السهلة، والأكثر فعالية لتجنب العديد من المشاكل الصحية بما فى ذلك مرض السكري.

شرب المياه

تساعد المياه على تعبئة المحتوى العالى من السكر فى الدم ويمنع تفاقمه ، واستهلاك الكثير من الماء كل يوم ليس فقط يساعد فى تنظيم الوظائف الجسدية للجسم ولكن أيضا يقلل من فرص مشاكل القلب والأوعية الدموية والسكرى.

النوم جيدا

أظهرت العديد من الدراسات الحديثة أن البالغين الذين ينامون لمدة 7-8 ساعات كل ليلة هم أقل عرضة للسكرى مقارنة مع أولئك الذين ينامون أقل، فنقص النوم يمكن أن يزعج التوازن الهرمونى للجسم.

إنضم لقناتنا على تيليجرام