كيفية حساب راتب التقاعد المبكر في التأمينات الاجتماعية

كيفية حساب راتب التقاعد المبكر في التأمينات الاجتماعية

كيفية حساب راتب التقاعد المبكر في التأمينات الاجتماعية، خدمات حكومية كثيرة في المملكة العربية السعودية، وكما قد باشرت الحكومة بتطبيق قرار التقاعد المبكر في معظم الوزارات والدوائر الحكومية، ويعتبر هذا القرار التي تسعى لتطبيقيه من أجل تحسين رواتب المتقاعدين ومن اجل مساعدتهم على مواجهة اعباء الحياة المختلفة، كما يوجد الكثير من المتقاعدين ممن يجهلون كيفية حساب راتب التقاعد المبكر في التأمينات الاجتماعية، وايضاً لا يعلمون ما هي الإجراءات والشروط اللازمة من أجل الحصول عليه راتب التقاعد المبكر.

كيفية حساب راتب التقاعد المبكر في التأمينات الاجتماعية

راتب التقاعد المبكر

هو الراتب الذي يحصل عليه الموظف بعد تقديمه ورقة طلب الخروج للمعاض المبكر، وتوجد بعض الشروط لمن يريد التقاعد المكر، ولعل من أهم هذه الشروط حساب عمر الشخص وعدد الاشتراكات التي قام بدفعها أثناء تواجده في عمله وغيرها، وقد يتساءل البعض عن كيفية حساب راتب التقاعد المبكر.

كيفية حساب راتب التقاعد المبكر في التأمينات الاجتماعية

عملت وزارة الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية مع الشراكة مع مؤسسة الضمان الإجتماعي لوضع بعض الأسس التي يتم من خلالها حساب راتب التقاعد المبكر في المملكة العربية السعودية، وكما يتم حساب راتب التقاعد المبكر حسب عدة خطوات وهي كالتالي: –

  • أولاً يتم احتساب راتب التقاعد المبكر من خلال احتساب الراتب في كل عام من الأعوام التي تم الاشتراك فيها بنسبة 2.5%.
  • ثانياً يتم احتساب راتب التقاعد على أساس عدد الاشتراكات التي قام الشخص بتسديدها أثناء فترة الخدمة وهي على الأقل 216 اشتراك للرجال و180 اشتراك للسيدات.
  • ثالثاً يجب أن يكون المؤمن عليه قد بلغ عامه الـ45، ويحسب الراتب بنسبة 2.5% لكل عام وذلك من الراتب الشهري بحد أقصى 75% من الراتب الكلي.
  • رابعاً تحدث زيادة في قيمة راتب التقاعد في حالة ما إذا كان الشخص يعول عدة أشخاص، بنسبة 12% للشخص الأول ثم 6% للشخص الثاني.

حالات الحصول على الراتب التقاعد المبكر

  • في حالة الأولى يشترط قانون العمل على ان يكون الموظف قد أتم عمر 50 عاماً أقل حد، وكما بالإضافة إلى اشتراط أن يكون اشتراكات التأمين الخاصة به قد تمت 252 اشتراك حقيقي بالنسبة للموظف الرجل، أما بالنسبة إلى للمرأة يجب ان يكون عدد الاشتراكات الحقيقة 228.
  • في الحالة الثانية يجب أن يكون عدد الاشتراكات الخاصة بالفرد 300 اشتراك واقعي، مع ضرورة ألا يقل عمر الموظف عن 45 عاماً.

كيفية زيادة راتب التقاعد

يتم زيادة راتب التقاعد المكبر في عدة حالات ومن ضمن هذه الحالات، في حالة قيام الشخص المؤمن عليه بإعالة فرد اخر، وبموجب القانون السعودي يتم احتساب الزيادة عبر عدة حالات وهي كالتالي: –

  • أولاً تحدث زيادة في قيمة راتب التقاعد في حالة ما إذا كان الشخص يعول عدة أشخاص، بنسبة 12% للشخص الأول ثم 6% للشخص الثاني.
  • ثانياً تتم زيادة نسبة راتب التقاعد بمقدار 6% للشخص الثاني الذي يتم إعاله.
  • ثالثاً تتم الزيادىة في حالة احتساب الراتب المبكر، ويجب ألا تكون الزيادة في متوسط الأجر الذي بناء عليه يحتسب الراتب بنسبة أكثر من 60% من أجر المؤمن عليه، ويكون ذلك في اول 60 اشتراك مع الإضافة إلى ان الأجر لا يقل عن 20%.
  • رابعاً يتم احتساب الراتب المبكر، للشخص الذي يتم عدد محدد من الاشتراكات، بحيث في حالة بلوغ اشتراكات الرجال 216، واشتراكات الإناث 180 اشتراك.
  • خامساً يشترط ان يكون يتم احتساب الراتب المبكر، للشخص الذي يتم عدد محدد من الاشتراكات، بحيث في حالة بلوغ اشتراكات الرجال 216، واشتراكات الإناث 180 اشتراك.

قوانين راتب التقاعد المبكر

  • أولاً في حالة تقليل الراتب بمعدل 6%، فإنه يكون للمؤمن عليه في حالة تجاوزه سن 53 عام، ولكنه لم يتجاوز عمره سن الرابعة والخمسين.
  • ثانياً في حالة تقليل الراتب بنسبة احتساب الراتب، بحيث تساوي 5%، إذا أتم المؤمن عليه عمر 54 عام، وفي الوقت ذاته لم يتجاوز عمر الخامسة والخمسين.
  • ثالثاً في حالة تقليل الراتب بنسبة 4%، إذا كان الشخص الذي تم التأمين عليه قد تعدى عمر الخامسة والخمسين، ولكنه أقل من عمر السادسة والخمسين.
  • رابعاً في حالة تقليل الراتب بنسبة الـ 3%، فهي المعدل الذي يقل به الراتب، إذا كان عمر الشخص الذي يخضع للتأمين قد تعدى السادسة والخمسين، في حين أنه لم يتعدى عمر السابعة والخمسين.
  • خامساً في حالة تقليل الراتب بنسبة 2%، إذا تعدى عمر الشخص الخاضع للتأمين عامه السابعة والخمسين، لكنه لم يزيد عن عمر الثامنة والخمسين.
  • سادساً في حالة تقليل الراتب 2%، إذا تعدى عمر الشخص الخاضع للتأمين عامه السابعة والخمسين، لكنه لم يزيد عن عمر الثامنة والخمسين.

ونكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي قدمناه لكم، والذي سرد فيه عن كيفية حساب راتب التقاعد المبكر في التأمينات الاجتماعية، وقد شرحنا لكم بعض القوانين المعمول بها فيما يخص راتب التقاعد المبكر في المملكة العربية السعودية، وقد إنشاءنا لكم صندوقاً للرد في أسفل المقال من أجل مشاركتكم في تعليقاتكم حول ما قدمناه لكم في هذا المقال، ودمتم بود.

إنضم لقناتنا على تيليجرام