كيف اعرف معلومات عن شخص عن طريق السجل المدني ؟

كيف اعرف معلومات عن شخص عن طريق السجل المدني ؟

كيف اعرف معلومات عن شخص عن طريق السجل المدني ؟ حيث يمكن لأي شخص أن يقوم بالبحث عن معلومات تخص الأشخاص من خلال استعمال طرق البحث في السجل المدني ويتم ذلك من خلال الرقم القومي للشخص المراد البحث عنه ومصلحة السجل المدني أو كما تعرف بمصلحة الأحوال المدنية والتي تعد واحدة من أهم المصالح الحكومية في المملكة العربية السعودية ولذلك فإننا سوف نلقي الضوء بالتفصيل على طرق وكيفية البحث عن معلومات من خلال السجل المدني.

كيف اعرف معلومات عن شخص عن طريق السجل المدني ؟

كيف اعرف معلومات عن شخص عن طريق السجل المدني :

في المملكة العربية السعودية توفر حكومتها العديد من التسهيلات التي تساعد في الحصول على معلومات عن أي شخص وذلك من خلال القيام بالطرق والخطوات التالية :

  • قامت حكومة المملكة العربية السعودية والمتمثلة في وزارة الداخلية السعودية.
  • لذلك يجب أن يتم الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بوكالة وزارة الداخلية السعودية للأحوال المدنية والذي يمكن الدخول عليه من خلال هذا الرابط الإلكتروني .
  • بعد الدخول على الرابط الإلكتروني التالي , يستطيع أي مواطن سعودي معرفة كافة المعلومات عن أي شخص.

شروط البحث عن معلومات عن شخص عن طريق السجل المدني :

للبحث عن معلومات عن أي شخص من خلال السجل المدني في المملكة العربية السعودية وهذه الشروط هي كما يلي :

  • يجب أولاً أن يكون الشخص أحد أقارب ذلك الشخص الذي يرغب في البحث عن معلومات عنه وأن يكون له صلة قرابة به سواء كانت درجة القرابة من الدرجة الأولى أو من الدرجة الثانية أو من الدرجة الثالثة.
  • حيث أنه لا يستطيع أي شخص أن يحصل على تلك المعلومات بكل سهولة لأنها تعتبر معلومات سرية لا يتم توفيرها إلا لأقارب الشخص.
  • كذلك فإنه إن لم يكن لديك أي صلة قرابة كما ذكرنا سابقاً فإنك لا تستطيع الحصول على تلك المعلومات التي تريدها.
  • كما يجب على المواطن السعودي أن يقوم بتقديم ما يثبت صلة القرابة بينه وبين ذلك الشخص وذلك من بيانات وأوراق رسمية تدعم وثبت صلة تلك القرابة للموظف المسئول في السجل المدني.

كيف أعرف الرقم القومي الخاص بي :

يستطيع المواطن أن يقوم بمعرفة الرقم القومي بكل سهولة وذلك من خلال موقع الخدمة الإلكترونية الحكومية التابعة لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية والتي تقدم أفضل الخدمات الإلكترونية والعادية للمواطنين ولكن يتم توفير الخدمات الإلكترونية بشكل كبير نظراً لأنها توفر الراحة وتجنب التعب وعناء الذهاب إلى المؤسسات الحكومية المختلفة ويتم ذلك عن طريق القيام بعدة خطوات وهذه الخطوات هي كما يلي بالتفصيل :

  • أولاً يتم الدخول على الموقع الإلكتروني للعنوان الوطني السعودي وذلك من خلال الضغط على الرابط الإلكتروني.
  • ويتم التحقق من الرقم الوطني من خلال رقم الهوية الوطنية وأيضاً رقم الهاتف المحمول الخاص بالمواطن.
  • بعد ذلك قم بالضغط على أيقونة تحقق من الهوية وبعد الضغط على الأيقونة بثواني معدودة سوف تظهر لك جميع البيانات التي ترغب في معرفتها ومنها الرقم القومي بالتقصيل.

كذلك يمكن الدخول على النفاذ الوطني الموحد، بعد ذلك يتم الضغط على رابط تسجيل الدخول من خلال استعمال اسم المستخدم وكلمة المرور التي يتم استعمالها في منصة النفاذ الوطني الموحد والنفاذ الوطني الموحد هو مبادرة وطنية مقدمة من وزارة الداخلية السعودية والتي تختص بإدارة وإصدار الهويات الوطنية للمواطنين و1لك من خلال بوابة الكترونية توفر كافة التعاملات الإلكترونية بكل سهولة ويسر في السعودية.

إنضم لقناتنا على تيليجرام