كيف تتصرف عند انسكاب السوائل على جهاز الكمبيوتر المحمول

كيف تتصرف عند انسكاب السوائل على جهاز الكمبيوتر المحمول

إذا كنت تضع كوب الماء بالقرب من الكمبيوتر المحمول الخاص بك أو كنت تستخدمه لتشغيل الموسيقى في حفل ، ولكن لسوء الحظ أنسك كوب الماء أو كوب من العصير على الاب توب ، ففي هذه الحالة عليك أن تتصرف بسرعة لإنقاذ الكمبيوتر المحمول الثمين من التلف .

كيف تتصرف عند انسكاب السوائل على جهاز الكمبيوتر المحمول

ومن المهم أن تعرف أنه من أجل إنقاذ الكمبيوتر فإن الوقت هو جوهر عملية الإنقاذ ، فيجب عليك إيقاف تشغيل الجهاز بسرعة وإزالة البطارية في الحال ، وبالطبع لا تضيع الوقت في إغلاقه بالطريقة الطبيعية ، فقط قم بالضغط على زر الطاقة حتى يتم إغلاقه ، ثم قم بإتباع الخطوات التالية ، ولكن قبل ذلك يجب أن تعرف أن جهازك سوف يظل مغلق لمدة ثلاثة أيام تقريبًا .

في حالة انسكاب أحد السوائل على اللاب توب :

1- قم بإزالة كل الملحقات التي يمكن إزالتها مثل الماوس أو الفلاش ميموري أو أية كابلات متصلة بالجهاز .

2- قم بتجفيف الأجزاء الخارجية على الفور ، وحاول أن تفتح مشغل الأقراص dvd و تجففه ، وقم بقلب الجهاز رأسًا على عقب  ، واستخدم أي منشفة مصنوعة من نسيج خالي من الوبر للتجفيف ، وتبعًا لنوع السائل سوف يختلف الضرر فالماء هو أقل السوائل ضررًا ، أما السوائل السكرية أو الكحولية فإنها تحدث ضررًا أكبر .

عند هذه النقطة أمامك خيارين ، الأول أن تذهب إلى مسئول الصيانة لإصلاح الكمبيوتر ، وإذا كان الجهاز في فترة ضمان المصنع لا تحاول فتحه أبدًا لأن فتحه يلغي الضمان ، أما إذا كنت قررت اتخاذ الخيار الثاني وقررت إصلاحه بنفسك فاتبع الخطوات التالية :

1- قم بتفكيكه :

وهذه هي العملية الصعبة ، ولكننا سنقوم بمساعدتك حتى لا تعرف مقدار الضرر الذي أصاب جهازك ، إذا لم تكن قد قمت بإزالة البطارية فافعل ذلك الآن ،ثم قم بإزالة لوحة المفاتيح و وحدات الذاكرة وبالطبع اللوحة الأم ، واستخدم دليل المستخدم الخاص بالجهاز للتعرف على الجهاز .

1- ولتفكيك الجهاز سوف تحتاج إلى مفك فيليبس صغير ، وسكين زبدة صغيرة أو أي أداة معدنية أخرى تكون صغيرة ومسطحة ورقيقة ، وسوف تستخدم المفك لإزالة البراغي والسكين لفتح الأغطية .

2- العديد من الأجهزة تتيح إمكانية خلع غطاء لوحة المفاتيح الموصل بين الشاشة ولوحة المفاتيح ( قم بإزالة البراغي إذا وجدت وتحقق من مفصلات الشاشة أيضًا ) ، ولكن كن لطيفًا وأنت تقوم بخلعه واحترس حتى لا صيب كابل الشاشة بالتلف أو التمزق بسبب هذه العملية.

3- امتنع عن استخدام القوة المفرطة فإذا لم تجد أن الغطاء يخرج بسهولة ابحث عن البراغي المتبقية الخاصة بالجزء العلوي من لوحة المفاتيح ، واستخدم سكين الزبدة لسحب الغطاء و تأكد من أنه غير محتجز بواسطة كابل فاحرص على نزعه بدو إتلاف الكابل .

4- اسحب الغطاء ناحيتك بحذر ثم قم بفك كابل البيانات الموصل بين لوحة المفاتيح واللوحة الأم ، وضع لوحة المفاتيح جانبًا .

 

5- انتقل إلى اللوحة الأم إذا كانت جافة تمامًا فتوقف عند هذا الحد ، أما إذا كانت رطبة فسوف تحتاج إلى فكها ولكن أولًا استخدم ” ريست باند ” حتى لا تنتقل الكهرباء الاستاتيكية إلى اللوحة فتتلف ، ثانيًا أفصل أي كابلات متبقية والتي تربط الأجزاء الداخلية باللوحة الأم ، قم بإزالة البراغي وافصل الكابل الذي يربط اللوحة بمصدر الطاقة .

ماذا تفعل إذا تسرب السائل للوحة الأم والأجزاء الداخلية :

2- قم بتجفيفه :
قم بفحص كل عنصر قمت بإزالته من الجهاز ، وتحقق من عدم وجود الرطوبة ، وقم بتجفيف أي جزء رطب ( يمكنك استخدام منشفة مصنوعة من القطن الناعم ) .

إذا وجدت أي علامات على التأكسد داخل الأجزاء فاستخدم فرشاة الأسنان وقم بغمسها في الكحول ثم تجفيف السائل الزائد ثم قم بإزالة التأكسد بلطف ، وبالنسبة للشاشة قم باستخدام أنعم قماش تجده لتجفيف الشاشة بلطف .

يمكنك تسريع عملية التجفيف باستخدام مروحة ، قم بترك كل شيء ليجف بمفرده لمدة ثلاثة أيام في مكان دافيء وجاف ،ولا تستخدم مجفف الشعر لأنه قد يتسبب في حدوث مشاكل أخرى .

3- قم بتركيبه مرة أخرى :
بمجرد أن تجف الأجزاء قم بتركيبها مجددًا ، ونتمنى أن يعود جهازك للعمل مجددًا ، و إلا قم بإرساله إلى الصيانة ، وتبعًا لنوع السائل ربما تتلف لوحة المفاتيح بشكل دائم وتحتاج للاستبدال بأخرى جديدة .

ولكن إذا أردت أن تحاول إنقاذ لوحة المفاتيح القديمة يمكنك غسلها بالماء الدافئ و الصابون وتركها لتجف لمدة أسبوع على الأقل قبل إعادة تركيبها .

إنضم لقناتنا على تيليجرام