كيف تعود الطفل على السلوكيات الجيدة

كيف تعود الطفل على السلوكيات الجيدة

يريد معظم الآباء أن يتعلم أطفالهم ويتصرفون بأسلوب جيد ، ولكنهم لا يعرفون من أين يبدءون ، ولكن أهم شيء يجب أن يضعه الآباء في اعتبارهم أنهم يجب أن يبدءوا بأنفسهم ويتصرفوا بطريقة جيدة ليقدموا المثل والقدوة لأطفالهم .

كيف تعود الطفل على السلوكيات الجيدة

ويجب أن يتعلم الأطفال التصرف بشكل جيد منذ سن مبكر جدًا لأن الطفل حين يتعلم العادات السيئة يكون من الصعب تغيير هذه العادات فيما بعد ، ويجب أن يعلم الآباء أيضًا أنهم يجب أن يكونوا قدوة حسنة لأطفالهم منذ اليوم الأول لولادتهم .

والطريقة المثلى لتعليم الأطفال السلوك الجيد هي عن طريق وضع القواعد ثم توضح للطفل بعد ذلك كيفية تطبيق هذه القواعد في الحياة اليومية .

أبدأ بالقواعد الأساسية :

يجب أن تبدأ في تعليم الطفل مجموعة من القواعد الأولية والأساسية في سن مبكر جدًا ، ويجب أن يبدأ تطبيقها داخل المنزل ، ولكن لا تقم بإغراق الطفل وخنق تطوره عن طريق إجباره على إتباع مجموعة من السلوكيات والقواعد غير مناسبة لسنه أو أنه ليس مستعد لها بعد ، ويمكن أن تضيف المزيد من الآداب بالتدريج .

أمثلة على القواعد الأساسية :

لا تقاطع الكبار أثناء الحديث .

قل “من فضلك ” و” شكرًا ” .

لا تمضغ الطعام وفمك مفتوح .

قم بالطرق على الباب قبل الدخول .

قم بإضافة المزيد من القواعد بعد ذلك بالتدريج عندما تشعر أن الطفل جاهز لذلك :

بمجرد أن تشعر أن الطفل مستعد للانتقال للمستوى التالي ، دعه يعرف أنك فخور به لأن سلوكه جيد ، وأنك تريد أن تعلمه شيئًا جديدًا .

وسوف يشعر أنه يفعل شيء إيجابي وسيكون على استعداد لتعلم المزيد من السلوكيات الحسنة .

قائمة ببعض السلوكيات الإضافية :

تعلم أساسيات التصرف على مائدة الطعام .

قم بالرد على الهاتف بأدب .

لا تتحدث على أحد في غيابه .

أمسك الأبواب لشخص يديه الاثنين منشغلين .

كن لطيف مع الجميع .

العثور على شيء مفقود :

إذا وجد الطفل شيء ولا يعرف صاحبه ، فهذا لا يعني أنه أصبح ملكه ، يجب أن تعلم الطفل أن يحاول العثور على صاحب هذا الشيء ، لأنه ببساطة عدم بذل الجهد لمحاولة الوصول لمالكه الأصلي يعتبر تصرف خاطئ .

احترام الأكبر في السن والمكانة :

يجب أن يتعلم الشخص احترام من هم أكبر منه في السن وفي السلطة ما لم يطلبوا منه فعل شيء خاطئ ، لأن الاحترام ضروري لإقامة علاقات جيدة ، و يجب أن يتعلم الطفل ألا ينادي للأشخاص الكبار بأسمائهم المجردة ، لأنه من الاحترام أن يستخدم الطفل ألقاب مثل العم أو الخال أو السيد أو الدكتور .

التخلص من الصفات السيئة :

زرع السلوك الجيد وحسن الخلق في أطفالك ربما يكون أمر صعب في وجود كل المؤثرات الخارجية التي تحيط بالطفل كل يوم ، ولكنه ليس مستحيل ومع ذلك فإنه يحتاج إلى قليل من الصبر والتكرار ، ويمكنك استغلال أفلام الكرتون التي يشاهدها الطفل لتعلمه كيف يتصرف بطريقة جيدة ، فعلى سبيل المثال إذا كان هناك شخص يسيء التصرف في أحد الأفلام ، فقم بسؤال الطفل عن التصرف السليم الذي كان يتوجب عليه فعله .

ومن المهم أيضًا أن تستخدم العبارات الإيجابية لتوجيه الطفل ، فعدما تقول للطفل كلمة لا لتوجيهه ، يجب أن تعطيه بعدها بديلًا عن السلوك السيئ .

أمثلة على السلوكيات السيئة :

البصق .

السعال أو العطس في وجه شخص .

التجشؤ عمدًا أو إخراج الغازات .

رمي الأشياء عند الغضب .

مناداة شخص بلقب سيئ .

السلوك الجيد هو أمر أساسي لدى أي شخص ، ولذلك يجب أن يتعلمه الطفل في سن مبكر حتى يستمر معه حتى مرحلة البلوغ ، ويصبح أكثر نجاحًا في تكوين صداقاته ، وأيضًا في عمله ، ولذلك يجب أن تساعد طفلك في تعلمه وبالطبع يجب أن تتوقع حدوث بعض الأخطاء ، ولكن مع المثابرة والاستمرار سوف يتقدم الطفل .

إنضم لقناتنا على تيليجرام