كيف تقضي على حفارات الأوراق من حديقة منزلك

كيف تقضي على حفارات الأوراق من حديقة منزلك

حفار الأوراق “ليف ماينور” هي يرقة تتحول إلى فراشة أو خنفساء ، وهي تأتي عن طريق الحشرات الناضجة التي تقوم بوضع بيضها على أوراق النبات ، لأن أوراق النبات هي مصدر الحياة لليرقات فهي توفر لهم المأوى وأيضًا العناصر الغذائية ، وتتنقل اليرقة على الورقة نفسها تاركة ورائها آثار تشبه الخطوط المتعرجة ، وإذا نظرت في الورقة عن قرب سوف ترى اليرقة فهي عبارة عن بقعة مظلمة في نهاية الخط .

كيف تقضي على حفارات الأوراق من حديقة منزلك

وكما يبدو من اسمها فإن حفارات الأوراق ، تقوم بالتعدين داخل النباتات الخاصة بك لتمتص منها المغذيات ، والخطوط البيضاء التي تتركها خلفها هي عبارة عن مساحات فارغة ، لأن هذه اليرقات تأكل كل ما يمر في طريقها وتترك الورقة مثل الهيكل العظمي .

وإذا ظهرت هذه الآفات في حديقتك فعليك أن تتصرف بسرعة للتخلص منها قبل فوات الآوان ، لأن وجود الكثير من هذه اليرقات على النبات الخاص بك يعني أنه لن يعيش طويلًا ، ولمعرفة كيفية التخلص منها عليك قراءة السطور التالية .

الحشرات المفيدة :
قد تبدو لك أسهل طريقة للتخلص من الآفات في حديقتك هي استخدام المبيدات الكيميائية ، ولكن يمكنك أيضًا الدفع ببعض الحشرات النافعة إلى حديقتك حتى تقوم بالقضاء على الآفات الضارة ، ولذلك فإن الاستثمار في شراء بعض الدبابير سوف يكون مفيد للتخلص من حفارات الأوراق .

زيت النيم :
زيت النيم أحد الوسائل الطبيعية للتخلص من عدوى حفارات الأوراق ، كما أنه يحمي النبات من الإصابات المستقبلية ، وعلى الرغم من أنه لا يقتل اليرقات على الفور إلا أنه يجمد الحشرات البالغة بحيث لا تستطيع الطيران أو التزاوج أو حتى تناول الطعام ، ولذلك فإنه يقضي على هذه الآفات على المدى الطويل ، من خلال تغيير دورة حياتهم لأن الحشرات البالغة في النهاية تموت ولا يمكنها إنتاج المزيد من اليرقات .

الزيت الأبيض :
لصنع الزيت الأبيض سوف تحتاج أولًا إلى زجاجة رذاذ بحجم 500 مل ، وملعقة صغيرة من أي زيت نباتي ، وملعقة صغيرة من سائل غسيل الأطباق ، وأقل من 500 مل من الماء قليلًا ، وتخلط المكونات جميعًا حتى تصبح متجانسة ، وعند رش النباتات المتضررة بهذا السائل تأكد من عدم الإسراف في استخدامه ، فطبقة خفيفة من الزيت الأبيض كفيلة بالقضاء تمامًا على حفارات الأوراق ، ولكن تأكد من أن كل الأوراق المتضررة قد حصلت على طبقة من السائل من كلا الجانبين .

وتعمل الزيوت البيضاء بنفس طريقة رذاذ زيت النيم حيث أنها تتسبب في محاصرة الآفات وتمنعها من التزاوج أو التغذي على أوراق النبات ، وهو أيضًا مفيد على المدى الطويل .

غطاء الصفوف :
حدد كل الأوراق المصابة باليرقات ، م قم بتغطيتها بغطاء الصفوف الأبيض ، وهو متوفر في مراكز الحدائق ، وهذه الطريقة تُستخدم لاحتواء العدوى ومنع انتشارها إذا كانت الإصابات ما تزال صغيرة ، أما إذا كانت معظم أوراق النبات مصابة فإن هذه الطريقة لن تجدي.

أما المبيدات الحشرية فإنها من الصعب أن تقضي على هذه اليرقات لأنها تكون محمية داخل الورقة في معظم مراحل حياتها ، كما أنها أيضًا تقتل الحشرات النافعة التي تتغذي على الحشرات .

إنضم لقناتنا على تيليجرام