السفينة التى لا تغرق .. كيف غرقت سفينة تايتانيك

السفينة التى لا تغرق .. كيف غرقت سفينة تايتانيك
تايتنك بالعربي

تُعرض حاليا تذكرة قديمة غير مستخدمة فى مزاد علنى فى بلفاست، ومن المتوقع أن يصل سعرها إلى 25 ألف جنيه إسترلينى، لأنها ليست تذكرة عادية، فهي تعتبر ناجية من غرق السفينة “آر إم إس تيتانيك”!كما أقيم أخيرا بمتحف الهجرة اللبنانية بجامعة نوتردام اللويزة فى لبنان، معرض مخصص لإحياء ذكرى الضحايا اللبنانيين الذين كانوا على متن السفينة الشهيرة التي غرقت منذ سنوات، ونظمت إنجلترا فاعليات متنوعة للتعريف بها.

السفينة التى لا تغرق .. كيف غرقت سفينة تايتانيك
تايتنك بالعربي

وهناك ما يعرف باسم “عرب تيتانيك” وهم مسافروها العرب، وغالبيتهم من بلاد الشام، لا سيما لبنان ومصرى واحد اسمه حماد حساب كان من الناجين، وظهروا في لقطة في الفيلم الأسطورى “تيتانيك” فى 1997 للمخرج الكندى جيمس كاميرون، وفيها نسمع “يللا يللا” تقولها أم بلهجة لبنانية، وهى تستعجل ابنتها للفرار من السفينة حين بدأت تغرق. ويرد زوجها مهدئا من روعها “بس بس خللينى شوفلك” وهو مرتبك يقلب صفحات فى دليل تيتانيك فى ممر بالأسفل حيث ضحايا الدرجة الثالثة.

ومن بينهم البطل جاك الذى قام بدوره النجم الأمريكى ليوناردو دى كابريو، وهو يركض ممسكا بيد حبيبته روز، وتقوم بدورها النجمة الإنجليزية كيت وينسلت، وترتيب عرب تيتانيك” بين 28 جنسية، هو الخامس بعدد نحو 79 شخصا بعد البريطانيين والأمريكيين والأيرلنديين والسويديين. وأحد أفراد طاقمها واسمه إبراهام منصور مشعلانى بريطانى من أصل لبنانى.وتعتبر “إنسكلوبيديا تيتانيكا” هى الأدق والأغنى بالمعلومات عن السفينة التى ما زالت تبوح بأسرارها للآن.

وبدأت أول رحلة لها بالفرح والأمنيات وهى تغادر ساوثهامبتون فى 10 إبريل 1912 متجهة إلى نيويورك عبر المحيط الأطلنطي، وبعد أربعة أيام من انطلاقها فى 14 أبريل، اصطدمت بجبل جليدى مما أدى إلى غرقها فى ساعات قليلة فى 15 أبريل، لتكون الرحلة الأخيرة أيضا ! وهى التى اعتمدت على تصميم غير قابل للغرق وفخامة وضخامة، لكن الكبرياء والاستهانة تسببا فى الكارثة !

وكان على متنها أكثر من ألفى راكب، نجا الثلث ومات الثلثان، والسبب الرئيسي لارتفاع عدد الضحايا يعود لعدم تزويد الباخرة بالعدد الكافي من قوارب النجاة، وغرق عدد كبير من الرجال لإعطاء الأولوية للنساء والأطفال في عملية الإنقاذ.

إنضم لقناتنا على تيليجرام