لماذا تفقد البطارية طاقتها بشكل سريع في فصل الشتاء

لماذا تفقد البطارية طاقتها بشكل سريع في فصل الشتاء

إذا كنت تعيش في أحد المناطق التي يكون الطقس فيها بارد خلال فصل الشتاء ، فمن الأفضل أن تحتفظ بكابلات شحن البطارية معك في السيارة ، وذلك لأن هناك احتمالات كبيرة أنك أو أحد أصدقاؤك سوف تحتاج إليها ، ففي كثير من الأحيان حينما تبدأ في تشغيل سيارتك في الصباح تجد أن البطارية فارغة ، ولا يقتصر ذلك على بطارية السيارة فقط فحتى بطارية الهاتف أو الكاميرا ينفذ شحنها سريعًا في الطقس البارد ، فما هو السبب في ذلك ؟ .

لماذا تفقد البطارية طاقتها بشكل سريع في فصل الشتاء

تقوم البطاريات بإنتاج التيار الكهربي عندما يتم اتصال بين قطبيها السالب والموجب ، وعند البدء في تشغيل الأجهزة يبدأ تفاعل كيميائي لتوليد الشحنات السالبة (الإليكترونات) لتوليد التيار الكهربي داخل البطارية ،و لكن انخفاض درجة الحرارة يؤدي إلى بطء إجراء هذا التفاعل الكيميائي ، لذلك فإن البطارية حين يتم تشغيلها في درجة حرارة منخفضة فإنها تنتج تيار كهربائي أقل مما تنتجه في الجو الدافيء ، كما أنها تصل بسرعة إلى نقطة حيث لا يمكنها إنتاج المزيد من التيار ، ولكن إذا تم تسخين البطارية مرة أخرى فسوف تعمل بشكل طبيعي .

وقد يكون أحد الحلول لهذه المشكلة هو وضع السيارة في المرآب (الجراج ) ، حتى تكون البطارية دافئة ومعزولة طوال الليل وسوف تكون قادرة على تشغيل ملف التسخين ، ولكن أيضًا قد تحتاج إلى الشحن قبل التشغيل إذا كانت درجة الحرارة منخفضة جدًا ، وبالنسبة للبطاريات الأجهزة الصغيرة يمكن وضعها في جيب أحد الملابس لحفظها دافئة .

ولكن في بعض الأوقات قد يكون هذا الأمر غير فعال بشكل كبير لأن معدل التفريغ الخاص بها في النهاية يعتمد على تصميم البطارية والكيمياء بداخلها أكثر من اعتماده على درجات الحرارة ، وهذا يعني أنه إذا كانت الطاقة التي تحتاجها السيارة ( أو أي جهاز أخر ) منخفضة بالنسبة إلى معدل إنتاج الطاقة في البطارية فإن درجة الحرارة لن يكون لها تأثير كبير ، ولكن في معظم الأحوال يكون من الجيد أن تقوم بحفظ البطاريات في مكان دافيء  .

و من ناحية أخرى إذا تركت البطارية بدون استعمال لمدة طويلة فإنها سوف تبدأ في فقد طاقتها ببطء ، و ذلك يحدث نتيجة تسريب الطاقة بين أجزاء الجهاز ، وهذه العملية تحدث أيضًا نتيجة تفاعل كيميائي يعتمد على درجة الحرارة ، ولكن في هذه الحالة يختلف الأمر فالبطارية غير المستخدمة تفقد طاقتها بشكل سريع في درجة الحرارة المرتفعة ، أما إذا تم تبريدها فإنها تحتفظ بطاقتها لفترة أطول .

تأثير درجة الحرارة على البطاريات :

إذا كنت لن تستخدم البطارية لفترة فمن الأفضل حفظها في مكان بارد (أقل من درجة حرارة الغرفة ) حتى لا تفقد طاقتها بشكل سريع .

البطارية التي يتم استخدامها بشكل دائم من الأفضل حفظها في مكان دافئ باستمرار .

هناك بعض أنواع من البطاريات تتأثر سلبًا بدرجات الحرارة المرتفعة ، حيث قد تؤدي تدفئتها إلى حدوث حريق أو انفجار ، وهذا التأثير يحدث غالبًا في بطاريات الليثيوم مثل تلك الموجودة في أجهزة الهواتف أو الكمبيوتر المحمول .

إنضم لقناتنا على تيليجرام