لهذه الأسباب لا تفزعي إذا وجدتي حشرات في شعر طفلك

لهذه الأسباب لا تفزعي إذا وجدتي حشرات في شعر طفلك

حين تعلم الأمهات أن أطفالهن قد أصيبوا بحشرات الرأس فإنهم يشعرون أن هذا أسوأ يوم بعمرهم ، ولكن إذا أصيب رأس طفلك بالحشرات فلا تفزعين وذلك لعدة أسباب منها :

لهذه الأسباب لا تفزعي إذا وجدتي حشرات في شعر طفلك

1- لا تنقل حشرات الشعر أي الأمراض :
إن حشرات الشعر تسبب حكة جلدية وقد تؤدي للإصابة ببعض التقرحات ، ولكنها في النهاية لا تشكل خطرًا على الصحة ، ولكن بالرغم من ذلك فإن الكثيرين غالبًا ما يشعرون بالازدراء والنفور من الطفل سيء الحظ المصاب بحشرات الرأس .

وتقول الدكتورة شيرلي جوردون مديرة مشروع معالجة حشرات الشعر بجامعة فلوريدابأتلانتك ” : إن الأطفال يرفضون الجلوس بالقرب من الطفل المصاب بحشرات الشعر ، كما أن الآباء قد يمنعوا أطفالهم من اللعب مع الأطفال المصابين ، ويلقون اللوم على آبائهم ، وهذا غير عادل بشكل كبير بالنظر إلى قلة خطورة هذه الحشرات ، فحاول أن لا تقلق بشأن الأطفال المصابين بالقمل ، وكن لطيفًا معهم ” .

2- لا تنتشر بسهولة :
إن مجرد جلوس طفل بجوار الطفل المصاب في حافلة المدرسة أو على الأريكة لمشاهدة التلفاز ، لا يسبب انتقال الحشرات ، لأن هذه الحشرات لا تطير مثل البعوض ، ولكنها تزحف ويمكنها بالكاد أن تتحرك بعيدًا عن رأس الإنسان .

وتنصح كاتي شيبرد – المؤسسة لمعهد شيبرد لحلول حشرات الرأس- الآباء الذين يعاني أبنائهم من هذه الحشرات ، بتسريح شعر الطفل على شكل جديلة أو كعكة قبل ذهابهم إلى المدرسة ، حتى لا تنتقل الحشرات من رأسه بسهولة .

3- تموت هذه الحشرات دون وجود مضيف بشري :
تزدهر هذه الحشرات فقط في رأس الإنسان ، ولا تعيش في الحيوانات الأليفة أو الأثاث أو لعب الأطفال أو الملابس ، وهي تحتاج إلى وجبة من الدم كل 24 ساعة ، ولذلك إذا سقطت هذه الحشرات على الوسائد أو القبعات فإنها غالبًا سوف تموت ، ولذلك يُنصح بعدم مشاركة القبعات أو أغطية الرأس أو الوسائد الخاصة بالطفل المصاب مع أطفال أخرين ، وبهذه الطريقة لن تنتشر تلك الحشرات.

4-  هذه الحشرات لا تحب شعر الكبار :
يكون شعر الصغار دائمًا رقيق وناعم ، ومع التقدم في العمر يصبح الشعر أكثر كثافة ، لذلك تفضل هذه الحشرات شعر الصغار .

5- هذه الحشرات ليست معدية :
تقوم هذه الحشرات بوضع بيضها على خيوط الشعر مباشرة ، بالقرب من فروة الرأس لذلك يكون من المستحيل انتقال بيضها إلى خارج الرأس .

6- من السهل أن نرى بيض حشرات الشعر :
تمييز بيض حشرات الشعر أمر سهل ، حيث أنها تختلف عن قشرة الشعر لأنها تلتصق بخصلات الشعر نفسها بالقرب من فروة الرأس ، ولا تتحرك إذا قمنا بتسريح الشعر ، ويمكن علاج هذه الحالة بسهولة باستخدام بعض المستحضرات الطبية ، أما إذا وجدت هذا البيض على بعد سنتيمتر واحد من فروة الرأس أو أكثر فإنه يكون فارغًا ولا ضرر منه ويمكنك إزالته أثناء التمشيط .

7-  هذه الحشرات لن تُضيع المدرسة على طفلك :
إذا لاحظت ممرضة المدرسة وجود هذه الحشرات في رأس الطفل ، فإنها ستنصحه أن يحصل على العلاج المناسب في الليل ، ويعود للمدرسة في الصباح .

8- هذه الحشرات لا تتسبب في حدوث حكة لدى كثير من الأطفال :
تعتبر الحكة استجابة لحساسية فروة الرأس ضد هذه الحشرات ، وهي في الغالب لا تحدث لكثير من الأطفال ، مما يعني أنها لن تكون مصدر إزعاج لطفلك .

9 -التخلص من هذه الحشرات سهل :
تنصح أنا ألبو كروشي أخصائية حشرات الشعر الأمهات بقولها : ” إذا كان لديكم شخص مصاب بحشرات الرأس في المنزل فلا حاجة لتمزيق المنزل أو تبخيره ، وكل ما عليكم فعله هو غسل الفراش والملابس التي يرتديها الطفل المصاب في درجة حرارة مرتفعة وتجفيفها ، نقع الفرش والأمشاط وأكسسوارات الشعر في الماء الساخن ، كما يمكنك وضع العناصر الغير قابلة للغسل في أكياس بلاستيكية وإحكام غلقها لمدة أسبوعين حتى تموت هذه الحشرات .

10 – هذه الحشرات لا تتبول في الشعر :
إذا وجدت بعض السوائل على جبين طفلك حين يستيقظ فلا تقلقي ، هذه السوائل تأتي نتيجة العرق ، فهذه الحشرات لا تتبول .

إنضم لقناتنا على تيليجرام