12 مادة كيميائية تسبب اضطراب في هرمونات الجسم

12 مادة كيميائية تسبب اضطراب في هرمونات الجسم

نشرت منظمة البيئة بيان بنحو 12 مادة كيميائية تسبب اضطراب في هرمونات الجسم وهم كالأتي : – مادة bisphenol A وتعرف بمادة BPA ، وتوجد تلك المادة في الأطعمة المعلبة وفي البلاستك وأدوات الأسنان ، وتلك المادة تشبه في تركيبها هرمون الإستروجين ، مما يسبب العديد من المشاكل الصحية مثل البلوغ المبكر والسمنة والإجهاض .

12 مادة كيميائية تسبب اضطراب في هرمونات الجسم

– مادة الديوكسين dioxin
وجدت منظمة الصحة العالمية أن النسيج الدهني في الحيوانات يحتوي على بعض المواد الكيميائية المعمرة ، والتي تسبب ضعف عدد الحيوانات المنوية ومشاكل في الجهاز التناسلي .

كما أن التعرض المزمن لتلك المادة يسبب مشاكل في الجهاز المناعي للجسم ، بل وقد يؤدي إلى حدوث السرطان ، كما أن التعرض لكميات كبيرة من تلك المادة قد يكون له تأثير سام ، أما التعرض المتوسط والمعقول لتلك المادة الكيميائية لا يسبب أي مشاكل صحية .

– مادة الأترازين atrazine
وهو أحد المبيدات الحشرية الشائع استخدامها ، والتي تسبب تلوث لماء الشرب ، بل وأكدت دراسة أجريت على الحيوانات أن تلك المادة تسبب أورام وتأخر البلوغ والتهاب البروستاتا .

بل ووجد أن تلك المادة تسبب تحول ذكر الضفدع إلى الأنثى ، وفي عام 2000 م أعلنت منظمة حماية البيئة أن تلك المادة قد لا تسبب حدوث الأورام السرطانية لكنها تسبب العديد من المشاكل الصحية الأخرى ، لذا يفضل تناول طعام عضوي واستعمال مرشح للماء أو فلتر لتنقية مياه الشرب.

– مادة الفاثلات phthaletes
تستخدم تلك المادة في صنع البلاستيك ليصبح أكثر مرونة ، وتدخل في صناعة المنظفات والملابس الواقية من المطر ، بل وفي بعض منتجات العناية الشخصية وفي الصابون والشامبو وملمع الأظافر .

وأجريت دراسة على الحيوانات تؤكد تأثير تلك المادة على الجهاز التناسلي ، ولتقليل التعرض لتلك المادة يجب تجنب تناول الطعام في الأوعية البلاستيكية ، وتجنب منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على كلمة عطر أو fragrance .

– مادة البيركلورات perchlorate
تدخل تلك المادة في صنع وقود الصواريخ ، وفي صنع المفرقعات والمتفجرات ، بل وقد توجد في بعض منتجات الحليب ، والتعرض المبالغ فيه لتلك المادة قد يسبب خلل في الغدة الدرقية وضعف قدرتها على إفراز الهرمونات .

ولتجنب الآثار السلبية لتلك المادة يجب التأكد من تناول أطعمة تحتوي على اليود لضمان صحة وظيفة الغدة الدرقية ، كما يمكن استخدام مرشح الماء الأسموزي لتنقية مياه الشرب من تلك المادة .

– مثبطات الحريق :
المواد التي تستخدم في إخماد الحريق تؤثر على وظيفة الغدة الدرقية ، بل وتقلل معدل الذكاء ، وتأثيرها السلبي يعود إلى قدرتها على البقاء في البيئة لعدة عقود من الزمن .

– مادة الرصاص
ثُبت علميًا أن تلك المادة هي مادة سامة تسبب تلف في المخ ، وتقلل معدل الذكاء وتسبب فقدان السمع وتؤثر على الجهاز العصبي بل وتؤثر على الهرمونات الجنسية .

– مادة PFCS :
تدخل تلك المادة في صنع الأوعية المانعة للالتصاق ، ووجد أن تلك المادة تقلل عدد الحيوانات المنوية وتقلل من وزن الجنين عند الولادة ، وتسبب أمراض في الغدة الدرقية ، ويجرى العديد من الدراسات التي تؤكد التأثير الضار لتلك المادة .

– مادة الزئبق :
معدن الزئبق يتداخل مع نمو دماغ الجنين ، بل ويتحد مع الهرمون المسئول عن تنظيم التبويض لدى السيدات ، بل وقد يسبب تلف خلايا البنكرياس المسئولة عن إفراز الأنسولين ، لذا تنصح منظمة الصحة العالمية بتقليل التعرض للزئبق .

بل ويجب على السيدة الحامل عدم تناول أكثر من وجبتين من السمك القليل المحتوى من الزىبق في الأسبوع ، مثل معلبات التونة الخفيفة أو سمك السالمون .

– مادة الزرنيخ :
توجد تلك المادة بصورة طبيعية في البيئة بل وفي بعض المبيدات الحشرية ، بل وقد يوجد في مياه الشرب ، وتلك المادة تسبب حدوث السرطان في الرئة والجلد والمثانة ، بل وتسبب تداخل في قدرة الجسم على التعامل مع السكريات والنشويات ، وأقرت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الغذاء والدواء ، أن الزرنيخ الموجود في الأرز لا يسبب مشاكل صحية مثل الزرنيخ الغير عضوي .

– المبيدات الحشرية التي تحتوي على فوسفات عضوي
تؤثر تلك المادة على النمو العقلي بل والخصوبة ، وتؤثر أيضًا على مستوى هرمون التيستوستيرون في الجسم ، لذا تنصح منظمة الصحة العالمية بضرورة تناول الطعام العضوي لتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على آثار المبيدات الحشرية .

– مادة glycol ether :
تستخدم تلك المادة كمذيب في صنع مواد الطلاء والدهان والمنظفات ، ووجد أن تلك المادة تقلل عدد الحيوانات المنوية ، بل وأقرت منظمة الصحة العالمية أن تلك المادة تسبب حدوث أزمة صدرية لدى الأطفال ، لذا يجب تجنب المنتجات التي تحتوي على مادة EGBE ومادة DEGME .

إنضم لقناتنا على تيليجرام