ماهو الفرق بين الفتنس والفيزيك والكلاسيك وكمال الاجسام والتضخيم او الحديد؟

ماهو الفرق بين الفتنس والفيزيك والكلاسيك وكمال الاجسام والتضخيم او الحديد؟

أسئلة كثيرة تدور بداخل الكثير ومنها ماهو الفرق بين تمارين او أكل الفتنس وكمال الاجسام والكلاسيك والفيزيك والتضخيم والحديد ؟ قد تعتقد في موضوع ما هو الفرق بين كمال الاجسام و الفتنس | اللياقة البدنية| و الفيزيك والكلاسيك فيزيك والتضخيم بأنه الزيادة في تكرار تمارين الحديد .

ماهو الفرق بين الفتنس والفيزيك والكلاسيك وكمال الاجسام والتضخيم او الحديد؟

ومازلنا نري بعض المدربين والمواقع يقدمون جدول تمارين للفتنس و لكمال الاجسام و للفيزك و للكلاسيك وللتضخيم وللتنشيف ولكن هل هناك فرق بين تمارين للتنشيف او لتقطيع العضلات و تمارين للتضخيم او لكمال الاجسام ؟

السؤال الاهم كيف يتمرن لاعب الفتتنس و لاعب كمال الاجسام و الفيزيك و الكلاسيك وماهو افضل نظام غذائي للتضخيم و لكمال الاجسام وللفتنس وللتنشيف ولتشريح ولتقطيع العضلات و للفيزيك والكلاسيك ؟ يلا نبدأ.

ماهو مكمل الكرياتين وفوائد واضرار وانواع وكيفية استخدام مكمل الكرياتين للعضلات ولكمال الاجسام؟

ما هو لاعب وشروط الفيزيك و الفتنس و كمال الاجسام والكلاسيك و الكلاسيك فيزيك؟
الفتنس fitness:
هي كلمة لاتينية عند ترجمتها للعربية تعني اللياقة البدنية واللياقة البدنية ليست معناها الحصول علي جسم عضلي متناسق وفيه تشريح عضلي وعضلات بطن وهكذا بل يمكن شخص ضخم يكون عنده لياقة بدنية اكثر من شخص عنده تناسق عضلي .

لان اللياقة البدنية هي القدرة علي القيام بالمهام الشاقة لاطول فترة ممكنة يعني مثلا في تمرين الجري قد تجد شخصا اثقل منك وزنا يقطع مسافة من الجري اكثر منك واسرع منك ولكن من الافضل ايضا وان كانت لديك اللياقة البدنية ان يكون جسمك يوحي بأنك شخص صحي ورياضي عليك بالسعي لاجل انقاص الدهون من جسمك.دراسه |1|

كمال الاجسام bodybuilding:
تعني بناء الجسم وذلك عن طريق بناء العضلات للوصول الي حجم عضلي ضخم وذلك بممارسة تمارين المقاومة والاوزان مع اتباع نظام غذائي او حمية غذائية للتضخيم او لبناء العضلات ويمكن استخدام بعض الستيرويدات التي تزيد من مستوي هرمون التستوستيرون او الحقن والحبوب المنشطة مع مكمل غذائي للتضخيم ولزيادة الوزن.دراسه |2|

ماهو لاعب الفيزيك و شروط الفيزيك the physique:
تجتمع اللياقة البدنية والشكل والتناسب والتناسق العضلي والاداء دون النظر الي حجم ضخامة العضلات وينظر في بطولات الفيزيك التي ظهرت في اوليمبيا 2020 الي الشكل العلوي من الجسم دون النظر الي الارجل والقدمين هنا يسمي الشخص لاعب فيزيك.

الكلاسيك فيزيك او الفيزيك كلاسيك classic physique:
هنا نقف احتراما لهذه الفئة المنحدرة تحت فئات كمال الاجسام bodybuilding ظهرت هذه الفئة ” classic physique” في عام 2016 وذلك لسد الفجوة بين فئة الكلاسيك او كمال الاجسام وبين فئة الفيزيك .

فأصبحنا نلاحظ تضخم المعدة نتيجة استخدام الستيرويدات وال GHH فأصبح الامر مقزز لذلك ظهرت فئة الكلاسيك فيزيك التي تفكرنا بالاسطورة ارنولد شوارزنيجر من العصر الذهبي للعبة كمال الجسام التي كانت تظهر لنا بالحجم العضلي المتناسق وتشريح عضلات المعدة .

في هذه الفئة يكون اللاعب ذو الحجم العضلي المتوسط بين لاعب كمال الاجسام والفيزيك ويأخذ في الاعتبار هنا النظر الي حجم عضلات الفخذين ولكن دون المبالغة فيها مثل لاعب كمال الاجسام .

الفرق بين اجسام الفتنس و كمال الاجسام و الفيزيك و الفيزيك كلاسيك ” الكلاسيك فيزيك” :
– ذكرنا ان الفرق من قبل ماهو الفتنس و كمال الاجسام والفيزيك او الفيزيك كلاسيك ولكن بالنسبة الي الفرق بينهم في حجم الجسم ونسبة الدهون و البروز العضلي نجد ان اجسام كمال الاجسام اكثر ضخامة مع نسبة دهون مرتفعة الي حد ما بينما لاعب الفيزيك يكون لديه نسبة دهون من 5%- 7% مع عدم التركيز علي الضخامة العضلية والفخذين .

– اما لاعب الكلاسيك فيزيك يكون مابين الوسط بين كمال الاجسام و الفيزيك فيكون من 7%-10% دهون مع التركيز علي عضلات الفخذين بشكل طفيف و ان يكون الخصر انحف من كمال الاجسام ونسبة الدهون اقل.

– اوضاع لاعب كمال الاجسام و الفيزيك كلاسيك تختلف عن اوضاع الفيزيك فنجد ان في عرض عضلات كمال الاجسام والفيزيك كلاسيك يجمع بين 7 اوضاع الا ان اوضاع الفيزيك تكون 5 اوضاع فقط.

– في بطولات او مسابقات الفيزيك نجد اللاعب يلبس شورت طويل لان لاحاجة الي النظر لعضلات الفخذ اما في الكلاسيك فيزيك فانه يلبس شورت يقوم بتغطية الخلفية ” المؤخرة” اما في البودي بيلدينج او كمال الاجسام فانه يرتدي مايغطي الجزء التناسلي .

– انظر الي الصورة القادمة ستجد الفرق بين اوضاع لاعب كمال الاجسام والكلاسيك فيزيك و الفيزيك .

– انظر الي الصورة القادمة ستجد الفرق بين اوضاع لاعب كمال الاجسام والكلاسيك فيزيك و الفيزيك .
ماهو الفرق بين تمارين التضخيم و التنشيف و كمال الاجسام والفتنس و الفيزيك و الفيزيك كلاسيك ؟
يسأل الكثير كيف يتمرن لاعب الفتتنس و لاعب كمال الاجسام و الفيزيك و الكلاسيك وماهو افضل نظام غذائي للتضخيم و لكمال الاجسام وللفتنس وللتنشيف ولتشريح ولتقطيع العضلات و للفيزيك والكلاسيك ؟ وهل هناك تمرين للتنشيف وتمارين للتضخيم ؟ وماهو الفرق بين تمارين الفتنس و التضخيم والتخسيس و التنشيف وكمال الاجسام والفيزيك والكلاسيك فيزيك؟

يعتقد البعض ان كثرة تكرار التمرين للتنشيف و للتخسيس ولكن هذا اعتقاد خاطئ هذا الاعتقاد يرجع الي اثناء تأهل اللاعب للبطولات يقوم بقطع الكربوهيدرات والدهون الامر الذي يجعله لايقدر علي رفع الاوزان الثقيلة فيقوم بتخفيض الاوزان والزيادة فالتكرار لضخ الدم .

صديقي العضلات لاتقوم بعد التكرار هي لها فترة تحميل عليها وهي حوالي 7-10 ثواني في كل دور او مجموعه لذلك لايوجد تمارين تنشيف او للتنشيف او للتخسيس او للتضخيم او لكمال الاجسام او للفيزيك او الكلاسيك فيزيك .

لكن هناك فارق بسيط جدا في التمارين نجد ان من يرغب في التنشيف او الفيزيك او الفيزيك كلاسيك يهتم جدا بالتمارين الهوائية ونط الحبل والجري ام لاعب كمال الاجسام فاهتمامه بها قليل عنه .

ولكن مايفصل بينهم هو النظام الغذائي فهذا يختلف فنجد ان لابد اتباع نظام غذائي للتنشيف او للتضخيم او لكمال الاجسام فكل نظام يختلف علي حسب الهدف ولكن التمارين موحدة ياصديقي.

هل تؤثر الجينات الوراثية في تكوين الجسم وتحديد هدف الجسم؟
نعم تؤثر ولكن اصبحت الستيرويدات والهرمونات تلعب دورا اكبر من اليجنات فهي يمكنها تحويلك بمشيئة الله الي هدفك.

إنضم لقناتنا على تيليجرام