ماهو الفرق بين النمو والنضج والبلوغ في علم النفس

ماهو الفرق بين النمو والنضج والبلوغ في علم النفس

ماهو الفرق بين النمو والنضج والبلوغ في علم النفس، هناك العديد من التغيرات التي يمر بها الانسان خلال حياته، بدء من الحمل انتهاء في الموت، كما ويسعى علماء النفس لأجل فهم وشرح السبب وراء تغير الناس خلال حياتهم، الا ان معظم تلك التغيرات ما هي الا أمر طبيعي ومتوقع؛ لكنها تشكل تحديا كبيرا كون الناس في الأغلب يحتاجون لبعض المساعدة من اجل فهمها والسيطرة عليها، وفي سياق ذلك لنتناول الفرق بين كل من النضج والنمو والبلوغ في علم النفس.

ماهو الفرق بين النمو والنضج والبلوغ في علم النفس

ماهو الفرق بين النمو والنضج والبلوغ في علم النفس

جاء النمو على انه سلسلة من التغيرات في العديد من الجوانب، التي يكون هدفها اكتمال النضج واستمراره، والذي يحدث تبعا لعدد من العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر بشكل وبآخر على الانسان، ويكون سلسلة متتابعة من التغيرات تهدف لاستمرار النضج وبدء انحداره.

بينما نظر علماء النفس للنضج على انه الاكتمال والتناغم، بين كل من الوظائف العقلية، الجسدية، الفسيولوجية، الروحية والاجتماعية، بشكل يجعله يفهم الحياة بكل ما فيها من متناقضات، واستقلاليته في شؤون حياته، بالمختصر الا يكون تابعا لغيره.

في حين مرحلة البلوغ يكون فيها النمو الجسدي والنضج الجنسي كذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية، ويكون هذا اهم ما يميز هذه المرحلة العمرية، فعند البنات تبدأ في عمر الثامنة بينما الذكر عند العاشرة.

متى يبدأ النمو عند الانسان

وفق علم النفس فان فترة النمو الخاصة في الذكور تكون في بداية سن البلوغ، أي تكون ما بين العشرة أعوام والثلاثة عشر عاما، وفي العادة يبقى النمو مستمرا حتى عمر الستة عشر عاما، وبعد ذلك يبقى الشخص في نمو متزايد حتى ان يصل الى اول العشرين من عمره.

ما هي أنواع النضج

عدد التغيرات التي تطرأ على الشخص تبعا للنمو والتطور الداخلي، سواء كان ذلك في البنية العضوية او البيولوجية، او الفسيولوجية أيضا في حياته، وحدوث الاكتمال والتناغم في العمل ما بين الوظائف العقلية والفسيولوجية والاجتماعية كذلك، ومن انواعه:

  • النضج الوجداني: فيها يصل الشخص لمرحلة الاستقرار النفسي، ويصبح قادرا على التحكم بكافة انفعالاته.
  • النّضج الاجتماعي: هنا يتمكن الفرد من التكيف مع المجتمع، كما انه يتمكن من تكوين علاقات اجتماعية خالية من التعقيد.
  • النضج العقلي: فيه يتفاعل الشخص بشكل طبيعي مع مجتمعه.
  • النضج الجنسي: هنا يكون سن البلوغ، بحيث يصبح الشخص قادرا على التكاثر والانجاب تبعا للتغيرات الهرمونية لديه.

متى يصبح الانسان ناضج

وفق ما توصل له العلماء ان الانسان يصل الى النضج الفسيولوجي في عمر الثلاثين لخمسة وثلاثين عاما، وهناك ارتباط وثيق بين النضج الجسدي والنضج الجنسي، لكن فيما يخص الخصوبة عند الاناث فيكون النضج ما بين العشرين للثلاثين عاما، وبعد تلك المرحة تبقى الانثى قادرة على الانجاب، لكن مستوى الخصوبة يقل.

البلوغ المبكر

وتعرف حالاته بتغير جسم الطفل في مراحل مبكرة، بالتالي يتغير لجسم شخص بالغ خلال مراحل مبكرة كثيرا، ففيه يبدأ البلوغ عن الفتيات قبل عمر الثامنة، بينما عند الذكور قبل عمر التاسعة، فهذا المقصود به

وفي هذه المرحلة يشهد الطفل نموا سريعا في العظام والعضلات كذلك، كما انه يلاحظ تغيرا في شكل جسمه وحجمه، وقدرة الجسم في هذه الحالة على التكاثر، الا انه لا يمكن معرفة سببه، لكن في النادر يكون عدوى او اورام او اضطرابات هرمونية.

ماهو الفرق بين النمو والنضج والبلوغ في علم النفس، جميعها مراحل يمر بها الشخص منذ يوم ولادته حتى يوم وفاته، وجميعها مكملة لبعضها البعض، فلا يأتي البلوغ دون النمو ولا النضج دونه كذلك.

إنضم لقناتنا على تيليجرام