ماهو موسم سهيل

ماهو موسم سهيل
ماذا يحدث في موسم سهيل؟

يهتم أبناء المنطقة العربية وخاصة منطقة الجزيرة العربية منذ القدم بمعرفة النجوم ومتابعتها والنظر فيها ومعرفة المواسم الخاصة بالزراعة والخاصة بدخول فصل الشتاء أو انتهاء فصل الشتاء أو فصل الخريف وغيرها وهي من العادات القديمة التي يتقنها العديد من أهالي الجزيرة العربية وخاصة في المملكة العربية السعودية، ترتبط مطالعة النجوم بالحياة اليومية ومنها نجم سهيل لمعرفة موعد انكسار موجات الحر عن طريق مراقبة هذا النجم وعند دخوله يتفاءل الجميع بانكسار موجات الحر الشديدة، من خلال التفاصيل نتعرف على ما هو نجم سهيل وأهميته في المملكة.

ماهو موسم سهيل
ماذا يحدث في موسم سهيل؟

ما هو موسم سهيل

ارتبط نجم سهيل بانكسار موجات الحر في المملكة ولذلك تبدأ جمعيات الفلك في متابعة هذا النجم لمعرفة موعد انكسار موجة الحارة وطبقا للجمعيات الفلكية فإن موسم سهيل يبدأ في منتصف أغسطس ولكن يمكن رؤيته في 24 من شهر أغسطس.

لذلك تبدأ مع هذا الموسم انكسار موجه الحر الشديدة خلال الفترة القادمة وقدوم الربيع والمطر الذي يعكسه اخضرار الأرض في كل مكان في المملكة.

عرف نجم سهيل عند العرب بأنه البشير اليماني والبعض يطلق عليه نجم اليمن بينما يطلق عليه البعض سهيل اليماني وذلك لأنه يأتي من جهة الجنوب ويتم رصده في الساعات الأولى من النهار أو عند طلوع الفجر وقبل شروق الشمس.

متى يظهر نجم سهيل

يرى علماء الفلك أن وجود نجم سهيل في الأفق يستمر من نهاية شهر أغسطس وحتى نهاية شهر أبريل في منطقة وسط الجزيرة العربية ويظهر فجرا خلال فترة سبتمبر وشهر أكتوبر ثم يظهر في منتصف الليل في شهور ديسمبر ويناير، ثم يبدأ في الظهور أول الليل في مارس وأبريل في مناطق وسط شبه الجزيرة العربية.

ماذا يحدث في موسم سهيل؟

  • مع ظهور نجم سهيلة يبدأ الطقس في الاعتدال وتنخفض درجات الحرارة.
  • ثم يبدأ منخفض الهند الموسمي في التراجع.
  • مع طلوع نجم سهيل تبدأ رياح جنوبية شرقية تهب على منطقة الخليج العربي مكونه بعض السحب المنخفضة.
  • يصاحب هذه السحب هطول الأمطار الخفيفة تعرف هذه السحب بسحب الكوسبان.
  • كما يبدأ موسم الزراعة مع طلوع نجم سهيل وابتداء موسم سهيل ويتم بذر العديد من أنواع البذور في المشاتل كنوع من الزراعات المبكرة.
  • ثم يتم نقل هذه الزراعات من المشاكل إلى الأراضي بشكل مستديم من مختلف أنواع الأشجار.
  • أيضا في هذا الوقت يتم جمع التمور من النخل وصناعة الدبس.
إنضم لقناتنا على تيليجرام