ما ابرز جهود المملكة في خدمة الحرمين الشريفين

ما ابرز جهود المملكة في خدمة الحرمين الشريفين

ما ابرز جهود المملكة في خدمة الحرمين الشريفين، ومعنى خادم الحرمين أي عبارة يقصد بها القائم على خدمة الحرمين الشريفين والمحافظة عليهم وعلى مكانتهم، وهم المسجد الحرام والمسجد النبوي وتعتبر “خادم الحرمين الشريفين، من الالقاب التي تطلق على السلاطنة، والمقصود هو حرم مكة المكرمة والمشرفة والمدينة النبوية الشريفة”.

ما ابرز جهود المملكة في خدمة الحرمين الشريفين

ما ابرز جهود المملكة في خدمة الحرمين الشريفين

اهتمت السعودية المتمثلة في خادم الحرمين الشريفين منذ القدم وحتى يومنا هذا في الحفاظ على المكانة الدينية الملموسة في الممكلة العربية السعودية، لما فيها من المسجد الحرام والمسجد النبوي والكعبة المشرفة وجبل احد وجبل عرفة، ومقام النبي ابراهيم، فهي تبذل كل ما في جهدها سواء من قبل الحكومة او الشعب لاجل أن توفر الراحة والامن لحجاج بيت الله الحرام، وتأمين تأديتهم لجميع شعائر الحج دون الوقوع في اضرار، وفي ظل حديثنا عن انجازات المملكة العربية السعودية في خدمة الحرمين الشريفين، نذكر لكم ما هي ابرز الجهود في الممكلة العربية السعودية لخدمة الحرمين الشريفين.

حيث ان هناك الكثير من الانشاءات التوسعة التي نفذها الممكلة في الحرمين الشريفين، كما ان هذه الانجازات بدا في عهد الملك عبد العزيز آل سعود، وحتى عهد سلمان بن عبدالعزيز، وذلك في اطار توفير الراحة والامن لحجاج بيت الله.

ومن هذه التوسعات الخاصة في الحرمين الشريفيين : توسعة الساحات الشرقية، وتوسعة الجانب الغربي من المسجد، وتوسعة المسعى، والتوسعى من قبل الملك سلمان التي ما زالت ناشئة.

وهناك توسعة يتولاها الملك سلمان بن عبدالعزيز، وتعتبر استكمال لأكثر من توسعة تاريخية سابقة وتسعى لتحقيق عدة اهداف منها:

  • توسعة مسجد الحرام لتطوير المبني الرئيسي في المسجد والمسعى ايضا
  • القيام باعمل تطوير المطاف والساحات الخارجية والجسور والمساطب
  • توسيع مجمع الخدمات المركزية لجميع مبانيها، وهناك خطة كاملة تشمل تطوير محطات النقل والجسور في الحرم
  • تحديث كل ما هو موجود في البنية التحتية من كهرباء ومياه وتصريف للسيول

احدث الانجازات التي قامت بها الممكلة مؤخرا

انجازات قام بها خادم الحرمين الشريفين حديثا في توسعة المسجد الحرام منها

  • تطوير صحن الطواف، حيث تم الانتهاز من توسعات المسجد الحرام مع بداية عام 2017م، وكان استعدادا لاستقبال حجاج بيت الله الحرام والانجازات والمنشاءات التي تم عملها في صحن الطواف.
  • انشاء ابواب زجاجية الاكترونية، حيث تم تركيب عدة ابواب مصنوعة من الزجاج وتستخدم بالطريقة الالكترونية داخل حرام المسجد الحرام، واحتوت على عدة نقوش تحمل صفة الجمال اللونية، وتم ذهنها بالذهب الكامل، كما وتصل هذه الابواب ما بين المباني الواقعة في صحن الطواف ومباني التوسعة الجديدة، كما تميز ابواب الزجاج الالكتروني ذات اللمسات الجميلة والرائعة ونقوش جذابة، تساعد الحجاج في روؤية الكعبة المشرفة اثناء الطواف وتساعد ايضا في تقليل الازدحام وتنظم دخول وخروج الحجاج.

وايضا تجديد الفرش التي قامت به الرئاسة العامة المختصة في شؤون الحرمين الشريفين، حيث قامت في توسع الملك فهد داخل المسجد الحرام، والموجودة في الدور الارضي والاول والقبو، وتم وضع بما يعادل اكثر من ثلاثة الاف سجادة جديدة مع تعطير السجاد باغلى وابهى العطور.

إنضم لقناتنا على تيليجرام