ما الذي تشي به أذناك عن صحتك ؟

ما الذي تشي به أذناك عن صحتك ؟

هل خطر ببالك يوما ما أن تغير شكل أذنيك أو إصابتها بالألم أو الحكة يشير إلى شيء ما ؟، دعنا نخبرك بماذا يشي لنا شكل أذنيك .

ما الذي تشي به أذناك عن صحتك ؟

تجعد شحمة الأذن :

 

وتعرف أيضًا باسم “علامة فرانك” نسبة إلى الطبيب الذي لاحظها لأول مرة ، قد يشير التجعد المائل في شحمة الأذن إلى الإصابة بأمراض القلب ، إلا أن العلماء لا يعرفون سبب هذا التجعد بالتحديد ، لذا إذا لاحظت إصابة شحمة أذنك بالتجعد تحدث إلى طبيبك بخصوص الأمر.

التجاويف والثنيات :

يمكن أن يولد الأطفال مصابين بحالات معينة تؤثر في نموهم ، وإحدى تلك الحالات هي متلازمة بيكويز وايدمان التي تسبب تجاعيد أو حفر صغيرة حول الأذن ، كما يمكن أن يكون حجم الطفل أكبر من المعتاد ويمتلك لسانًا كبيرًا ومستوى سكر منخفض في الدم ، ولا تسبب تلك المتلازمة مشاكل صحية خطيرة لمعظم المصابين بها ، إلا أنه بنمو الطفل قد يكون أحد جانبي جسمه أكبر من الآخر ، كما يمكن أن يكون أكثر عرضة للإصابة بأورام سرطانية معينة.

الأذنان منخفضتا الوضع :

 

تعد متلازمتا داون وترنر المتلازمتين الأكثر صلة بها ، وتنتج كلتاهما عن خلل في الكروموسومات ، ويعاني المصابون بمتلازمة داون من اختلافات جسدية ومشاكل أخرى في النمو ، أما متلازمة تيرنر فيمكن أن تسبب مشاكل في طريقة تكوين الرأس والرقبة بالإضافة إلى خلل في النمو والبلوغ ، كما يوجد متلازمتان أخريان تسببان الأذنين منخفضتي الوضع ومشاكل النمو وهما متلازمتا شبرينتزين جولدبرج وچاكوبسن .

غياب الأذن الخارجية :

قد يكون ذلك علامة على الإصابة باختفاء الصيوان anotia وهي حالة يولد بها الطفل وينتج عنها عدم وجود صيوان للأذن ، ولا يعرف الأطباء بالتحديد السبب وراءها إلا أن بعض العوامل البيئية وتناول أدوية معينة خلال الحمل قد تلعب دورًا في ذلك ، قد تحدث هذه الحالة وحدها أو مصحوبة بخلل جيني آخر ، وفي معظم الحالات يتمكن الأطباء من صنع أذن خارجية باستخدام الجراحة التجميلية.

شكل غير مألوف للأذن :

يمكن أن يشير إلى مشاكل في وظائف الكلية حتى لو كانت مجرد زائدة جلدية ، حيث تتشكل كلية الطفل في نفس الوقت الذي تتكون فيه الأذن ، لذا إذا لاحظ الطبيب وجودها في طفلك قد يرغب في إجراء اختبار لكليته أو أشعة فوق سمعية ليتفحص الأمر.

طنين الأذن :

عادة ما يكون السبب وراء ذلك هو شيء له علاقة مباشرة بالأذن مثل تراكم شمع الأذن أو التواجد بالقرب من الأصوات الصاخبة ، كما يمكن أن تشير إلى أشياء أخرى من بينها خلل في المفصل الصدغي الفكي ، أو إلى إصابة في الرقبة أو الرأس ، لذا إذا سمعت طنينًا أو أزيزًا أو هسهسة أو نقر استشر طبيبك لتكتشف السبب وراء ذلك.

حكة الأذن :

عادة ما يسببها عدوى فطرية أو غيرها من حالات تهيج الأذن ، كما يمكن أن تسببها الصدفية والتي تحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي الجلد بالخطأ ، وإذا أصبت بها على جلد أذنك الرقيق فإنها تكون مؤلمة للغاية ، ويمكن أن تحدث داخل أو خارج الأذن مسببة تراكم الجلد الميت الذي يؤدي إلى صعوبة في السمع ، ولا يوجد علاج للصدفية إلا أن الطبيب قد يساعدك في مكافحة الأعراض.

ألم الأذن :

يمكن أن يكون ذلك إشارة على الإصابة بعدوى الأذن أو الحنجرة أو تراكم شمع الأذن أو السوائل أو خراج الأسنان أو جرش الأسنان ، لذا استشر الطبيب إذا أصبت بألم في الأذن ولم يتحسن في خلال بضعة أيام أو صوحب بحمى أو قيء أو ألم في الحنجرة أو تورم حول الأذن.

إنضم لقناتنا على تيليجرام