ما هو الفرق بين كوكاكولا دايت وكوكاكولا زيرو سكر

ما هو الفرق بين كوكاكولا دايت وكوكاكولا زيرو سكر

عندما تلتقط زجاجة من علبة كوك دايت وتقارنها مع مع علبة من كوك زيرو سكر والمعروفة باسم (صفر سكر ) فتجد للوهلة الأولى أنهما متشابهتان ، ويرجع السبب في ذلك إلا أن مكونات كلا المنتجين متشابهين إلى حد كبير ، فكلاهما يحتوي على الصوديوم والماء المكربن وفينيل ألانين ، وكراميل للتلوين وحمض الفوسفوريك لخلق النكهة المنعشة التي نحبها .

ما هو الفرق بين كوكاكولا دايت وكوكاكولا زيرو سكر

وأيضًا تحتوي كل منهما على الأسبرتام (للتحلية) والكافيين والنكهة الطبيعية وبنزوات البوتاسيوم (مادة حافظة غذائية) ، بالإضافة إلى أن عدد السعرات الحرارية في كليهما يساوي صفر  وكلاهما لا يحتوي على أي سكر طبيعي ، ولكن هذا لا يعني أنهما نفس الشراب ، حيث توجد بعض الاختلافات الطفيفة بينهما .

اختلافات طفيفة في قائمة المكونات
بشكل عام نجد أن أي مادة تدرج قائمة مكوناتها من الأعلى إلى الأقل تركيز ، وهذا يوضح لنا بعض الاختلافات بين المنتجين ، فنجد أنه في كوك زيرو سكر يأتي حامض الفسفوريك في الترتيب قبل دايت كولا ، وهذا يدل على أن تركيزه أعلى في كوك زيرو سكر على كمية أقل من الصوديوم ، حيث تصل كميته فيها إلى 25 ملج للأوقية فقط ، مقارنة مع 40 ملج للأوقية في دايت كوك ، كما أنه عندما نقارن كمية الكافيين نجد دايت كوك تحتوي على 46 ملج ، بينما تحتوي كوك زيرو سكر على 34 ملج فقط .

والفرق الرئيسي بين النوعين هو أن دايت كوك تحتوي على حامض السيتريك ، بينما تحتوي كوك زيرو سكر على سيترات بوتاسيوم وأسيسولفام بوتاسيوم بدلًا منه ، وكلا من تلك المركبات تساعد على تثبيت حموضة المشروب .

أي من مواد التحلية الصناعية أفضل ؟
إن أحد الاختلافات الرئيسية بين المشروبين هي نوع المحليات الصناعية التي تستخدم في كلًا منهما ، فنجد أن كوك زيرو سكر تحتوي على مادة الأسبرتام والأسيسولفام كاثنين من المحليات ، أما دايت كوك فتحتوي على الأسبرتام فقط .

ويعتبر الاسبرتام من المحليات الصناعية الآمنة والتي تم دراستها جيدًا ، أما مادة الأسيسولفام فلم تخضع لأبحاث كافية على الرغم من اكتشافها منذ عام 1967 .

وكلا من المادتين آمن للاستهلاك البشري ، ولكن توجد العديد من الأدلة على أن تلك المواد تزيد من الشهية وبالتالي تؤدي لزيادة الوزن وعدم القدم على تنظيم مستويات السكر في الدم ، وهناك أيضًا أدلة تشير إلى خطورة مادة الأسيسولفام الموجودة في كوك زيرو سكر على السيدات الحوامل حيث أنها مادة مسرطنة ، وقد تؤثر على نمو الجنين  .

هل أحدهما أفضل من الأخرى ؟
إذا تحدثنا عن الاستهلاك المعتدل ، فقد نجد أنه لا يوجد ضرر من كلا النوعين ، وقد يكون كلاهما خيارًا جيدًا وأفضل من المشروبات الغازية العادية ، لمن يريدون التحكم في وزنهم وتقليل استهلاكهم من السكر ،  والسبب الوحيد الذي يجعلك تفضل نوع عن الآخر هو إذا كنت ترغب في تناول الإسبرتام فقط  فتناول دايت كولا ، أو إذا كنت ترغب في تناول الإسبرتام والأسيسولفام معًا فيمكنك تناول كلا النوعين ، وبالنسبة للسيدات الحوامل فيفضل تناول دايت كولا فقط.

إنضم لقناتنا على تيليجرام