ما هو الكلوروفيل في النبات

ما هو الكلوروفيل في النبات

ما هو الكلوروفيل في النبات، الكلوروفيل عبارة عن خصاب اخضر يكسب النبات اللون الاخضر، وانه يقوم بدور اساسي في عملية التمثيل الضوئي التي تشكل اساس الحياة على الارض، وان كلمة كلوروفيل مشتقة من كلمات يونانية وهي كلمة كلورس والتي تعني اللون الاخضر، وفيلون التي تعني ورقة، وليس هناك أي علاقة وان اهمية الكلوروفيل لا تكم في اعطاء اللون فقط، يل انها المسؤولة عن عملية التمثيل الضوئي في النبات.

ما هو الكلوروفيل في النبات

انوع الكلوروفيل في النبات

  • الكلوروفيل أ ولونه اخضر/ ازرق.
  • الكلوروفيل ب ولونه اخضر / اصفر

يمتاز اللون الاول بالحتواء على ثاني اكسيد الكربون، وهناك انواع تحتوي على F-d-c ، وتختلف فيما بينها اختلاف صغير.

التركيب الكيميائي للكلوروفيل

من الكلوروفيل توجد عدة من الانواع مثل  a-b-c-d-f  وتختلف فيما بينها اختلاف بسيط، وذلك ضمن اختلافات في البنية، وانها تختلف في قدرتها على امتصاص الاشعة الشمسية، والبعض منها يشتد امتصاصه للاشعة الشمسية الحمراء، في عملية بعضها يمتص الاشعة الشمسية الصفراء.

عملية التمثيل في الكلوروفيل

ثاني أكسيد الكربون + ماء + طاقة شمسية ← جلوكوز + أكسجين

كما وتتغذى الحيوانات اكاة النباتات في اكلها للنبات، وتتغذى الحيوانت المفترسة على الحيوانات اكلة النبات، وتسمى هذه العملية بعميلة التمثيل الغذائي المهمة التي تقوم على اساس كل النبات، والعوالق النباتية، والشنيات وبعض البكتريا وبعض الاوليات، وان هذه المجموعة يطلق عليها اسم ذاتية التغذي الضوئي.

خواص الكلوروفيل في امتصاص الطيف

تبين بعض النتائج التي اجراها العلماء على ان الكلوروفيل المذاب في الماء لها القدرة على امتصاص الاشعة، ذات الطول الموجي ما بين 600 الى 800 نانومتر، ولها القدرة على امتصاص الاشعة، ويسمى النطاق سوريت، وان هناك مجموعة من الصور التي تبين القدرة للكلوروفيل على امتصاص اشعة الشمس في النطاقات المختلفة من الطيف.

يوجد الكلوروفيل في البلاسيتيدات الخضراء في النباتات في الكائنات الاولية وهي متعضيات وحيدة الخلية حقيقة النوى، وتظهر خواص تترافق في العادة مع الحيوانات، وتصنف في العادة من ضمن مملكة الطلائعيات، وهي شبيهة من الطحالب.

إنضم لقناتنا على تيليجرام