ما هو الوزن الصحي للرجال والنساء

ما هو الوزن الصحي للرجال والنساء

يعتمد تقييم الوزن المثالي على عدة عوامل مثل الطول والجنس ونوع الجسم وكثافة العظام ونسبة مؤشر كتلة الجسم ونسبة الدهون والعضلات ، وسنتعرف على كل منها بالتفصيل :

ما هو الوزن الصحي للرجال والنساء

أولًا : مؤشر كتلة الجسم
إن مؤشر كتلة الجسم وحده لن يعطي صورة شاملة عن الوزن الصحي ، وقد تم اختراع مؤشر كتلة الجسم بواسطة عالم الرياضيات البلجيكي أدولف كيتيليت ، ومؤشر كتلة الجسم هو الرقم الناتج من قسمة وزن الشخص بالكيلو جرام على مربع طوله بالمتر .

فمثلًا إذا كان الشخص يزن 80 كيلو ويبلغ طوله 1.8 متر ، فإن مربع ارتفاعه سيكون 3.24 وبقسمته على 80 سيكون مؤشر كتلة الجسم من 24.69 ، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية يمكن تصنيف مؤشر كتلة الجسم على النحو التالي:
–  15.9نحافة شديدة للغاية
–    18.5 نقص الوزن
–    18.5 إلى 24.9 هو وزن صحي وطبيعي
–    25 إلى 29.9  زيادة الوزن
–    30 إلى 39.9 وجود مرض السمنة
–    40 وما فوق هو السمنة المفرطة

وتشير مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أن مؤشر كتلة الجسم ، يمكن أن يكون مفيدًا كأداة للفحص بشكل عام ، ولكنه لا يشخص صحة الفرد بشكل كافي .

عيوب طريقة مؤشر كتلة الجسم كوسيلة لتقييم الوزن :
– لا يأخذ مؤشر كتلة الجسم في الاعتبار قياسات الشخص ، بحيث يكون للرياضيين الأولمبيين نفس الطول والوزن كشخص لا يقوم بأي نشاط بدني ، وبالتالي قد تتشابه الأرقام في حساب مؤشر كتلة الجسم في شخص رياضي ذات كتلة عضلية وشخص أخر لا يمارس الرياضة .

– قد يتشابه مؤشر كتلة الجسم في شخصين أحدهم ذات كتلة عضلية كبيرة والأخر ذات كتلة دهنية كبيرة .

– قد يكون لدى الشخص المصاب بهشاشة العظام مؤشر كتلة الجسم أقل ، وذلك بسبب انخفاض كثافة العظام ، وأنت تظن أن وزنه مناسب .

ثانيًا : حساب نسبة الخصر إلى الأرداف WHR
هي حساب نسبة محيط الخصر إلى محيط الأرداف ، وهو يعطي مدلول عن كمية الدهون المتراكمة في البطن والتي تسبب ارتفاع مخاطر مشاكل القلب والأوعية الدموية ، حيث يجب أن يكون الجسم شكل الكمثرى وليس التفاحة .

ويتم قياس الخصر في أضيق نقطة وإذا لم يكن هناك نقطة ضيقة ، فإنه يقاس حوالي 1 بوصة فوق زر البطن ، ويتم قياس الأرداف في أوسع نقطة ، ثم يتم قسمة قياس الخصر على قياس الأرداف .

– بالنسبة للرجال:
أقل من 0.9 يشير إلى مخاطر منخفضة جدًا من مشاكل القلب والأوعية الدموية ، ومن 0.9 إلى 0.99 يشير إلى خطر معتدل ، أما إذا كانت النسبة أكبر من  1 يعني ذلك تعرض الشخص لمخاطر صحية أكبر .

– بالنسبة للنساء:
أقل من 0.8 يعني مخاطر منخفضة جدًا للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومن 0.8 إلى 0.89 يشير إلى خطر معتدل ، 0.9 أو أعلى يشير إلى وجود خطر كبير من مشاكل القلب والأوعية الدموية .

ثالثًا : نسبة الدهون في الجسم
يتم حساب نسبة الدهون في الجسم عن طريق وزن الدهون الكلية للشخص ، وتقسيمها حسب وزنه ، والدهون الأساسية هي الدهون التي نحتاجها للبقاء على قيد الحياة ، وفي النساء البالغات ، تتراوح النسبة الإجمالية للدهون الأساسية بين 10 – 13% وفي الرجال البالغين ، الدهون الأساسية تشكل ما بين 2 – 5% من الجسم.

وفقًا للمجلس الأمريكي ينبغي أن تكون نسبة الدهون في الذكور والإناث على النحو التالي:
الدهون الأساسية في الرجال : 2 – 4 %
الدهون الأساسية في النساء : 10- 13 %

وتعتبر السيدة تعاني من سمنة مفرطة إذا كانت نسبة الدهون 32% أو أكثر  ، ويعتبر الرجل يعاني من سمنة مفرطة إذا كانت نسبة الدهون 25% أو أكثر

رابعًا :قياس الدهون في الجسم
وغالبًا ما يُستخدم الفرجار لقياس الدهون في الجسم ، لكنها ليست طريقة دقيقة وهناك طريقة أخرى لحسابها مثل التحجيم الهوائي ، أو عن طريق الأشعة تحت الحمراء أو عن طريق الأشعة السينية ، والتي تُمتص بواسطة الخلايا الدهنية مما تعطي نظرة عن كمية الدهون في الجسم .

ولكن بصفة عامة لكي تتمتع بصحة أفضل يجب خفض دهون الجسم ، وممارسة تمارين رياضية وتناول طعام صحي .

إنضم لقناتنا على تيليجرام